فوائد اليانسون النجمي واستخداماته وأضراره

اليانسون النجمياليانسون النجمي (بالانجليزي Star Anise) هو نوع من التوابل التي تتخذ شكل النجمة، يؤخذ من شجرة أسيوية دائمة الخضرة تسمى شجرة ليسوم حقيقي (Lllicium Veroum)، وهو من التوابل الشائع استخدامها في المطبخ الصيني وله مذاق يشبه العرق سوس، وهناك العديد من الفوائد لهذا النوع من التوابل سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد  اليانسون النجمي

يوجد عدد كبير من الفوائد لهذا النوع من اليانسون ونذكر منها مايلي:

1. التغذية

يتميز بأنه خالي من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والصوديوم، كما أنه مصدر غني بالمركبات النباتية التي تعزز صحة الجسم.

ADVERTISEMENT

2. يحارب الجذور الحرة

يعتبر مصدر غني بمضادات الأكسدة لاحتوائه على مادة كيميائية تسمى لينالول، وتساهم مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة التي قد تسبب في حدوث الضرر الخلوي، وتكون السبب في الإصابة بعدة أمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.

3. مقاومة العدوى الفطرية

يساهم اليانسون النجمي في مقاومة نوع شائع من العدوى الفطرية التي تصيب الجلد والتي تسمى بداء المبيضات، التي تظهر على مناطق مختلفة في الجسم على شكل بقع بيضاء، وتتسبب هذه الفطريات في التأثير على سطح الجلد والفم والحلق وأماكن الأعضاء التناسلية.

ADVERTISEMENT

4. علاج الأنفلونزا

يحتوي هذا النوع من اليانسون على حمض الشيكيمك، وهو مكون له خصائص فعالة لمقاومة الفيروسات القهقرية ويدخل بشكل أساسي في تكوين أحد الأدوية المشهورة لعلاج الأنفلونزا، وعلى الرغم من استخدامه في علاج الأنفلونزا إلا أنه هناك حاجة لمزيد من البحث لاستخدامه بصورة أساسية في علاج العدوى الفيروسية الأخرى التي تصيب الانسان.

5. مساعدة مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن استخدام الزيت المستخرج من هذه الأعشاب عن طريق المساج لتخفيف الألم عن المصابين بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي وآلام أسفل الظهر.

6. تحسين الهضم

يُستخدم شاي اليانسون النجمي في الصين وغيرها من دول جنوب شرق أسيا والولايات المتحدة الأمريكية بعد تناول الوجبات، لقدرته على مشكلات الهضم مثل الانتفاخ وتقلصات المعدة والغازات وسوء الهضم والامساك، كما أنه يحفز إنزيمات الهضم.

ADVERTISEMENT

7. التغلب على مشاكل النوم

يحتوى اليانسون النجمي على خصائص مهدئة مما يساهم في تحسين النوم عند من يعانون من صعوبة في النوم.

فوائد اليانسون النجمي للمرأة

هناك عدد من الفوائد للمرأة على وجه التحديد ومنها:

1. اليانسون النجمي للحامل

يحتوي الزيت المستخلص من اليانسون النجمي على مادة الثيمول التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي، ولأن المرأة الحامل بالأخص تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى مثل نزلات البرد، يمكن شرب المياه وخلطها بقليل من هذا المستخلص للوقاية.

ADVERTISEMENT

2. إدرار الحليب للمرأة المرضعة

أثبتت الدراسات أن الزيت المستخلص من اليانسون النجمي يساعد في زيادة إدرار الحليب للمرأة المرضعة.

3. تعزيز الصحة الجنسية

يحتوي اليانسون النجمي على مركب أنيثول الذي يساهم في ضبط مستوى هرمون الاستروجين في جسم المرأة، ممايؤثر بالإيجاب على الصحة الجنسية لها.

4. فوائد اليانسون النجمي للبشرة

يحتوي هذا النوع من اليانسون على عدد مختلف من مضادات الأكسدة، التي تساعد في مقاومة الجذور الحرة التي تتسبب في ضرر البشرة، مما يساهم في تقليل ظهور التجاعيد ومعالجة الندوب القديمة والحفاظ على مظهر نضر للبشرة.

ADVERTISEMENT

تنويه هام؛ لا توجد أدلة علمية قوية لتثبت هذه الفوائد وفعالية هذا النوع من اليانسون في العلاج بشكل كامل، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثباتها، لذلك يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدامه خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية معينة.

استخدامات اليانسون النجمي

  • عادة ما يتم دمجه عند الطهي مع غيره من التوابل مثل القرنفل والكسبرة والحبهان والقرفة.
  • يمكن استخدامه على شكل حبة كاملة أو بودر .
  • يستخدم المطبخ الصيني والفيتنامي والهندي هذا النوع في إعداد أنواع الشوربات المختلفة والوجبات التي تحتوي على بهار الكاري.
  • كانت الصين تضع هذا العشب مع الماء للاعتقاد في قدرته على علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي والغثيان والامساك والمشاكل المتعلقة بالهضم.
  • كما يستخدمه البعض في إعداد الحلويات مثل الفاكهة المخبوزة والفطائر والمافن.

أضرار اليانسون النجمي

هناك نوعان من اليانسون النجمي، النوع الصيني وهو نوع آمن لمعظم الأشخاص وقليلًا ماقد يتسبب في الحساسية، وهناك نوع ياباني يحذر من استخدامه لأنه يتسبب في حدوث أعراض جسدية خطيرة مثل نوبات الصرع والهلوسة والغثيان، وفيما يلي بعض من الأضرار الناتجة عن الإفراط في استخدامه:

1. التفاعل مع بعض  الأدوية

يؤدي الاستخدام المفرط لهذا النوع من اليانسون إلى إمكانية التفاعل مع بعض الأدوية التي تستخدم في علاج السرطان أو تنظيم الهرمونات في الجسم، لذا في حالة تناول هذه النوعية من الأدوية لابد من عدم الإفراط في تناوله.

ADVERTISEMENT

2. التأثير على الهرمونات

يؤثر اليانسون بشكل عام على تنظيم الهرمونات في الجسم خاصة مستوى هرمون الاستروجين، مما قد ينتج عنه تقلبات في المزاج أو التأثير على وظائف أخرى في الجسم.

3. الحساسية

تختلف ردة فعل الجسم التحسسية نتيجة استخدام اليانسون النجمي، فقد يتسبب في حدوث حكة بسيطة أو قد يتسبب في اضطراب المعدة والالتهابات.

الفرق بين اليانسون النجمي واليانسون العادي

يأتي اليانسون النجمي واليانسون العادي من أنواع مختلفة من الأشجار، وتعتبر نكهة اليانسون النجمي أقوى من اليانسون العادي، ويميل المطبخ الأسيوي لاستخدام اليانسون النجمي، وتستخدم بذور اليانسون العادي في دول البحر المتوسط في صناعة الأنواع المختلفة من شاي الأعشاب والخبز أيضًا.

بعد التعرف إلى فوائد اليانسون النجمي يمكنك عزيزي القارىء تجربته بنسبة بسيطة في الطعام أو الشراب تجنبًا لحدوث حساسية منه.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد