هل يمكن ازالة لحمية الانف بدون جراحة؟

ازالة لحمية الانف بدون جراحة

ADVERTISEMENT

تعد لحمية الأنف من الأورام الحميدة والتي قد لا تسبب الألم، لكن على الجانب الآخر قد تسبب التهابات مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو مشاكل في التنفس؛ لذلك من المهم علاجها. ويميل البعض لإزالتها عن طريق العملية الجراحية، لكن هل هناك طرق أخرى لإزالتها لمن يخافون من دخول العمليات الجراحية؟ تعرف على طرق ازالة لحمية الانف بدون جراحة من خلال هذا المقال.

كيف يتم تشخيص اللحمية؟

يعتمد تشخيص الطبيب على إجابات الأسئلة التي يطرحها على المريض عن الأعراض، ثم يقوم بفحص بدني وفحص الأنف أيضا، وبالإضافة لذلك فهناك بعض الفحوصات الأخرى، مثل:

  • التنظير الأنفي Nasal endoscopy: ويعتمد هذا الفحص على أنبوب رفيع مع عدسة مكبرة مضاءة أو كاميرا صغيرة، مما يساعد الطبيب على فحص الأنف والجيوب الأنفية بشكل دقيق.
  • دراسات تصوير الأشعة Imaging studies: يساعد التصوير بالأشعة المقطعية (CT) الطبيب في تحديد حجم وموقع الورم الحميد في الجيوب الأنفية، مما يساعد الطبيب في استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للانسداد في تجويف الأنف، مثل التشوهات الهيكلية أو أي نوع آخر من النمو السرطاني أو غير السرطاني.
  • اختبارات الحساسية Allergy tests: قد يقترح الطبيب إجراء بعض الاختبارات على الجلد، للتأكد إن كانت الحساسية لديك تتسبب في حدوث التهاب مزمن، حيث يقوم الطبيب بوضع بعض القطرات الصغيرة من العوامل المسببة للحساسية، إما على جلد الساعد أو جلد أعلى الظهر، ثم يبحث الطبيب بعد ذلك عن علامات تفاعل الحساسية.
  • اختبار التليف الكيسي Cystic Fibrosis test: يلجأ الطبيب لهذا الاختبار عند إصابة طفل باللحمية، فهو اختبار وراثي لمرض التليف الكيسي والذي يؤثر على الغدد التي تنتج المخاط والدموع والعرق. ويختبر هذا الفحص عادة عرق الطفل المريض ليحدد إن كان عرقه أكثر ملوحة من عرق معظم الناس أم لا.
  • اختبار الدم Blood test: يجري الطبيب فحص الدم؛ لاكتشاف إن كانت مستويات فيتامين د Vitamin D منخفضة أم لا، بالإضافة للتأكد من وجود أجسام مضادة معينة لمثيرات الحساسية المختلفة أم لا.

هل يمكن ازالة لحمية الانف بدون جراحة؟

لا يمكن أن ازالة لحمية الأنف تماما إلا بالجراحة، إلا أنه قد وُجد أن الزوائد الأنفية تتقلص وتهدأ الأعراض عند حوالي 80% من الأشخاص عند استخدام بخاخات الستيرويد الموصوفة أو الأدوية الفموية، كما سنعرضها كالتالي:

ADVERTISEMENT

علاج لحمية الأنف بالأدوية

بناءً على حجم الزوائد الأنفية وموقعها وكذلك الأعراض التي تعاني منها، فقد يوصي طبيبك بواحد أو أكثر من خيارات الدواء التالية للمساعدة في ازالة لحمية الانف بدون جراحة:

1. بخاخات الأنف Nasal sprays

تعد بخاخات الستيرويد الأنفية من الأدوية الأكثر شيوعا للزوائد الأنفية، حيث تعمل على تقليل الالتهاب وحجم الزوائد؛ للتخفيف من الأعراض. وعلى عكس المنشطات التي تُؤخذ عن طريق الفم، فهي آمنة لعدة سنوات.

وقد يوصي الطبيب أيضا ببخاخ محلول ملحي، للاستخدام عدة مرات في اليوم؛ للمساعدة في تنظيف ممرات الأنف.

2. المنشطات عن طريق الفم Oral steroids

قد يصف الطبيب بعض المنشطات قصيرة المدى عن طريق الفم بالنسبة للزوائد الأنفية الأكبر حجما، وهذا قد يساعد في تقليص هذه الزوائد وتحسين الأعراض الأكثر شدة، مثل فقدان حاسة الشم.

ADVERTISEMENT

ونظرا لخطر الآثار الجانبية الخاص لهذه المنشطات، فهي مفضلة للاستخدام المؤقت فقط.

3. المضادات الحيوية Antibiotics

توصف المضادات الحيوية عن طريق الفم أحيانا مع الستيرويدات عندما تعاني من العدوى مع لحمية الأنف، إلا أنها لا تقلص الزوائد الأنفية.

4. أدوية الربو والحساسية Asthma and allergy medications

يعد الأشخاص المصابون بالربو عند البالغين أكثر عرضة للإصابة بلحمية الأنف، لذلك قد تساعد الأدوية المستخدمة في علاج الربو والحساسية في علاج لحمية الأنف عند بعض الأشخاص.

ويعد بخاخ فلوتيكازون (Fluticasone) من بخاخات الكورتيكوستيرويد المتاحة بدون وصفة طبية، وعادة ما تستخدم لعلاج الحساسية، وقد يساعد في علاج الزوائد اللحمية عن طريق تقليل الالتهاب.

ADVERTISEMENT

ووُجد أن مضادات الليكوترين مثل دواء مونتيلوكاست (Montelukast) الذي يُوصف في حالات الربو والحساسية، يساعد في علاج أعراض الزوائد الأنفية لدى بعض الأشخاص.

5. دواء دوبيلوماب Dupilumab

تم اعتماد دواء دوبيلوماب Dupilumab عام 2019 من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) ليكون علاج لاتهاب الجيوب الأنفية المزمن مع زوائد أنفية. حيث وجد الباحثون أن هذا الدواء يساعد في تثبيط المواد الكيميائية التي تساعد في حدوث الالتهاب مما يؤدي لأعراض الزوائد الأنفية.

ADVERTISEMENT

تُعطى جرعة دوبيلوماب Dupilumab كل أسبوعين، ويميل الطبيب لإضافة هذا الدواء لخطة العلاج الخاصة بك إذا كانت الكورتيكوستيرويدات وحدها لا توفر الراحة الكافية. حيث يساعد الدواء في:

  • تقليل حجم الزوائد الأنفية.
  • تحسين الأعراض.
  • التقليل من الحاجة لإجراء عملية جراحية للأشخاص الذين لا يستجيبون للمنشطات.

علاج لحمية الأنف بالأعشاب

يميل الأطباء لوصف الأدوية في محاولة لازالة لحمية الانف بدون جراحة، لكن في حالة إن كنت تبحث عن بدائل طبيعية للأدوية تساعد في تحسين الأعراض والشعور براحة أكبر، فيمكنك الاعتماد على الآتي، ولكن يفضل بعد استشارة الطبيب.

1. الفلفل الحار Cayenne pepper

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين (Capsaicin) وأشارت الدراسات أن هذا المركب يمكن أن يساعد في تنظيف الجيوب الأنفية، إما عن طريق استخدامه كرذاذ أنف أو عند تناوله بالأنف. ويعد أفضل استخدام هو حوالي ملعقة لملعقتان صغيرتان من توابل الفلفل الحار على الطعام.

2. زيت شجرة الشاي Tea tree oil

تناولت بعض الأبحاث أن زيت شجرة الشاي يقلل من الحكة ويعالج الالتهابات والعدوى كمضاد للميكروبات، مما قد يساعد في علاج الزوائد الأنفية.

3. الكركم Turmeric

يشتهر الكركم بفوائده المضادة للالتهابات، لكن يمكن أن يتسبب في التهاب الممرات الهوائية، ولم تظهر الدراسات أنه يتخلص من الزوائد الأنفية بشكل دائم.

يعتبر إضافة حوالي ملعقة أو ملعقتان صغيرتان إلى الطعام هو الاستخدام الأفضل لهذه التوابل.

4. الثوم Garlic

للثوم فوائد صحية عظيمة، من ضمنها تقوية المناعة لمحاربة العدوى وتقليل الالتهابات. ويمكنك استخدام ملعقة أو ملعقتان صغيرتان على الطعام.

5. الزنجبيل Ginger

أشارت بعض الدراسات أن الزنجبيل يساعد في تهدئة الالتهابات، بالإضافة لتقوية المناعة عن طريق الخصائص المضادة للميكروبات.

ويمكنك شربه كمشروب ساخن، أو إضافة ملعقة أو ملعقتان صغيرتان إلى طعامك.

استنشاق البخار Steam inhalation

تشير الدراسات أن استنشاق البخار الساخن، قد يساعد في الأعراض الشائعة مع الزوائد الأنفية، مثل الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية.

ويشمل استنشاق بخار: بخار الاستحمام، غرف البخار، أو حتى بخار الماء المغلي على الموقد.

هل ازالة لحمية الانف بدون جراحة فعال؟

أشارت بعض الدراسات أن حوالي 80% من الأشخاص الذين يتناولون المنشطات عن طريق الفم، تم تسجيل نقص في حجم لحمية الأنف لديهم، ونظرا للآثار الجانبية الخطيرة، فقد يفضل استخدام بخاخات الانف.

ولخصت دراسة عام 2020 أن دواء دوبيلوماب Dupilumab يساعد بشكل كبير في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن مع وجود الزوائد الأنفية. حيث وجد الباحثون أن بعد 24 أسبوع من تناوله، تقلص حجم الزوائد الأنفية وتحسنت حياتهم، مما يمهد الطريق لاكتشاف علاجات فعالة لازالة لحمية الانف بدون جراحة.

هل ترجع لحمية الأنف بعد إزالتها؟

يمكن أن تعود الزوائد الأنفية بعد تناول الأدوية، بالإضافة لإمكانية عودتها بعد الجراحة أيضا. وما زال الباحثون يعملون على إيجاد طريقة لعلاج لحمية الأنف نهائيا.

متى يكون إجراء الجراحة هو الحل الأفضل؟

إن لم تساعد أي من العلاجات الأخرى، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لإجراء جراحة الجيوب الأنفية وإزالة لحمية الأنف. وتعد جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار هي الشائعة.

ما الذي تتوقعه من زيارة الطبيب؟

سيطرح الطبيب عليك بعض الأسئلة، والتي سيوفر استعدادك للإجابة عليها الوقت لمناقشة أي أمور أخرى تود معرفتها، قد يسألك الطبيب الآتي:

  • متى بدأت في الشعور بالأعراض؟
  • متى كانت آخر مرة أُصبت فيها بالبرد أو بالتهاب الجيوب الأنفية؟
  • كم مرة قد تصاب بنزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية؟
  • هل أنت مصاب بحساسية ما؟ هل تعرف ما الذي قد يسبب لك تلك الحساسية؟
  • هل أنت مصاب بالربو؟
  • هل عادة ما تتناول الأسبرين أو أي مسكنات أخرى للألم؟
  • هل تدخن؟
  • هل سبق لك أن خضعت لأي جراحة في الأنف أو الجيوب الأنفية؟

بعد معرفتك مدى فعالية ازالة لحمية الانف بدون جراحة، ننصحك باستشارة الطبيب فيما يخص العلاجات المنزلية سواء بالأعشاب أو حتى مع استخدام الأدوية، خاصة إذا كنت تواجه هذه الأعراض لأول مرة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد