ADVERTISEMENT

التدخين بعد الأكل

التدخين بعد الأكل

ADVERTISEMENT
تعد عادة التدخين من أسوأ العادات التي يمكن أن يمارسها الشخص، حيث تؤثر على حياته الصحية بشكل واضح مع مرور الوقت مسببة له العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة، ويقوم العديد من المدخنين بالتدخين بعد تناول الأكل مباشرة ويترتب على ذلك آثار سلبية على المعدة والجهاز الهضمي، لذلك تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أضرار التدخين بعد الأكل وما هي الآثار السلبية الأخرى للتدخين على الجسم.

ما هي أضرار التدخين بعد الأكل ؟

وفقاً لبعض الدراسات يكون تأثير التدخين بعد تناول الطعام مباشرة أكبر من تأثيره في الأوقات الأخرى، وذلك لأن حالة الجسم تكون مختلفة بعد تناول الأكل، حيث تتركز الدورة الدموية على عملية الهضم بشكل أكبر وعند شرب السيجارة بعد الأكل مباشرة يمتزج النيكوتين الداخل لجسمك مع الدم المحمل بالأكسجين والمتجه نحو المعدة، مما يؤدي إلى تهيج الأمعاء وقلة قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

ADVERTISEMENT

كما أن السجائر تزيد الحموضة وحرقة المعدة، وذلك لأن التدخين يؤثر سلباً على العضلة المسؤلة عن منع رجوع السوائل الحمضية التي تفرزها المعدة لهضم الطعام  للمريء، فيقوم التدخين بإضعاف هذه العضلة ويعمل على ارتفاع العصارة الهضمية للمريء، وبالتالي حرقة المعدة. وقد يُصاب المدخن على المدى الطويل بـ الارتجاع المريئي، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل سرطان القولون أو قرحة المعدة أو سرطان الأمعاء.

ما هي أضرار التدخين على الجسم؟

يوجد أضرار وآثار سلبية عديدة لعادة التدخين على الجسم وتتمثل في التالي:

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

يوجد آثار سلبية وأمراض عديدة يمكن أن تُصيب الجهاز التنفسي نتيجة الاستمرار في عادة التدخين، مع العلم أن هذه الأضرار قد لا تظهر إلا بعد مرور أعوام من التدخين، ومنها ما يلي:

  • تهيج في القصبة الهوائية.
  • الإصابة بأحد أمراض الرئة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي والسل أو انتفاخ الرئة.
  • الشعور بضيق التنفس بسبب زيادة المخاط في الممرات الهوائية، مما يؤدي إلى تورم وضيق الشعب الهوائية ويترتب على ذلك سعال وصفير مستمر.
  • يتسبب في ضعف قدرة الرئتين على أداء وظائفها الحيوية بشكل عام، كما يؤدي إلى حدوث ضرر دائم في الأكياس الهوائية بالرئة.

أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

يجب أن تعرف أن التدخين مع مرور الوقت تظهر له أضرار مختلفة تدريجياً، ومن أمثلة أضراره على الجهاز الهضمي ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بـ أمراض الكبد، حيث تتمثل وظيفة الكبد في تنظيف الجسم من السموم والتخلص منها، ولكن مع عادة التدخين يضعف الكبد ويصبح غير قادر على أداء وظائفه الحيوية بشكل صحيح.
  • تزيد عادة التدخين من خطر الإصابة بـ مرض كرون، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تسبب التهابات في الأمعاء شديدة
  • يزيد من خطر تكون حصوات في المرارة، كما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القولون.

أضرار التدخين الأخرى على الجسم

تتضمن الأضرار الأخرى التي قد تحدث للجسم بسبب التدخين ما يلي:

  • يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يزيد من خطر الإصابة بأحد أمراض القلب، مثل النوبة القلبية أو مرض الشريان التاجي.
  • يقلل من كثافة العظام وتصبح أضعف، مما يزيد من خطر الإصابة بـ هشاشة العظام.
  • يقلل من قدرة الجهاز المناعي الوظيفية ويصبح أضعف، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للأمراض.
  • يؤدي إلى حدوث تشوهات في الحيوانات النوية لدى الرجل ويضعفها مما يؤثر على التكاثر والقدرة على الإنجاب.

في النهاية يعد أن تعرفت على أضرار التدخين بعد الأكل وما هي أضراره على الجسم بشكل عام، يجب أن تحرص على أخذ القرار للتوقف عن هذه العادة وتعمل على تحديد المحفزات التي تساعدك للاستمرا، وتأكد من مشاركة قرارك مع الأهل والأصدقاء للحصول على الدعم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد