فوائد اللويزة وطريقة استعمالها وأضرارها

اللويزةاللويزة (بالإنجليزي Aloysia triphylla) هي عبارة عن نبات له رائحة ذكية تشبة رائحة الليمون، واشتهر استخدامها منذ القدم في علاج العديد من المشاكل الصحية، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز الفوائد الصحية لهذا النبات وكيفية استخدامه.

ADVERTISEMENT

فوائد اللويزة

هناك عدد متنوع من الفوائد الصحية لهذا النبات، نذكر بعضًا منها فيما يلي:

1. التقليل من الالتهابات

أظهرت العديد من الدراسات، احتواء هذا النبات على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومقاومة للجذور الحرة التي تتسبب في حدوث تدمير الخلايا، وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

ADVERTISEMENT

2. تعزيز صحة العضلات

خلصت إحدى الدراسات الحديثة، إلى وجود رابط بين تناول الشاي المستخلص من هذا النبات وبين تحسين وظيفة العضلات، حيث شارك عدد 45 شخصًا ممن يعانون من مشاكل صحية في العضلات، وتناولوا أحماض أوميجا 3 الدهنية مع شاي اللويزة، وبعد ثلاثة أسابيع لوحظ تحسن كبير في أداء العضلات لعدد كبير من المشاركين بالدراسة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة المتواجدة بهذا الشاي التي ساعدت على التقليل من نسبة الجذور الحرة بالجسم، والتي تعد سبب رئيسي للالتهابات.

3. فقدان الوزن

أشارت إحدى الدراسات الحديثة، إلى أن شرب مستخلص هذا النبات مع الكركديه يساعد على خسارة الوزن، شارك في هذه الدراسة عدد 54 سيدة ممن يعانين من السمنة، واعتمدت التجربة على تناولهن لمكمل غذائي يحتوي على نسبة 500 مليجرام من مستخلص هذا النبات والكركديه، وبعد شهر من الدراسة، لوحظ قدرة هذا المكمل على زيادة الشعور بالشبع وانسداد الشهية، مما ساعد على خفض وزنهن ونسبة السكر والدهون في الجسم.

ADVERTISEMENT

4. فوائد اللويزة للقولون العصبي

يحتوي شاي هذا النبات على خصائص مضادة للتقلصات، مما يساعد على تهدئة المعدة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، والتقليل من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي وسوء الهضم والتقلصات والانتفاخ.

5. تحسين مشاكل النوم

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول شراب هذا النبات قبل النوم، ساعد على التخلص من الأرق وتحسين جودة وساعات النوم، لكن هناك الحاجة للمزيد من الدراسات في هذا الشأن.

تنويه هام؛ لا يجب الاعتماد على هذا النبات من أجل أي غرض علاجي، فحتى الآن لا يوجد ما يكفي من الدراسات لتدعم هذه الفوائد بشكل كامل، لذا يرجى استشارة الطبيب قبل استعماله بأي شكل.

ADVERTISEMENT

طريقة استعمال اللويزة

هناك عدد من الطرق المتنوعة، التي تساعد على الاستفادة من هذا النبات، وفقا لما يلي:

  • يمكن الاستفادة من الرائحة المنعشة لهذا النبات، والتي تشبه رائحة الليمون، من خلال استخدامها كمعطر للجو.
  • يمكن وضع زيت هذا النبات على البشرة، مع الحرص على تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة.
  • يمكن تناوله من خلال وضعه بصورة مجففة أو طازجة، لإضافة نكهة للحلويات والمربى والمشروبات خاصة عصائر الكوكتيل.
  • تناول هذا النبات في صورة مشروب الشاي كما ذكرنا في الفوائد.

أضرار اللويزة

هناك عدد من الأضرار التي قد تحدث عند استخدام هذا النبات، ونذكر منها ما يلي:

  • تجنب وضع زيت هذا النبات على الجلد مباشرة بدون التخفيف، وإجراء اختبار حساسية الجلد قبل وضعه على الجلد، تجنبًا لظهور أي ردود فعل تحسسية.
  • تجنب الحوامل والمرضعات لاستخدام هذا النبات، تجنبًا لحدوث أي مشاكل صحية.
  • تجنب الإفراط في تناول هذا النبات بالنسبة لمرضى الكلى، لأنه يزيد من شدة مرضهم.

وبعد التعرف إلى فوائد اللويزة، هناك عدد من الطرق التي تساعد على استخدام هذا النبات، مع الحرص على عدم الإفراط في استخدامه، تجنبًا لحدوث أي مشاكل صحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد