فوائد الشاي المغربي وطريقة عمله ومحاذير تناوله

الشاي المغربيتشتهر المغرب بالكثير من الأطعمة والمشروبات الشهية ومنها الشاي المغربي الشهير والذي يحبه كل الناس في الوطن العربي وليس في المغرب فقط، إذا كنت تتساءل عن طريقته تعرف عليها في هذا المقال وتعرف على فوائده الصحية ومحاذير تناوله.

ADVERTISEMENT

طريقة عمل الشاي المغربي

لا توجد منزل في المغرب لا يقدم هذا المشروب الرائع فهو دائم الحضور في كل الأوقات على مدار اليوم، إليك مكوناته وطرق تحضيره:

مكونات الشاي المغربي

هذه المكونات تكفي لتحضير 400 ملل:

  • 7 أوراق من النعناع الأخضر الطازج.
  • 1 ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر (ويسمى أيضا شاي البارود الأخضر gunpowder tea).
  • 500 ملل من الماء المغلي.
  • 3 ملاعق كبيرة من السكر الناعم (أو حسب الطلب).

طريقة التحضير

  1. في وعاء نظيف، قم بوضع نصف كوب من الماء المغلي مع الشاي واترك الشاي لدقيقة داخل الماء حتى يخرج كل خلاصة الشاي، ثم بعد ذلك قم بتصفية الماء في كوب منفصل واحتفظ به واحتفظ بالشاي في الوعاء.
  2. كرر نفس العملية السابقة بوضع نصف كوب من الماء على نفس أوراق الشاي في الوعاء، ولكن هذه المرة قم بتحريك الشاي في الماء لشطفه ثم قم بتصفية الماء والتخلص منه واترك الأوراق في الوعاء.
  3. والآن قم بإضافة النعناع والسكر والكوب الأول من الماء الذي احتفظت به في الخطوة الأولى وضعهم في وعاء أو الغلاية مع أوراق الشاي وأضف إليهم ما تبقى من الماء لملء إبريق الشاي، ثم اتركهم على البوتجاز حتى يتم غليهم معا وتخرج نكهة النعناع مع الشاي.
  4. عندما يغلي الإبريق قم بتحريك الماء جيدا حتى تتأكد من ذوبان السكر، ثم قدمه ساخنا في أكواب زجاجية.
  5. يمكنك إضافة أوراق النعناع الطازج إلى كل كوب عند التقديم.

فوائد الشاي المغربي بالنعناع

تعتمد الفوائد هنا على المكون الأهم في هذا المشروب وهو النعناع، فعند غلي النعناع يقوم بإطلاق زيت النعناع في الماء وهذا الزيت له عدة فوائد صحية أهمهما:

ADVERTISEMENT

ولكن يجب أن تعرف أن هذه الفوائد تعتمد على وجود النعناع كمكون أساسي، إلا أن شاي البارود الأخضر قد يكون له عدة فوائد أخرى مثل:

  • تقوية جهاز المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا.
  • الحفاظ على صحة القلب لأنه يساعد على تقليل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

يجب أن نؤكد مرة ثانية أن هذه الفوائد تعتمد على دراسات وأبحاث وليس هناك ما يؤكد أن هذه الفوائد مضمونة لكل من يتناول هذا المشروب.

الآثار الجانبية للشاي المغربي ومحاذير تناوله

لا يوجد هناك ضرر من تناوله بكميات معتدلة على مدار اليوم، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تشعر بها بسبب النعناع أو شاي البارود الأخضر، مثل:

  • إذا كان لديك حساسية من الكافيين فقد تشعر بالصداع أو التوتر أو الأرق.
  • مع الإفراط في تناوله قد تشعر بتسارع ضربات القلب والحموضة والدوار.
  • بعض الأشخاص قد يشعرون بالغثيان كأثر جانبي للنعناع.

عادة تناول الشاي المغربي آمن للحوامل والمرضعات والأطفال بالكميات المعتدلة، ولكن هناك عدة حالات لا يفضل معها تناوله لأنه قد يزيد الحالة سوءا مثل:

ADVERTISEMENT

قد يكون الشاي المغربي مغريا جدا لشربه بسبب طعمه الشهي، ولكن يجب أن تبقى حذرا عند تناوله ولا تفرط في شربه خاصة إذا كان لديك مشكلة صحية خاصة مما ذكرناها بالأعلى، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد