الإسعافات الأولية عند هبوط الضغط

الإسعافات الأولية عند هبوط الضغطبالتأكيد قد نتعرض في أي وقت لحدوث إنخفاض وهبوط في ضغط الدم، لكن ما هي أفضل الإسعافات الأولية عند هبوط الضغط؟ وكيف يمكن أن تتصرف في الحالة بحكمة لتخطيها بأمان وبدون أي أضرار صحية مؤثرة؟ هنا سنوضح لكم كل ما يتعلق بالإسعافات الأولية عند هبوط الضغط، فتابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي حالة هبوط الضغط؟

هبوط ضغط الدم حالة شهيرة تعبر عن انخفاض مؤثر في مؤشرات ضغط الدم في الجسم، وبالتالي عدم وصول الدم بشكل كافي لأعضاء الجسم الحيوية ويحرمها من الأكسجين، هذه الحالة قد تسبب بما أشبه بالصدمة للجسم وتعرضك لبعض الأعراض بشكل غير طبيعي، ومن أشهر هذه الأعراض:

  • الدوخة والدوار.
  • خفقان في القلب.
  • صعوبة التنفس.
  • تشوش في الرؤية.
  • الإغماء وفقدان الوعي.

الإسعافات الأولية عند هبوط الضغط

إذا شعرت بهبوط في ضغط الدم، وتعرضت لأعراضه سواء البسيطة أو الشديدة، سواء أنت أو أحد المحيطين بك، فهناك بعض الخطوات والإسعافات الأولية عند هبوط الضغط يمكنك أن تفعلها أو تقوم بها لكي تمر الحالة بأمان وتخطي الأعراض، تعالوا نتعرف على هذه الإسعافات الأولية.

ADVERTISEMENT

الاستلقاء

ففي حال الشعور بحدوث دوار أو دوخة أو تطور الأمر لحالة من الإغماء فلابد من الاستلقاء على سطح مستوي أو على الأرض مع رفع قدميك قليلا لأعلى عن باقي جسدك، وقم بغلق عينيك واسترخِ حتى تتحسن حالتك وتشعر بأن ضغط الجسم عاد لطبيعته.

محلول الملح الفموي

فتناول محلول الملح الفموي يعتبر طريقة فعالة تساعد على إعادة ترطيب الجسم وتزويده بالأملاح اللازمة له، لكي يتم الحفاظ على توازن الجسم، ويتم استخدام عبوات أملاح الإماهة الفموية وفقاً للإرشادات الموجودة على العبوة.

ADVERTISEMENT

تنويه:

إذا كنت تعاني من داء السكري فتجنب استخدام هذه الأملاح، لأنها تحتوي على السكر.

شرب الماء

فمن أهم الإسعافات الأولية عند هبوط الضغط شرب الماء، وذلك لاستعادة توازن الجسم، ويمكن أن تضيف للماء قليل من السكر والملح، لأن الملح يحتوي على الصوديوم الذي يعمل على تحسين الضغط، والسكر يحسن من مستوى الجلوكوز في الدم.

ADVERTISEMENT

ملح الطعام

هذه الطريقة التقليدية أيضاً فعالة جداً لاستعادة مستويات ضغط الدم الطبيعي، ويكون ذلك من خلال لعق ملح الطعام، أو تناول بعض الأطعمة المالحة مثل المخللات، لكي تتحسين نسب الملح في الجسم، وبالتالي المساعدة على استقرار مستوى الضغط.

نصائح للوقاية من مضاعفات هبوط الضغط

إذا كنت تعاني بشكل مستمر من هبوط الضغط فيجب أن تقوم باستشارة الطبيب مباشرة بعد أن تستقر حالتك من حالة الهبوط التي تعرضت لها، حتي يتم تقييم الحالة ومعرفة الأسباب وعلاجها، وإعطائك الإرشادات والأدوية اللازمة، خاصة لكي حالة الهبوط بشكل صحيح حين التعرض لها مرة أخرى.

وفي حال كنت تشعر بعدم استقرار في الحالة حتى بعد القيام بخطوات الإسعافات الأولية عند هبوط الضغط، فيجب أن تتصل بالطواريء بشكل مباشرة أو توجيه أحد للتواصل معهم كي يتم إسعاف حالتك بشكل طبي وسريع وفقاً لما تتعرض له من أعراض.

ADVERTISEMENT

خطوات للتحكم في هبوط الضغط

هناك بعض الخطوات النصائح المفيدة للوقاية من هبوط الضغط، ومنها:

  • حاول أن تستيقظ وتقف ببطء عند النهوض من النوم.
  • في حالة التغيير بين وضعيات الجلوس والوقوف حاول أن يكون ذلك ببطء ولا تكن سريعاً.
  • حاول أن تنام على سطح مستوي مع رفع الرأس عن مستوى الجسم بحوالي 15 سم.
  • زيادة كميات الماء التي تشربها خلال يومك.
  • حاول أن تقسم وجباتك على أكثر من وجبة في اليوم في هيئة وجبات صغيرة.
  • لا تقف أو تجلس لفترات طويلة، حاول تغيير وضعبات الجسم باستمرار.
  • لا تغير وضعية جسمك أو تنحني بشكل سريع.
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين خاصة في فترات الليل.
  • احتفظ بجهاز قياس الضغط في منزلك لتقوم باستخدامه بانتظام وعند الشعور بالتعب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد