ما فوائد الدمسيسة وأضرارها ومدى خطورتها؟

الدمسيسةأستُخدمت عشبة الدمسيسة (بالانجليزي Wormwood ) منذ القدم في العديد من الأغراض العلاجية، وذلك لأنها تحتوي على خصائص مضادة للطفيليات والبكتيريا والفطريات، وغيرها من الفوائد العلاجية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أبرز فوائد هذه العشبة والأضرار التي قد تحدث نتيجة استخدامها.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة الدمسيسة

هناك عدد متنوع من الفوائد الصحية لهذه العشبة، نذكر بعض منها فيما يلي:

1. تسكين الألم

تحتوي هذه العشبة على خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، وأشارت لذلك إحدى الدراسات التي أجريت على عدد 90 من كبار السن الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركب، وتوصلت هذه الدراسة أن استخدام كريم موضعي يحتوي ضمن مكوناته على هذه العشبة ثلاث مرات يوميًا، ساهم في تخفيف الألم المصاحب لالتهاب المفاصل في الركب.

ADVERTISEMENT

2. مقاومة العدوى الطفيلية

استخدم القدماء المصريون هذه العشبة لعلاج الطفيليات المعوية، وذلك لاحتواء هذه العشبة على عنصر الثوجون، كما تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوان، فاعلية هذه العشبة في علاج الديدان الشريطية، ولكن هناك الحاجة لمزيد من الدراسات التي تؤكد فاعلية مقاومة هذه العشبة للطفيليات على الإنسان.

3. مقاومة الالتهابات

تحتوي هذه العشبة على مادة الأرتيميسينين التي تساعد على مقاومة الالتهابات في الجسم، لأن الالتهابات المستمرة قد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتشير العديد من الدراسات العلمية أن استخدام أدوية تتكون من هذه العشبة، قد يساعد في علاج داء كرون، وهو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب القناة الهضمية، والتخفيف من الأعراض المصاحبة لهذا المرض مثل الإسهال والتعب، وتقلصات البطن وغيرها من المشاكل المتعلقة بالهضم.

ADVERTISEMENT

4. الدمسيسة للتخسيس

يساعد تناول الشاي المستخلص من هذه العشبة، على زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، لاحتوائه على مجموعة فيتامينات ب.

5. تحسين الهضم

تشير بعض الأبحاث العلمية إلى قدرة هذه العشبة على تحسين الهضم، والتقليل من تقلصات المعدة والأمعاء، كما تساعد على فتح الشهية، وزيادة إفراز اللعاب وإنزيمات الهضم والبروتينات، التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي، وتعزز صحة الجهاز الهضمي.

6. تنظيم نسبة السكر في الدم

تشير بعض الأبحاث إلى قدرة هذه العشبة على تنظيم نسبة السكر والإنسولين في الدم، بالإضافة إلى تقليل نسبة الدهون، وخفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني ومن يعانون من فرط شحميات الدم أحد الاضطرابات التي تسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام الدمسيسة

هناك طرق متنوعة لاستخدام هذه العشبة سواء عن طريق كبسولات أو زيت أو سائل مستخلص منها، ونذكر فيما يلي اقتراحات لاستخدامها:

  • استخدام زيت هذه العشبة على الجلد، لعلاج الجروح ولدغات الحشرات.
  • تدخل هذه العشبة ضمن مكونات بعض مستحضرات التجميل، مثل الصابون والعطور.
  • المشروبات الكحولية.
  • تناول شاي هذه العشبة لتسهيل هضم الوجبات الدسمة، التي قد تتسبب في الغازات والانتفاخ.

تنويه هام: لابد من عدم استخدام عشبة الدمسيسة بأي من صورها المختلفة، إلا بعد استشارة الطبيب لاحتوائها على مادة كيميائية قد تكون سامة تسمى الثوجون.

أضرار عشبة الدمسيسة

تحتوي عشبة الدمسيسة على مادة كيميائية سامة تسمى ثوجون، حتى عند استهلاكها بكمية قليلة، لذلك يجب استشارة الطبيب عند استخدام أي من منتجات هذه العشبة، التي قد تتسبب في ظهور أعراض مثل مشكلات في النوم والتقيؤ والغثيان، والدوخة ونوبات تشنجية، كما أن هناك بعض الفئات التي يجب عدم تناولها لأي من منتجات هذه العشبة، ونذكر هذه الفئات فيما يلي:

ADVERTISEMENT
  • أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوان، أن هذه العشبة قد تتسبب في حدوث الإجهاض، كما أنها تحتوي على مادة سامة ذلك يجب تجنب تناولها للحوامل والمرضعات.
  • تتسبب مادة الثوجون الموجودة بالعشبة في حدوث نوبات تشنجية، كما تؤثر على فاعلية الأدوية التي تعالج النوبات.
  • قد يؤدي تناول هذه العشبة، مع بعض أدوية القلب، لحدوث النزيف.
  • قد يؤدي تناول هذه العشبة إلى حدوث الفشل الكلوي، لاحتوائها على مادة الثوجون التي تسمم الكلى.
  • تنتمي هذه العشبة إلى الفصيلة النجمية، وفي حالة وجود حساسية من بعض النباتات الأخرى التي تنتمي لهذه الفصيلة، قد يحدث حساسية من هذه العشبة أيضًا.

وبعد التعرف إلى فوائد عشبة الدمسيسة، هناك عدد متنوع من البدائل لاستخدام هذه العشبة، مع الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدامها، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات خطيرة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد