التدخين عند المراهقين

التدخين عند المراهقين
تعد ظاهرة التدخين عند المراهقين أخطر الظواهر الاجتماعية، حيث ارتفعت معدلات تدخين المراهقين بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة مما يشكل خطرًا كبيرًا على مستقبل الشباب والمجتمع، المقال التالي يوضح دوافع المراهقين للتدخين وطرق مساعدتهم في الإقلاع عنه.

ADVERTISEMENT

أسباب التدخين عند المراهقين

قد يبدأ المراهق التدخين ببراءة عن طريق تجربة السيجارة لمرة أو مرتين لإرضاء فضوله في التعرف عليها ومعرفة شعور المدخن، إلا أنه سرعان ما يتطور الأمر ليتعود عليها، ويلجأ المراهق للتدخين في هذه المرحلة لعدة أسباب تتمثل في الآتي:

الأصدقاء

غالبًا ما يدفع المراهق للتدخين هو قيام أصدقاءه بمحاولات إقناعه بالتجربة، حتى أن بعض المراهقين يوافقون على التجربة لعدم الشعور بالإحراج وسط الآخرين.

ADVERTISEMENT

التمرد

يعتقد المراهق أن التدخين سيجعله يبدو أكبر سنًا وصاحب شخصية قوية، وقد يُقدم المراهق على التدخين كنوع من أنواع التمرد على أسرته ورفضهم للتدخين.

الأسرة

يمثل وجود أشخاص مدخنين بالأسرة كالأب أو الأم دافعًا كبيرًا وأحد أسباب التدخين عند المراهقين الشائعة، خاصة إذا لم يضع ولي الأمر قواعد لمنع التدخين أمام أطفاله داخل المنزل.

ADVERTISEMENT

عدم معرفة خطورة التدخين

في مرحلة المراهقة تكون نظرة المراهق للعالم الخارجي بريئة مليئة بالثقة، فلا يدرك مدى خطورة التدخين وأنه قد يؤثر عليه وعلى صحته.

أساليب الدعاية للتدخين ومنتجاته

يتأثر المراهق بما يشاهده في التليفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي من وسائل إعلانية لمنتجات التدخين، وبسبب ذلك قد يعتقد المراهق أن التدخين شئ مثير ويحاول تجربته.

ADVERTISEMENT

وقد نُشر سابقًا في المجلة الأمريكية للطب الوقائي تقريرًا يوضح أن المراهقين الذين يتعرضون بشكل مستمر لهذه الإعلانات، أكثر عرضة لمحاولة التدخين بشكل أكبر بثلاث مرات من غيرهم.

مساعدة المراهقين للإقلاع عن التدخين

إذا كنت تريد حقًا منع التدخين عند المراهقين من أفراد أسرتك، أو مساعدة أحدهم في الإقلاع عنه يمكنك اتباع النصائح التالية:

أن تكون قدوة لابنك

التدخين في سن المراهقة قد يكون سببه الرئيسي وجود آباء وأمهات مدخنين، لذلك عليك أخذ خطوة والإقلاع عن التدخين ومنعه في المنزل وكذلك منع وجود أدوات التدخين.

ADVERTISEMENT

معرفة دوافع التدخين

يعتبر فهمك للدافع الحقيقي لتدخين ابنك واحد من أهم خطوات مساعدته للإقلاع عنه، يمكنك التحدث مع ابنك بشكل ودود وغير مباشر عن التدخين وعن خطورته على الصحة.

قل لا بشكل واضح

قد تسيطر فكرة التدخين على عقلية المراهق ليصبح غير متقبل للنصائح، لذا عليك أخذ خطوة جادة ورفض التدخين، ليدرك أنك غير متقبل لما يقوم به وأن التدخين عند المراهقين من العادات الصحية والاجتماعية المرفوضة.

استفد من حب المراهق لمظهره

قم بتوعيته بتأثير التدخين السلبي على رائحة الفم والملابس، وكذلك تغير لون الأسنان مما يؤثر على شكله، واستفد من حبه لمظهره خاصة وأن التدخين عند المراهقين وسيلة يتبعونها للفت النظر.

استخدم مسألة حسابية

قيامك بحساب تكلفة التدخين الأسبوعية والشهرية والسنوية ومقارنتها بثمن شئ ضروري يود أن يشتريه قد يؤثر على تفكيره وتراجعه عن التدخين.

توقع محاولة أصحابه عرض التدخين عليه

عليك تعليمه طريقة رفض التدخين وعدم قبول عروض أصحابه، ليفسد عليهم محاولات إحراجه أو الضغط عليه.

سلط الضوء على الإدمان ومخاطره

أغلب المراهقين يعتقدون أن التدخين لن يسبب لهم الإدمان ويمكنهم التوقف عنه في أي لحظة، ويدفعهم هذا الاعتقاد على التدخين بشكل متكرر حتى يصل للإدمان.

توضيح أضرار التدخين في المستقبل

يمثل جهل المراهقين لخطورة التدخين فى المستقبل دافعًا للاستمرار فى التدخين، لذا عليك بتوعية ابنك بتأثيره على الصحة والأمراض التي يسببها.

الدمج فى الأنشطة المختلفة

يقلل الدمج في الأنشطة الترفيهية والرياضية المختلفة من فرص تعرض ابنك للتدخين، وكذلك الانضمام لمجموعات الدعم النفسي سيساعده على سرعة التخلص من هذه العادة السيئة.

في النهاية وبعد التعرف على أسباب التدخين عند المراهقين إذا كان لديك ابن مدخن فعليك فورًا السعي لمساعدته في الإقلاع عنه للحفاظ على صحته ومستقبله، إذا كان لديك استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/tween-and-teen-health/in-depth/teen-smoking/art-20047069
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد