كيف هو الجنين في الشهر الثاني؟

الجنين في الشهر الثاني
الجنين في الشهر الثاني

كيف يبدو الجنين في الشهر الثاني؟ وما هو حجمه؟ وهل يتم معرفة حركة الجنين ونبضه خلال هذا الشهر؟ وكيف تعرفين أن جنينك بخير خلال هذه المرحلة؟ تابعي المقال لتعرفي الإجابة على تساؤلاتك.

ADVERTISEMENT

كيس الجنين في الشهر الثاني

يستمر كيس الجنين في النمو في الشهر الثاني، ويمكن تبيّن ما يعرف بكيس المحي للجنين Yolk sac داخل كيس الحمل بالسونار -وهو الكيس الذي يمد الجنين بالعناصر الغذائية في مرحلة التكوين- ولا يزيد حجمه عن 6 مم في المراحل المبكرة، أما الكيس الحملي Gestational sac فيصل حجمه إلى 29 مم عند نهاية الأسبوع الثامن.

شكل الجنين في الشهر الثاني

خلال الشهر الثاني من الحمل (بدءا من الأسبوع الخامس وصولًا إلى الأسبوع الثامن)، تحدث تطورات سريعة في الجنين، ويظهر شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تبدأ خصائص الوجه والرأس بالظهور، فتظهر الأذنان كثنياتِ صغيرة على جانبي الرأس، وتتشكل العينين.
  • تتشكل براعم صغيرة، والتي تنمو فيما بعد إلى الذراعين والساقين، إضافة إلى الأصابع.
  • يتكون الجهاز العصبي المركزي (المخ، والنخاع الشوكي، والأنسجة العصبي) بصورة جيدة.
  • تتكون القناة الهضمية، والأعضاء الأخرى مثل الرئتين، والكبد، والقلب، والكليتين.
  • يتكون الحبل السري الذي يصل الجنين بالأم إلى أن يحين موعد الولادة.

يمكن اكتشاف نبضات قلب الجنين في الأسبوع السادس تقريبًا. وفي نهاية الأسبوع الثامن، يمكن تمييز وجه الجنين عن باقي الجسم، والذي يتضمن العينين، والأنف، والأذنين، والشفة العليا، كما أن الجسم يبدأ في الاستقامة.

حجم الجنين في الشهر الثاني

بعد تبيّن مراحل تطور الجنين السابقة عند الطبيب باستخدام السونار، يظهر السؤال المُلح عن قياسات الجنين في هذه الفترة، ويختلف الحجم بين كل جنين وآخر، ولكن هناك متوسط للأرقام يستدل به الأطباء، وكما هو مُشار إليه في المصادر، يصل طول الجنين في الشهر الثاني إلى حوالي 1.6 سم سنتيمتر تقريبًا، أمّا وزنه فيصل إلى حوالي جرام واحد.

ADVERTISEMENT

احسبي حملك وموعد ولادتك المتوقع

تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (ميلادي)
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (هجري)

علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الثاني

خلال الشهر الثاني، تبدأ علامات الحمل بالظهور، ومنها الشعور بالإرهاق، والتعب، وتورم الثديين، والشعور بالغثيان، وصعوبة في النوم، والتبول المتكرر، وحينها يجب المتابعة بصفة مستمرة مع الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، ووضع خطة متابعة لحمل صحي.

وأثناء المتابعة والخضوع للفحوصات توقعي الآتي:

  • وجود كيس الجنين.
  • تكوّن المشيمة.
  • وجود الحبل السُري المتصل بالمشيمة.
  • تبيّن نبضات قلب الجنين.
  • وجود الرأس، وتشكّل باقي الأعضاء.
  • وضوح اليدين، والقدمين.
  • نمو الجنين بشكل طبيعي.

بعد ذلك سيقوم الطبيب بوصف النظام الغذائي الذي يجب أن تتبعيه، وأيضا بعض المكملات الغذائية اللازمة في هذه المرحلة، وسيقوم أيضا بإعطائك بعض الإرشادات الهامة المطلوبة.

ADVERTISEMENT

أعراض توقف نمو الجنين في الشهر الثاني

توقف نمو الجنين بداخل الرحم أو ما يعرف بـ Intrauterine growth restriction هو مصطلح يصف الأجنة الأصغر حجمًا من الطبيعي أثناء فترة الحمل، وعادة ما تولد هذه الأطفال بوزن أقل.

يحدث توقف نمو الجنين في المراحل المبكرة من الحمل بسبب مشاكل في الكروموسومات التي تنجم عن مرض أصاب الأم، أو مشاكل خطيرة في المشيمة.

وفقًا للمصادر، يعتبر العرض الأساسي لتوقف الجنين عن النمو هو عمر الحمل الصغير الذي يقدره الطبيب أثناء الفحوصات، فأثناء الكشف بالسونار، يقدّر وزن الجنين أنه أقل من 90% من الأجنة في نفس عمر الحمل.

ADVERTISEMENT

شكل الجنين المجهض في الشهر الثاني

تحدث معظم حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل، ومن أبرز أعراضه النزيف، والألم الشديد، وهناك الكثير من الأسباب المؤدية للإجهاض، ولكن يحدث بوجه عام بسبب عدم نمو الجنين بصورة صحيحة، ويجب استشارة الطبيب عند ملاحظة أي شيء غير طبيعي.

عند حدوث الإجهاض قبل الأسبوع الخامس من الحمل، قد لا تكون الأنسجة المحتوية على الجنين، والكيس الجنيني، والمشيمة ملحوظة بالعين المجردة، وقد تبدو مثل الدورة الشهرية الغزيرة.

أما بعد الأسبوع السادس، ومع تكوّن المزيد من الأنسجة التي يتم طردها من الجسم، فعادة ما تشبه هذه الأنسجة الجلطات الدموية الكبيرة، ويعتمد حجمها على توقيت الإجهاض نفسه، فقد تتراوح بين حجم ثمرة البازلاء الصغيرة، إلى حجم ثمرة برتقالة.

ADVERTISEMENT

أسئلة شائعة

هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني؟

يبدأ الجنين بالتحرك فعلا في الشهر الثاني من الحمل، ولكن لن تشعر الأم به.

كيف أعرف نبض الجنين في الشهر الثاني؟

يمكن اكتشاف نبضات قلب الجنين في الأسبوع السادس تقريبًا ويتم سماعها أثناء الفحص بالسونار.

كيف يتغذى الجنين في الشهر الثاني؟

يحصل الجنين على الغذاء في المراحل الأولى من الحمل عن طريق كيس المحي Yolk sac الذي يقوم بالوظائف الأساسية لتطور الجنين قبل تطور المشيمة والأعضاء.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد