ADVERTISEMENT

ارتشاح الركبة .. ماذا يحدث عند زيادة السوائل بين المفاصل؟

ارتشاح الركبة

ADVERTISEMENT
تلك الآلام التي تشعر بها بين مفاصلك قد تكون بسبب ما يعرف بـ ارتشاح المفاصل ، والذي يحدث بشكل شائع في الركبة فيسميه البعض ارتشاح الركبة أيضا، أيا كانت المسميات فنحن في هذا المقال سنوضح لك عزيزي القارئ ما هو هذا المرض الذي يصيب مفاصلك، وما هي أعراضه وكيفية علاجه، لذلك تابع معنا المقال التالي.

أسباب ارتشاح الركبة والمفاصل

يحدث ارتشاح الركبة والمفاصل أو الانصباب المفصلي عند حدوث زيادة في السائل في الأنسجة التي تحيط بالمفاصل، ويسبب ذلك حدوث التورم، ويحدث هذا الارتشاح بشكل شائع مع حالات التهاب المفاصل والإصابات، ويعتبر ارتشاح المفاصل علامة على وجود التهابات في:

ADVERTISEMENT

العمود الفقري

وهو التهاب يحدث في العمود الفقري بسبب الشيخوخة أو بعد الإصابة، حيث يحدث إنهاك للغضروف الذي يوجد في نهاية العظام أو المفاصل، وبالتالي حدوث تورم في تلك المفاصل التي تحمل الوزن على مدى العمر الطويل، مثل مفاصل الركبة والفخذ والقدم والعمود الفقري، مما يجعلك تشعر بالألم في تلك المناطق.

التهاب المفاصل الروماتويدي

هو التهاب في المفاصل يمكن أن يحدث في أي عمر حتى للأطفال الصغار، ويسبب هذا الالتهاب الألم والتيبس والتورم في المفاصل، يحدث هذا الالتهاب عادة في مفاصل اليد أو القدم أو الركبة، لكنه أيضا يمكن أن يصيب المفاصل الموجودة في الأجزاء الأخرى في الجسم، وبالتالي التأثير على وظائف الجسم والأنشطة اليومية المختلفة.

النقرس

أو التهاب المفاصل النقرسي والذي يحدث فجأة مصحوب بألم شديد في المفاصل مع التورم والشعور بالحرارة والاحمرار وغالبا يحدث ذلك في الإصبع الأكبر للقدم بحوالي 50%، يسبب النقرس الألم الشديد للدرجة التي لا يمكن تحمل حجم وزن ملاءة السرير.

في العادة يصيب النقرس مفصل واحد، ولكن هذا لا يمنع أنه يمكن أن يصيب أكثر من مفصل في بعض الحالات، حيث يقوم اليوريك أسيد وهي مادة كيميائية في الجسم تقوم بتشكيل مواد أشبه بالبلورات في المفاصل فتسبب الألم والالتهاب، أو يمكنها أن تشكل عقد صغيرة في بعض المناطق مثل تحت الجلد أو تشكل حصوات في الكلى.

ADVERTISEMENT

التهاب الفقار اللاصق

أو التهاب الفقرات اللاصقة والذي يحدث بسبب التصاق الفقرات الموجودة في قاعدة العمود الفقري حيث يلتقي العمود الفقري بالحوض والذي يسمى بالمفصل العجزي الحرقفي.

التهاب المفاصل الصدفية

يرتبط هذا الالتهاب بحدوث مرض الصدفية، حيث ترتفع نسبة إصابات الأشخاص المصابين بالصدفية الجلدية بما يقدر بـ 30% بحدوث التهاب المفاصل الصدفي.

التهاب المفاصل المعدي

يحدث هذا الالتهاب نتيجة حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية في أنسجة وسوائل المفاصل، ويحدث هذا النوع من الالتهاب غالبا بعد حدوث عدوى سابقة في الجسم، وتنتقل هذه العدوى مع تيار الدم من الأجزاء المصابة مثل الأنف أو الجلد أو الحلق أو بسبب جرح موجود، خلال ساعات أو أيام مسببة الألم والالتهاب والتورم في المفاصل وحدوث الحمى.

ويحدث هذا الالتهاب غالبا في مفاصل الركبة أو الفخذ الكتفين الكاحل، أو المعصمين، وتكون المفاصل التالفة أكثر عرضة للعدوى.

ADVERTISEMENT

إصابات المفاصل

يمكن أن تسبب إصابات المفصل الألم والتورم والتصلب، وقد تحدث تلك الآلام في المفاصل بسبب جرح أو تمزق العضلات، أو الأوتار أو الأربطة المحيطة بالمفاصل، أو بسبب التهاب الاوتار أو الالتواء أو الكسور أو بسبب التهاب كيسي أو انخلاع أو رضة عظم المفصل.

أعراض ارتشاح الركبة وارتشاح المفاصل

  • ألم عميق.
  • الشعور بالحرارة عند اللمس للمفاصل.
  • عدم القدرة على تحريك أو نقل أعضاء جسمك المصابة بسهولة.
  • الصلابة في أماكن الالتهاب.

كيف يمكن علاج ارتشاح المفاصل؟

لا يتم علاج كل تلك الالتهابات بنفس الطريقة حيث يتوقف العلاج على حسب نوع ارتشاح الركبة أو المفاصل الذي تم تشخيصه:

العقاقير المضادة للالتهاب الخالية من الستيريويدات

تستخدم في علاج التهاب المفاصل في العمود الفقري والالتهابات الناتجة من الإصابات، كما يمكن تطبيق كمادات ساخنة رطبة أو قوالب الثلج للتخفيف من الألم والتورم.

أدوية الستيرويد

تستخدم عن طريق الفم لمدة قصيرة للتقليل من الألم وتورم المفاصل، حيث تقوم أدوية الستيرويد بمنع إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهاب في الجسم، يمكن أيضا استخدام العقارات المضادة للالتهاب المحتوية على الستيرويد من خلال الحقن حيث تؤخذ تلك الحقن في أماكن الالتهاب مباشرة، حيث يمنح هذا العلاج تسكين مؤقت ولكن سريع من الألم.

ADVERTISEMENT

النقرس الحاد

فيمكن علاجه بدواء يسمى الكولشيسين للتخلص من التورم والألم والالتهاب بسبب تلك البلورات الي تتكون في المفاصل، يمكن للأدوية المضادة للالتهاب الخالية من الستيرويد أن تساعد في تقليل الألم والتورم وأحيانا تستخدم مسكنات قوية لتسكين الألم.

أما الالتهابات التي تحدث نتيجة العدوى والألم تعالج بالمضادات الحيوية وأحيانا يتم اللجوء للجارحة لإزالة تلك المواد المصابة، هناك أيضا اللجوء لإزالة السوائل الزائد كإجراء علاجي آخر.

الالتهابات الأخرى

مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب الفقرات اللاصق يمكن علاجها بالأدوية المضادة للالتهاب الخالية من الستيرويد أو الأدوية التي تحتوي على الستيرويد أو الأنواع الحديثة من الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة مثل الأدوية المضادة للالتهاب المعدلة أو العوامل البيولوجية مثل مثبطات عامل نخر الورم، أو مثبطات الإنزيم التي يمكن أن تمنع البروتينات التي تسبب الالتهاب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد