ما هي الغمازة العجزية عند الرضع وهل تحتاج علاج؟

الغمازة العجزية عند الرضعهل تتساءلين عن سبب وجود فجوة أو فتحة أسفل الظهر عند حديثي الولادة؟ هذا ما يعرف بالغمازة العجزية عند الرضع والتي تظهر أسفل الظهر فوق الأرداف، ولا يوجد سببًا علميًا لظهور هذا التجويف، وفي هذا المقال سنتعرف إلى مزيد من المعلومات عن الغمازة العجزية عند الرضع.

ADVERTISEMENT

أنواع الغمازة العجزية عند الرضع

هناك نوعان من الغمازة العجزية وهما:

1. الغمازة العجزية التقليدية

تقع هذه النوعية أسفل الظهر بالقرب من الأرداف، ولا يصاحب ظهورها أي تغيرات على جلد الطفل، وعادة لا تحتاج استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

2. الغمازة العجزية غير التقليدية

تقع هذه النوعية في منطقة أعلى في الظهر من النوع السابق أو على جانبه، ويصاحبها أعراض أخرى مثل تغير لون البشرة أو زائدة جلدية أو نتوء أو ظهور الشعر، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المختص، لأن هذه الأعراض قد تشير لوجود مشكلة ما بالعمود الفقري، كما يجب استشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض أيضًا:

  • الغمازة العجزية المصحوبة بوحمة.
  • خروج سائل من المؤخرة.
  • ظهور عظام العمود الفقري بصورة غير طبيعية في الأشعة.
  • الضعف.
  • فقدان الشعور.
  • ظهور علامات انحراف العمود الفقري.
  • ضعف تدفق البول للذكور.

الفرق بين الغمازة العجزية والناسور الشعري

يخلط البعض بين الغمازة العجزية والناسور الشعري، لظهورهما في نفس المكان فوق الأرداف، فالغمازة العجزية هي تجويف يظهر عند الولادة، ويظل حتى الكبر، أما الناسور الشعري قد يظهر في أي وقت بعد الولادة، ويتكون من  مجموعة من السوائل أو الشعر أو بقايا الجلد في شكل كيس، وعندما يصاب هذا الكيس بالعدوى ينتج عن ذلك الشعور التورم و الألم، وفي بعض الأحيان قد يخرج منه الدم أو الصديد.

ADVERTISEMENT

مضاعفات الغمازة العجزية عند الرضع

قد يرتبط ظهور الغمازة العجزية غير التقليدية بحدوث بعض المضاعفات الصحية المتعلقة بمشكلات بالعمود الفقري ومنها:

1. متلازمة الحبل الشوكي المربوط

تحدث هذه الحالة عندما يلتصق العمود الفقري للرضيع بالأنسجة المحيطة بالحبل الشوكي، مما يعيق من حركة العمود الفقري داخل القناة الشوكية، وهذه الحالة قد تسبب تمدد العمود الفقري عند تقدم الطفل في العمر، مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب.

2. الصلب المشقوق

 الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة هي حالة تنتج عن عدم اكتمال نمو العمود الفقري والحبل الشوكي خلال فترة الحمل، وتتسبب في عدم انعلاق الحبل الشوكي كما ينبغي حول العمود الفقري، وقد لا يصاحب هذه الحالة أي أعراض.

ADVERTISEMENT

علاج الغمازة العجزية عند الرضع

لا تحتاج الغمازة العجزية التقليدية للعلاج، وتستمر مع الطفل حتى يكبر ولكن تصبح أقل بروزًا، ويجب أن تحرص الأم على تنظيفها باستمرار لأنها تكون عرضة لتجمع العرق والأوساخ، مما قد يعرض الطفل للإصابة بالعدوى، أما في حالة تشخيص الطبيب للغمازة العجزية غير التقليدية، يتم في هذه الحالة وصف العلاج المناسب حسب تشخيص حالة الطفل.

وفي النهاية لم يتمكن العلماء من تحديد السبب العلمي لظهور الغمازة العجزية عند الرضع، وربما يكون السبب في ظهورها متعلق بالجينات الوراثية، ونذكركم مجددًا بضرورة استشارة الطبيب عندما يصاحب ظهور الغمازة العجزية بعض الأعراض التي تحدثنا عنها بالمقال، لأن هذه الأعراض قد تنذر بوجود مشكلة ما بالعمود الفقري.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد