فوائد الشاي الأحمر الأفريقي وأضراره

الشاي الأحمريعتقد العديد من الأشخاص أن الشاي الأحمر هو نفسه الشاي الأسود المتعارف عليه، إلا أن الشاي الأحمر هو نوع آخر تماما يستخلص من نبتة الرويبوس (Rooibos) بجنوب أفريقيا لذلك يسمى أيضا بالشاي الأحمر الأفريقي، ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أبرز فوائد الشاي الأحمر الصحية وأضراره.

ADVERTISEMENT

فوائد الشاي الأحمر للجسم

تتعدد الفوائد الصحية لهذا النوع من شاي الأعشاب، وفيما يلي نذكر بعض هذه الفوائد:

1. خالي من الكافيين

الشاي الأحمر ليس من المنبهات لأنه خالي من الكافيين، ورغم تعدد فوائد الكافيين، إلا أن هناك بعض الفئات التي لا يمكنها تناوله مثلمن يعانون من حساسية الكافيين، الذي قد يؤثر على جودة النوم وزيادة الشعور بالقلق والتوتر وخفقان القلب، مما يجعل تناوله خيارًا مناسبًا لهذه الفئات ولمن يبحثون عن بدائل للكافيين.

ADVERTISEMENT

2. لا يؤثر على امتصاص الحديد

يحتوي هذا الشاي على نسبة منخفضة من التانينات، وهي مركبات نباتية تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وأشارت إحدى الدراسات أن تناول 6 أكواب من هذا الشاي يوميًا لمدة 6 أسابيع، لم يؤثر على نسبة الحديد بالجسم، على عكس الشاي الأسود.

3. مصدر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي هذا الشاي على نسبة غنية من مضادات الأكسدة، التي تقي من تدمير الجذور الحرة لخلايا الجسم، وهناك بعض الدراسات التي تؤكد بأن تناول هذا الشاي، يزيد من مضادات الأكسدة بالجسم ولكن بتأثيرات بسيطة سرعان ما تزول، وعلى الجانب الآخر تشير بعض الدراسات الأخرى لعدم تأثير تناول هذا الشاي على نسبة مضادات الأكسدة بالجسم.

ADVERTISEMENT

4. تعزيز صحة القلب

يحتوي هذا الشاي على خصائض مضادة للأكسدة، تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول النافع، مما ينتج عنه قلة ترسب الدهون بالأوعية الدموية، بالإضافة لذلك يساهم تناوله في خفض نسبة ضغط الدم، وتنعكس هذه الفوائد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز صحته.

5. مقاومة السرطان

نظرًا لاحتواء هذا الشاي على مضادات الأكسدة، فقد يساهم في قتل الخلايا السرطانية ومنع نمو الخلايا الخبيثة، وهناك الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية التي تؤكد هذه الفائدة.

6. خفض نسبة السكر في الدم

أشارت عدد من الدراسات المعملية وعلى الحيوانات، أن هذا الشاي يحتوي على مضاد الأكسدة Aspalathin، الذي يساعد على خفض نسبة السكر في الدم والوقاية من حدوث مضاعفات السكري.

ADVERTISEMENT

على سبيل المثال توصلت إحدى الدراسات أن مضاد الأكسدة Aspalathin يحد من حدوث الالتهاب الوعائي الذي يحدث عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، وأشارت دراسة أخرى أن مضاد الأكسدة السابق ذكره ساعد على التقليل من مقاومة الإنسولين وتنظيم نسبة السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني، وهناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية على الإنسان لإثبات هذه الفائدة.

7. خفض الوزن

يتميز هذا الشاي بأنه خالي من السعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمن يرغبون في فقدان الوزن، كما يساعد تناوله على رفع هرمون الليبتين، وهو هرمون تفرزه الخلايا الدهنية لتنظيم الشهية وإرسال إشارات للمخ بالشبع.

8. فوائد الشاي الأحمر للوجه

يساعد وضع هذا الشاي على الوجه في التقليل من التجاعيد، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات على أحد منتجات العناية بالبشرة المكونة من الشاي والشاي الأحمر، وهناك الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية التي تثبت هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

أضرار الشاي الأحمر

هناك عدد من الأضرار الصحية، التي قد تحدث عند تناول هذا الشاي ونذكر منها:

1. تأثيرات مشابهه للإستروجين

يحتوي هذا الشاي على بعض المكونات التي تتشابه في تأثيرها مع هرمون الإستروجين، لذلك يجب تجنب تناوله عند الإصابة بالأورام السرطانية الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي، أو استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

2. التأثير على العلاج الكيميائي

ننصح بتجنب تناول هذا الشاي عند الخضوع للعلاج الكيميائي، لأن الأعشاب تؤثر على معالجة الجسم لهذا النوع من العلاج.

ADVERTISEMENT

3. إرتفاع إنريمات الكبد

أشارت إحدى الدراسات أن تناول نسبة كبيرة من هذا الشاي باستمرار، أدى إلى إرتفاع إنريمات الكبد، والتأثير على وظائفه، لذلك ننصح بعدم الإفراط في تناول هذا الشاي.

وأخيرا ننصح باستشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأحمر الرويبوس خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية معينة، حتى تتأكد من مدى أمانه لحالتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد