فوائد وأضرار النوم على الأرض

النوم على الأرضيبدو الحديث عن النوم على الأرض من الأمور غير المألوفة في مجتمعنا، ولكن هناك بعض الثقافات التي تطبق هذه العادة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز الفوائد للنوم على الأرض والأضرار المحتملة لهذا الفعل.

ADVERTISEMENT

فوائد النوم على الأرض

لا يوجد دراسات علمية تؤكد أهمية هذا الفعل لصحة الجسم، ولكن هناك أدلة بناء على التجارب الشخصية تقترح بعض الفوائد من هذا الفعل ومنها:

1. التقليل من ألم الظهر

يمكن أن يساعد النوم بهذه الوضعية على تحسين محاذاة العمود الفقري، لأن النوم على مرتبة ناعمة قد يتسبب في انحناء العمود الفقري وحدوث ألم الظهر، وأوضحت مجلة صحة النوم في مقال نُشر سنة 2015 أن أفضل مراتب النوم هي المرتبة متوسطة الصلابة، مما يساهم في النوم العميق وتحسين محاذاة العمود الفقري وبالتالي تقليل ألم الظهر.

ADVERTISEMENT

2. تحسين وضعية الجسم

يساعد النوم بهذه الوضعية على اتخاذ الرأس والظهر والرقبة الوضعية الصحيحة لاستقامة العمود الفقري، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل النوم بهذه الوضعية إذا كان الشخص يعاني من ميلان جانبي في العمود الفقري أو تقوس الظهر.

3. النوم على البلاط البارد

يجد البعض صعوبة في النوم عند ارتفاع درجة الحرارة، لذلك قد يساعد النوم على الأرض على التغلب على حرارة الجو وتسهيل الدخول في النوم.

ADVERTISEMENT

النوم على الأرض للحامل

لا يوجد خطورة من النوم بهذه الوضعية للحامل، لكن إذا شعرت بصعوبة في النهوض من على الأرض لا بد أن تتجنب الاستغراق في النوم بهذه الوضعية، وبعد الولادة يمكن أن تضع الأم مرتبة قوية على الأرض للنوم بجانب الرضيع، وذلك لأن النوم بجانبه على السرير قد يتسبب في العديد من المشاكل مثل الاختناق والسقوط من على السرير ومتلازمة موت الرضع المفاجىء الذي قد يحدث بسبب مشاركة السرير مع الرضيع.

أضرار النوم على الأرض

هناك عدد من الأضرار الصحية للنوم بهذه الوضعية ونذكر منها ما يلي:

1. زيادة ألم الظهر

هناك جدل واسع بين المؤيدين والمعارضين للنوم بهذه الوضعية، وذلك لأن البعض يرى فاعلية النوم بهذه الوضعية للتخفيف من ألم الظهر، والبعض الآخر يرى أنها تزيد من ألم الظهر، وفي دراسة نشرتها مجلة لانست الطبية سنة 2003 أكد الباحثون أن النوم على مرتبة صلبة زاد من ألم الظهر مقارنة بالنوم على مرتبة متوسطة الصلابة.

ADVERTISEMENT

2. الحساسية

يمكن أن يتسبب النوم بهذه الوضعية في ظهور ردود فعل تحسسية مثل العطس وحكة أو انسداد أو سيلان الأنف، والكحة وصعوبة التنفس والطفح الجلدي واحمرار العين والدموع، لذلك يجب الحرص على تنظيف الأرض جيدًا قبل النوم واستخدام مرتبة مرتفعة عن الأرض تجنبًا للإصابة بحشرات الفراش، والحرص على تهوية المرتبة باستمرار.

3. زيادة التعرض لبرودة الجو

يفضل البعض النوم بهذه الوضعية للتغلب على حراراة الجو أثناء الصيف، ولكن أثناء الشتاء تقلل هذه الوضعية من حرارة الجسم مما يزيد من الاحساس ببرودة الجسم عن المعتاد، كما يزداد الشعور بالبرودة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض السكري والأنيميا عند النوم بهذه الوضعية.

4. تقليل تدفق الدم بالجسم

يؤدي النوم على سطح صلب مثل الأرض إلى تقليل نسبة تدفق الدم في الجسم، بسبب الضغط الشديد على بعض المناطق مثل الأرداف والأكتاف وأسفل القدمين.

ADVERTISEMENT

نصائح عند النوم على الأرض

النوم على الأرض

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند تجربة النوم على الأرض ومنها:

  • التأكد من نظافة الأرض قبل النوم.
  • وضع بطانية أو سجادة أرضية  أو مرتبة على الأرض.
  • وضع مخدة نحيفة لتسند الرأس.
  • البدء بتجربة هذه الوضعية لفترات قصيرة، ثم زيادة الفترة في حالة ارتياح الجسم للنوم بهذه الوضعية.
  • وضع مخدة بين الركب في حالة النوم على الجانبين.

وبعد التعرف إلى فوائد النوم على الأرض وأضراره المحتملة، يمكن تجربة هذه الوضعية أثناء القيلولة وتكرار التجربة في حالة الشعور بالراحة أثناء النوم بهذه الوضعية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد