كيفية تفريغ الخراج في المنزل وبالطرق الطبية

تفريغ الخراج

ADVERTISEMENT

قد يظهر الخراج (الدمل) فجأة في أي مكان في الجسم ودون مقدمات، ويشعر الكثيرون بالضيق منه لما قد يسببه من ألم ومظهر غير محبب، وفي حالة ظهوره يكون الحل الأول الذي نبحث عنه هو طريقة تفريغ الخراج، وفي هذا المقال نقدم لكم الطريقة الصحيحة لتفريغ الخراج والتخلص منه، فتابعونا.

كيفية تفريغ خراج بدون رأس

في حالة ظهور الخراج في أي منطقة على الجلد أو الجسم، سيكون عليك أن تقوم بالتالي:

ADVERTISEMENT
  • قم بوضع قطعة من القماش في كمية من الماء الدافيء.
  • استخدم قطعة القماش المبللة بالماء الدافيء وضعها على الخراج والمنطقة المحيطة به بمعدل أربع مرات يومياً ولمدة عشر دقائق في كل مرة.
  • تساعد هذه الطريقة على ظهور رأس للخراج يُمكن خروج القيح منه.
  • قد يستغرق الأمر عشرة أيام حتى يبدأ الخراج بالانفجار ويبدأ القيح بالخروج.
  • قم بتنظيف الخراج والقيح من حوله بصابونة مضادة للبكتيريا، واحرص على تنظيف المنطقة جيداً بصورة يومياً بمجرد ظهور الخراج.
  • احرص على تنظيف يديك بعد كل مرة تقوم فيها بتنظيف الخراج.
  • قم باستخدام قماشة نظيفة في كل مرة.
  • احرص على الاستحمام يومياً.
  • احرص على لف منطقة الخراج بضمادة طبية.
  • بمجرد خروج القيح قم بوضع مرهم مضاد حيوي على المنطقة.

خلال هذه الفترة عليك ألا تقوم بتفجير الخراج باستخدام الإبر، لا تحاول الضغط على الخراج بيديك من أجل إخراج القيح، لأن ذلك قد يتسبب في زيادة العدوى لديك.

تفريغ الخراج في المنزل

بالإضافة للطريقة التي ذكرناها، قد تساعد بعض الطرق المنزلية والأعشاب في التخلص من القيح الموجود بالخراج، ومن أشهر هذه الطرق:

ADVERTISEMENT

1-زيت شجرة الشاي

يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي عن طريق خلط 5 نقاط منه مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ووضع قطنة في الخليط ووضعها على الخراج بمعدل مرتين يومياً حتى يختفي الخراج، يساعد الزيت في العلاج بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

2- الكركم

يمكنك استخدام الكركم كمشروب أو ككريم موضعي من أجل علاج الخراج، حيث يعتبر الكركم من أقوى مضادات الالتهاب وأقوى مضادات البكتيريا الطبيعية.

في حالة كنت ترغب في استخدامه كمرهم، فسيكون عليك عمل مزيج من الكركم المطحون والزنجبيل والماء ووضع الخليط على الخراج. يمكنك استخدام هذا الخليط بمعدل مرتين أو أكثر في اليوم.

ADVERTISEMENT

في حال كنت تستخدمه على شكل شراب، فعليك وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب أو الماء حسب رغبتك، اغلي الخليط واشربه بعد أن يبرد، قم بتناول المشروب ثلاث مرات يومياً.

3- زيت الخروع

يمكنك وضع زيت الخروع على الخراج يومياً، حيث يساعد حمض الريسينوليك الموجود به على علاج الالتهاب، قم باستخدام الزيت بمعدل 3 مرات يومياً حتى يختفي الخرج.

4- زيت النيم

يمكن أن تساعد خواص زيت النيم المضادة للبكتيريا والالتهابات في علاج الخراج، يمكنك وضع كمية من الزيت على الخراج يومياً بمعدل ثلاث مرات أو أربع مرات.

ADVERTISEMENT

5- تفريغ الخراج بالبصل

يمكنك استخدام البصل النيء من أجل العلاج، حيث يمكنك وضع شريحة من البصل على الخراج، ثم قم بلف الخراج بالشاش، اترك قطعة البصل على الخراج لمدة ساعة، وكرر العملية بمعدل مرة أو مرتين يومياً للعلاج.

6- علاج الخراج بالثوم

قم بطحن فصوص الثوم بقوة واستخرج السوائل منها، استخدم تلك السوائل وضعها على الخراج لمدة لا تقل عن 10 دقائق ولا تزيد عن 30 دقيقة يومياً بمعدل مرة أو مرتين يومياً.

7- علاج الخراج بالطماطم

يمكنك هرس الطماطم وعمل معجون منها، قم بوضع هذا المعجون على الخراج، حيث تساعد هذه الطريقة في علاج الخراج بفاعلية.

ADVERTISEMENT

فتح الخراج جراحيا

في حالة لم تستطع تفريغ الخراج في المنزل، سيكون عليك التوجه للطبيب، والذي سيقوم بالأمر باستخدام إحدى الأدوات الطبية المعقمة حتى يقوم بإخراج كل القيح الموجود بالخراج. وقد يصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية أو الحقن الستيرودية من أجل المساعدة على الشفاء.

بعد تفريغ الخراج

بعد أن تقوم بتفريغ الخراج سيكون عليك الاعتناء بالمنطقة حتى الشفاء، لذا ستحتاج إلى تنظيف المنطقة بمعدل لا يقل عن مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ةلفها بالشاش وحتى تتعافى تماماً، كما ستحتاج إلى وضع مرهم مضاد حيوي يومياً.

في حالة كنت من الأشخاص الذين يعانون من ظهور الخراريج بصورة مستمرة، فربما يطلب منك الطبيب الخضوع لبعض الفحوصات، كما سيطلب منك أن تلتزم ببعض التعليمات مثل الاستحمام بنوع معين من الصابون الطبي، بالإضافة إلى احتمالية استخدام أقراص المضاد الحيوي لمدة شهرين متتاليين.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية مقالنا عن تفريغ الخراج سواء في المنزل أو عن طريق الأعشاب، دعنا نخبرك أنه من المهم التوجه للطبيب في حالة لم تستطع القيام بالأمر أو في حالة أصبح الأمر أسوأ، مع تمنياتنا لك بكل الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد