انواع السوشي وأهم فوائده الصحية

انواع السوشي

ADVERTISEMENT

يبحث الكثيرون عن انواع السوشي المختلفة، ويرغبون في معرفة الفرق بين كل نوع من أنواعه، ولهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا عن أهم انواع السوشي وكذلك السعرات الحرارية الموجودة في الأنواع المختلفة، وكذلك الفوائد الصحية للسوشي، فاحرصوا على متابعتنا.

ما هو السوشي؟

السوشي هو أحد أشهر الأطباق الآسيوية، ويرجع أصله إلى اليابان، وهو من الأطباق التي يمكن تحضيرها بعدد من الأشكال، حيث تختلف انواع السوشي وفقاً لشكله وطريقة تحضيره.

ADVERTISEMENT

وهناك بعض الأشخاص الذين يميلون إلى استخدام الأسماك النيئة في تحضيره وهذه هي الطريقة الأصلية لتحضير الطبق، بينما يميل البعض الآخر لتناوله مقلياً أو بدون أسماك.

معلومات تهمك: اهم مكونات السوشي

انواع السوشي

إن كنت ترغب في معرفة افضل انواع السوشي، فعليك أن تعلم أن السوشي في الأساس هو طبق ياباني رئيسي ينقسم إلى عدة أنواع تختلف في مكوناتها، ولكن مع انتقال الطبق من بلد إلى أخرى خاصة في المناطق الآسيوية، ظهرت أنواع أخرى له خاصة في كوريا، وفي هذه الفقرة سنقدم لك أنواع السوشي بالانجليزي سواء في موطنها الأصلي في اليابان أو في كوريا:

ADVERTISEMENT

انواع السوشي الياباني

ينقسم السوشي الياباني إلى عدة أنواع رئيسية هي:

  • نيجيري سوشي Nigiri، وهو عبارة عن طبقة من الأرز يوضع فوقها طبقة من السمك.
  • ساشيمي Sashimi، هو عبارة عن قطعة من السمك النيء تقدم دون أرز.
  • ماكي Maki، هو قطعة تتكون من 3 طبقات الطبقة الداخلية هي الحشو، والطبقة الوسطى هي الأرز، بينما الطبقة الخارجية هي طبقة أوراق السوشي (النوري).
  • تاماكي Temaki، هو عبارة عن ورقة من السوشي تم لفها على شكل قمع، ووضع الحشو بداخلها.
  • أوراماكي Uramaki، يتكون من ثلاث طبقات، الطبقة الداخلية هي الحشو، بينما الطبقة التالية لها تتكون من ورق السوشي، وتكون الطبقة الأخيرة والخارجية هي الأرز.
  • لفات السوشي أو سوشي رول Sushi Rolls، وهي أحد أنواع الأوراماكي، ولكن يتم تقدميها على شكل لفة.

ويختلف السوشي الياباني عن السوشي الكوري في عدة أشياء منها مكونات السوشي نفسه:

  • أولاً من حيث نوع الأرز المستخدم، حيث يستخدم اليابانيون الأرز الياباني، بينما يستخدم الكوريون أنواع مختلفة فقد يكون الأرز الأبيض أو الأسمر
  • ثانياً يضيف اليابانيون الخل إلى الأرز عند تحضير السوشي بينما يضيف الكوريون زيت السمسم، ثالثا يعتمد اليابانيون على الأسماك النيئة في تحضير الحشو في الغالب، بينما يعتمد الكوريون على الحشوات المطهوة أو الخضراوات أو الجبن أو التونة المعلبة.

أنواع السوشي الكوري

يُعرف السوشي في كوريا باسم الكيمباب الكوري، ومن أهم أنواعه التالي:

ADVERTISEMENT
  • تشنغمو كيمباب Chungmu Kimbap.
  • سامجاك كيمباب Samgak Kimbap.
  • ماياك كيمباب Mayak Kimbap.

السعرات الحرارية في السوشي

تختلف السعرات الحرارية الموجودة في السوشي باختلاف النوع الذي تتناوله، ويكون الأمر كالتالي:

  • الساشيمي، يحتوي 100 جرام منها على 127 سعر حراري، 20.5 جرام من البروتين، صفر جرام من الكربوهيدرات، 4.4 جرام من الدهون، 75 ملجم من الصوديوم.
  • النيجيري سوشي، يحتوي 100 جرام منها على 117 سعر حراري، 15 جرام من البروتين، 12 جرام من الكربوهيدرات، 0.4 جرام من الدهون، 26 ملجم من الصوديوم.
  • كاليفورنيا رول، يحتوي 100 جرام منها على 93 سعر حراري، 2.9 جرام من البروتين، 18.4 جرام من الكربوهيدرات، 0.7 جرام من الدهون، 428 ملجم من الصوديوم.
  • فيلاديلفيا رول، يحتوي 100 جرام منها على170 سعر حراري، 7 جرام من البروتين، 20.5 جرام من الكربوهيدرات، 6.5 جرام من الدهون، 285 ملجم من الصوديوم.
  • سلمون رول، يحتوي 100 جرام منها على 190 سعر حراري، 6 جرام من البروتين، 24 جرام من الكربوهيدرات، 6 جرام من الدهون، 428 ملجم من الصوديوم.
  • تونة رول، يحتوي 100 جرام منها على 175 سعر حراري، 7.5 جرام من البروتين، 16.7 جرام من الكربوهيدرات، 7.5 جرام من الدهون، 330 ملجم من الصوديوم.
  • أفوكادو رول (السوشي النباتي)، يحتوي 100 جرام منها على 140 سعر حراري، 2 جرام من البروتين، 24.8 جرام من الكربوهيدرات، 3.7 جرام من الدهون، 483 ملجم من الصوديوم.

السعرات الحرارية في السوشي المقلي

يحتوي 100 جرام من لفات التامبورا المقلية على 175 سعر حراري، 3.7 جرام من البروتين، 28 جرام من الكربوهيدرات، 5.9 جرام من الدهون، 421 ملجم من الصوديوم.

فوائد السوشي

قد يساعد السوشي في توفير بعض الفوائد الصحية للجسم، والتي نوضحها لكم فيما يلي:

ADVERTISEMENT

1- تقليل الالتهابات

قد تساعد أحماض الأوميجا 3 الموجودة بالأسماك الموجودة في السوشي على الوقاية من عدة أمراض مثل السرطان، كما يعتبر الواسباي وهو الصوص الأخضر الحار الذي يتم تناوله مع السوشي أحد مضادات الالتهابات، وبالتالي يساعد في تقليل بعض أنواع الالتهابات في الجسم.

2- الوقاية من الأمراض

قد تساعد بعض العناصر الغذائية الموجودة في السوشي في الوقاية من بعض الأمراض، حيث يمكن أن يساعد في الحماية من السكتات الدماغية، وأمراض القلب بسبب الأحماض الدهنية الموجودة به. ويساعد مخلل الزنجبيل الذي يؤكل معه في حماية الجسم من بعض أمراض الرئة والجهاز التنفسي.

3- منع التسمم بالمعادن الثقيلة

تساعد أوراق النوري المستخدمة في السوشي وأعشاب البحر بصورة عامة في حماية الجسم من المعادن الثقيلة، والتي قد تؤثر على وظائف الجسم المختلفة.

ADVERTISEMENT

4- غني بالعناصر الغذائية

يحتوي السوشي على عدة مكونات يوفر كلاً منها عدداً من العناصر الغذائية الهامة، فالأسماك الموجودة به هي مصدر جيد للبرويتين والأحماض الدهنية كالأوميجا 3، وكذلك الفيتامينات خاصة فيتامين د، وأوراق النوري المستخدمة في تصنيعه مصدر لكثير من المعادن والفيتامينات.

وتساعد الأطباق الجانبية التي تقدم معه في توفير بعض العناصر، حيث يساعد الواسابي في توفير عناصر مثل البيتا كاروتين، ويساعد مخلل الزنجبيل على توفير عناصر مثل البوتاسيوم والمغنسيوم.

5. فوائد أخرى

  • قد تساعد الأسماك الموجودة به على الحماية من بعض أمراض المناعة الذاتية.
  • قد تساعد الأسماك من تخفيف خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • قد تساعد الأسماك على الحماية من مشاكل الذاكرة والرؤية، وكذلك أمراض الشيخوخة.
  • تساعد أوراق النوري على تحسين وظائف الغدة الدرقية بسبب محتواها من اليود.
  • تساعد أوراق النوري والواسابي ومخلل الزنجبيل المستخدم معه على الوقاية من بعض الفيروسات وبعض أنواع البكتيريا.

وبالرغم من هذه الفوائد قد يتساءل البعض هل السوشي صحي؟ ولنجيب على هذا عليك أن تعلم أن أغلب أنواع السوشي يتم تحضيرها من الأسماك النيئة، والتي قد تسبب ضرراً على صحتك، لذا قبل أن تقرر أن تتناوله عليك أن تتعرف على أضرار السوشي، وذلك حتى توازن بين الفوائد والأضرار.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية مقالنا عن انواع السوشي المختلفة والفرق بين السوشي الياباني والكوري وأهم فوائده، إذا كنت من محبي السوشي قم بتناوله باعتدال، مع تمنياتنا لك بكل الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد