ADVERTISEMENT

المعدل الطبيعي لفيتامين ب12 ومتى يطلب الطبيب تحليله؟

المعدل الطبيعي لفيتامين ب12ما هو المعدل الطبيعي لفيتامين ب12 ؟ كيف تعرف أن معدل حصولك على فيتامين ب12 هو المعدل الطبيعي لهذا الفيتامين؟ تعرف معنا من خلال هذا المقال على فحص معدل فيتامين ب12 في الجسم، وعلى المعدل الطبيعي لفيتامين ب12، وأهمية فيتامين ب12 في الجسم.

فحص فيتامين ب12

يتم فحص فيتامين ب12 من خلال كمية فيتامين ب12 في الدم، أو البول لقياس مخزون الجسم من فيتامين ب12. وفيتامين ب12 ضروري لعدة عمليات جسدية، بما في ذلك بعض وظائف الأعصاب، وإنتاج الحمض النووي، وخلايا الدم الحمراء.

ADVERTISEMENT

فالشخص الذي تكون مستوياته من فيتامين ب12 خارج المعدل الطبيعي سيحتاج إلى علاج، ويمكن أن تتسبب المستويات المنخفضة من الفيتامين في أعراض عصبية، وكذلك التعب، والإمساك، وفقدان الوزن، كما قد تشير مستويات ب12 المرتفعة إلى أمراض الكبد، أو السكري، أو أي حالة أخرى.

وقد يطلب الطبيب إجراء فحص مستوى فيتامين ب12 إذا كان لدى الشخص أي مما يلي:

اشتباه في نقص فيتامين ب12

يعتقد الباحثون أن ما يصل إلى 15 في المئة من الناس يعانون من انخفاض في المعدل الطبيعي لفيتامين ب12، وعلامات وأعراض هذا النقص تتضمن ما يلي:

  • الانزعاج وعدم الارتياح.
  • الاكتئاب.
  • صعوبة في الحفاظ على التوازن.
  • النبضات السريعة.
  • خدر ووخز في اليدين والقدمين.
  • الذاكره الضعيفة.
  • التهاب الفم أو اللسان.

وأيضًا الرضع الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 قد لا يساعدهم هذا النقص في اكتمال نموهم بشكل مزدهر، كما قد يواجهوا مشاكل في الحركة.

ADVERTISEMENT

فقر الدم

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض فقر الدم أيضًا إلى اختبار المعدل الطبيعي لفيتامين ب12 ، حيث أن فقر الدم الذي يُسبب انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء، ينتج عن عدم القدرة على امتصاص فيتامين ب12.

وغالبا ما يصيب فقر الدم كبار السن أو أولئك الذين يفتقرون إلى العناصر الأساسية في الجسم، حيث ترتبط هذه العناصر بفيتامين ب12 حتى يتمكن الجسم من امتصاصها.

وأعراض فقر الدم تشمل:

  • الإمساك.
  • الإعياء.
  • فقدان الشهية.
  • شحوب الجلد.
  • الضعف.
  • فقدان الوزن.

ارتفاع مستويات حمض الفوليك في الدم

يمكن لمستويات حمض الفوليك العالية في الدم إخفاء أعراض نقص فيتامين ب12، وجعل أعراضه المرتبطة بالأعصاب أسوأ، كما يزيد من احتمالية الإصابة بفقر الدم.

ADVERTISEMENT

بعض الحالات الأخرى

يمكن أن تكون مستويات فيتامين ب12 العالية بشكل غير طبيعي علامة مبكرة على مرض الكبد أو مرض السكري أو أنواع معينة من سرطان الدم. وقد يستخدم الطبيب نتائج اختبار المعدل الطبيعي لفيتامين ب12 للمساعدة في معرفة التشخيص.

نتائج اختبار معدل فيتامين ب12

يستخدم الأطباء عادة فحص الدم للتحقق من حالة فيتامين ب12، لكن اختبارات البول المنزلية متوفرة أيضًا. ويمكن للطبيب فحص فيتامين ب12 كجزء من فحص الدم الشامل.

ومن المهم أن يتم إخبار الطبيب عن أي أدوية أو مكملات غذائية يتم تناولها، حيث يمكن للبعض أن يؤثر على النتائج، وتتضمن النتائج ما يلي:

المعدل الطبيعي لفيتامين ب12

يتراوح المعدل الطبيعي لفيتامين ب12 في الدم بين 200 و 900 (نانوغرام/مل). وقد يحتاج الأشخاص أصحاب المعدلات الطبيعية فقط إلى المتابعة، خاصةً إذا كانت لديهم أعراض.

ADVERTISEMENT

المعدل المنخفض لفيتامين ب12

مستويات فيتامين ب12 منخفضة إذا كانت أقل من 200 (نانوغرام/مل). وهذه النتيجة تشير إلى نقص فيتامين ب 12، وفقر الدم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية. والأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب12 غالبا ما يعانون من أعراض عصبية.

المعدل المرتفع لفيتامين ب12

مستويات فيتامين ب12 تكون مرتفة بشكل غير طبيعي إذا كانت أكثر من 900 (نانوغرام/مل). وقد تشير هذه النتيجة إلى مشاكل في الكبد، أو الكلى، أو مرض السكري، أو أشكال معينة من سرطان الدم.

وقد يقوم الطبيب أيضًا بفحص مستويات حمض الميثيل مالونيك (MMA)، والمواد الأخرى لتقييم نقص فيتامين ب12، حيث يساعد هذا الفحص في الاكتشاف المبكر لنقص فيتامين ب12.

وبعد أن تعرفت عزيزي القارئ على المعدل الطبيعي لفيتامين ب12 في الجسم، وأهمية إجراء فحص فيتامين ب12، ننصحك بضرورة استشارة الطبيب إذا كان لديك أي من الحالات السابق ذكرها التي تستدعي الفحص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة زهراء سليمان
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد