السعرات الحرارية في الشاي والشاي بلبن

السعرات الحرارية في الشايهل أنت من محبي شرب الشاي؟ إنه من أهم وأكثر المشروبات تفضيلاً على مستوى جميع دول العالم، وعلى اختلاف أنواعه وطرق صنعه وطقوس شربه في المناطق المختلفة، ولكنه يظل من المشروبات المحببة والمفيدة، ولكن هل تعرف ما هو عدد السعرات الحرارية في الشاي والشاي بلبن؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

أنواع الشاي

إن الشاي نفسه يأتي في أنواع مختلفة وقليلة إلى حد ما، بما في ذلك الشاي الأسود أو الشاي الأحمر، والشاي الأخضر، والشاي الصيني الأسود والأبيض.

يتم إعداد جميع هذه الأنواع من خلال نقع أو غلي أوراق الشـاي في الماء، وجميعها تحتوي على نفس الكمية من السعرات الحـرارية تقريباً، ولكن في حين أن الشاي العادي المنعش قليل السعرات الحرارية، فإن إضافة الحليب أو السكر يمكن أن يرفع عدد السـعرات الحرارية بشكل كبير، تفضل بعض الشعوب شرب الشـاي الساخن، بينما تفضل شعوب أخرى تناوله مثلجاً.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الشاي

كوب من الشاي حوالي 8 أوقية عندما يُقدم بدون إضافة أي شيء فإنه يحتوي على 2 سعر حراري فقط، ولكن إضافة ملعقة كبيرة من السكر يضيف 49 سعرة حرارية، بينما إضافة ملعقة صغيرة يوفر حوالي 16 سعرة حرارية.

ولكن بما أنه عادة ما يكون مقدار واحد من السكر المضاف للشاي حوالي 1 ملعقة صغيرة، فإن السعرات المضافة تكون 16 سعر حراري لكل ملعقة.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الشاي بلبن

الشاي بلبن من أكثر الطرق المحبوبة لتقديم الشاي ولها جمهور واسع من مختلف الأعمار، إن الحليب الخالي من الدسم يضيف 5 سعرات حرارية لكل ملعقة كبيرة، بينما نفس الكمية من الحليب كامل الدسم تحتوي على حوالي 9 سعرات حرارية.

إن كوب كبير من الشاي باللبن وزن 243 جرام يحتوي على حوالي 62 سعر حراري، ولكن تزداد تلك السعرات بالطبع بإضافة السكر أو بزيادة دسم الحليب.

السعرات الحرارية في الشاي الأخضر

من المعروف عن الشاي الأخضر أنه أحد أهم المشروبات الخاصة بأنظمة فقدان الوزن، فهو يتمتع بسمعة رائعة في حرق السعـرات الحـرارية وتعزيز عملية الأيض وإنقاص الوزن.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة إلى محتوى الشاي الأخضر من السعرات الحرارية، فإن كوب واحد من الشاي الأخضر يزن حوالي 245 جرام يحتوي على 2.5 سعر حراري فقط، ولكن إضافة السكر أو العسل للتحلية تزيد بالطبع من عدد السعرات الحرارية.

محتوى الكافيين في الشاي

في 8 أوقية من الشاي الأسود، أي كوب، هناك ما بين 40 و 120 مللي جرام من الكافيين، أما كوب من الشاي الأخضر المتميز يحتوي على 26 مللي جرام فقط من الكافيين، إن الكافيين مهم لزيادة التركيز والانتباه ونشاط الجسم، ولكنه قد يكون مفيدًا عند استهلاكه بكميات أقل من 500 مللي جرام يوميًا وعدم الإفراط.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على عدد السعرات الحرارية في الشاي والشاي بحليب، ننصحكم بعدم الإفراط في تناول الشاي حتى لا يعتاد جسمك على الكثير من الكافيين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد