ازالة الوشم بالليزر: هل يمكن ازالة التاتو بالليزر نهائيا؟

ازالة الوشم بالليزرازالة الوشم بالليزر أو ازالة التاتو بالليزر يلجأ إليه الكثير من الأشخاص الراغبين في التخلص من التاتو أو الوشم، ولأن الوشم يتم من خلال حقن حبيبات الحبر في المنطقة التي تكون أسفل سطح الجلد، فيكون الأمر صعب من أجل التخلص منه، لذلك سنتعرف إن كان الليزر يساعد على إزالته وكيف يتم ذلك ومعلومات أخرى مهمة.

ADVERTISEMENT

كيف يتم ازالة الوشم بالليزر؟

يقوم الليزر بالعمل على تفتيت صبغة التاتو أو الوشم من خلال استخدام شعاع ضوئي ويكون ذو كثافة عالية، وتعمل أشعة الليزر على تسخين الحبر الموجود تحت الجلد، وبالتالي يتكسر الحبر الموجود في الوشم إلى جزئيات حجمها أصغر، ويتم لاحقا التعامل مع الجزيئات الأصغر والتخلص منها من خلال جهاز المناعة لخاص بالجسم.

والتاتو الذي يكون لونه أسود يقوم بامتصاص كل أطوال موجات الليزر، لذلك هناك عوامل كثيرة مؤثرة في عملية ازالة التاتو مثل حجمه وعمقه وعمره ولون البشرة ولون الوشم، فمثلا التاو إن كان له ألوان مختلفة قد يحتاج أيضا أشعة ليزر لها ترددات مختلفة.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أنه في الغالب لا يكون هناك حاجة إلى التخدير قبل إجراء عملية ازالة الوشم بالليزر، ولكن بما أن هذا الإجراء غير مريح، فقد ترغب في استخدام كريم تخدير موضعي أولا، ويمكنك سؤال الطبيب عن ذلك.

كم جلسة ليزر لازالة الوشم؟

قد يحتاج التخلص من التاتو عدة جلسات، وقد يحتاج الأمر حوالي 3 إلى 8 جلسات، ليصبح أخف في اللون كل مرة حتى يتم الوصول إلى أخف درجة ممكنة من الوشم.

ADVERTISEMENT

ماذا يحدث بعد ازالة الوشم؟

بعد الانتهاء من إزالة الوشم، يتم وضع كيس ثلج بشكل مباشر على المنطقة التي تم علاجها، حتى يعمل على تهدئتها، مع وضع مضاد حيوي عبارة عن مرهم أو كريم، ثم يتم وضع ضمادة على المنطقة من أجل حمايتها من أي مشكلة، وفي حال خرجت، يجب أن يتم وضع واقي ضد الشمس.

هل يمكن إزالة الوشم نهائيًا؟

ليس في كل الحالات للأسف يمكن أن يتم إزالة التاتو نهائيا، لأن هناك بعض الأنواع التي تكون عميقة جدا أو يكون لون الوشم مقاومة لليزر، فمثلا الوشم ذو اللون الأسود أو الأزرق، يكون استجابته جيدا لليزر، لأنه يمتص الضوء بشكل جيد.

أضرار إزالة الوشم بالليزر المحتملة

مقارنة بالعديد من طرق إزالة التاتو، يعتبر الليزر أفضل هذه الطرق من حيث الآمان، ولكن قد ينتج بعض الآثار الجانبية أيضا ومنها:

ADVERTISEMENT
  • ملاحظة شحوب المنطقة المعالجة من الجلد مقارنة بما حولها، أو يحدث العكس وتصاب المنطقة بفرط لتصبغ وتصبح داكنة أكثر مقارنة بما حولها.
  • قد يعاني البعض من ندبة دائمة في المنطقة المعالجة أو يصاب فيها بالعدوى.
  • العديد من الأشخاص لا يتم إزالة الوشم لديهم بالكامل.

كم سعر إزالة الوشم بالليزر

يختلف سعر هذه التقنية حسب البلد وحسب المركز الطبي، وعموما قبل ذكر الأسعار يجب التأكيد على ضرورة استشارة طبيب صاحب خبرة ومختص في هذه التقنية، وبالنسبة للأسعار، فعالميا قد يبدأ من 200 دولار، وفي السعودية قد تبدأ من 200 ريال وفي مصر قد تبدأ من 500 ج أو ألف جنيها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد