أسباب سمنة الوجه

أسباب سمنة الوجهكثير من الأشخاص يملكون وجه ممتلئ لا رغبة لهم فيه! بل ويجدون في ذلك مشكلة بالنسبة لهم، قد تكون هناك بعض الأسباب المختلفة التي تسبب في جعل الوجه بهذا الشكل، لذلك لنتعرف على أسباب سمنة الوجه وكيف يمكن التخفيف منها.

ADVERTISEMENT

أسباب سمنة الوجه

بعض الأشخاص الذين يعانون من سمنة الوجه، قد يطون ذلك بسبب نسبة الدهون الموجودة فيه، أو يكون بسبب شكل الذقن المزدوج الذي يشبه الترهل عند البعض، ولكل ذلك مجموعة من الأسباب المختلفة يمكن التعرف عليها وهي:

تقدم العمر

مع التقدم في السن تبدأ بعض العلامات في الظهور، ويعتبر الجلد أحد الأعضاء التي يظهر عليها هذه العلامات فيبدأ في فقدان مرونته وترهله، فيظهر ذلك في صورة الذقن المزدوج عند البعض.

النظام الغذائي والوزن

تناول طعام غير صحي وغني بالدهون والسعرات، يتسبب في اكتساب المزيد من الدهون في الجسم بلا شك، وبالرغم من أن سمنة الوجه لا تكون دائما بسبب سمنة الجسم، لكن يمكن أن يكون وزن الجسم الزائد في بعض الحالات سببا في ذلك.

ADVERTISEMENT

الجينات الوراثية

عامل مهم آخر لا يجب إهماله، هو الجينات الوراثية التي تلعب دورا في سمنة الوجه لدى البعض، لذلك وجود بعض من أفراد العائلة خاصة المقربين يعانون من مشاكل الجلد المترهل أو الذقن المزدوجة، قد يعزز فرص اكتساب الدهون حول الوجه.

كيفية التخلص من سمنة الوجه

يمكن لبعض الأشخاص أن يقوموا ببعض الخطوات التي يمكن أن تساهم في تخفيف دهون الوجه، سواء كانت لأسباب تتعلق بالسعرات الحرارية الزائدة أو اتباع نظام غذائي غير صحي، يمكنك اتباع الآتي:

أداء تمارين الوجه

أظهرت بعض الأدلة أن ممارسة بعض تمارين الوجه، يمكن أن يساهم في تقوية العضلات الموجودة به، لكن لم يتم التأكيد على أن هذه التمارين يمكن أن تساهم في تقليل دهون الوجه.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تساهم بعض تمارين اليوغا الخاصة بالوجه في شد عضلات الوجه، ويعتبر تمرين Smiling Fish Face الذي يعتمد على مد الشفتين وامتصاص الخدين في نفس الوقت بمدة 60 ثانية، من التمارين السهلة التي يمكن أن تقوم بها.

شرب الماء

يمكن أن يساعد شرب الماء في الشعور بالشبع أسرع، وبالتالي يساهم ذلك في خفض عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، ويترتب عليه فقدان الوزن وبعض الدهون من الجسم، والذي بدوره قد يساهم في تقليل دهون الوجه.

مضغ العلكة

يمكن أن يساهم مضغ العلكة في منع الأشخاص من تناول المزيد من الوجبات الخفيفة، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، مما قد يساعد في خفض دهون الوجه، وشد عضلات الوجه مما قد يساهم في تخفيف مظهر الذقن المزدوج.

العلاجات الجراحية

أحيانا قد لا تنجح هذه الطرق العادية في خسارة دهون الوجه، ويكون الوضع أكثر تعقيدا فيما يخص الذقن المزدوج تحديدا، لذلك قد ينصح الطبيب باللجوء إلى العلاجات الجراحية للتخلص من الدهون الزائدة، مثل تقنية الميزوثيرابي.

ADVERTISEMENT

دهون الوجه وأطعمة يجب تجنبها

بالإضافة إلى النصائح التي ذكرناها، من المهم معرفة أن هناك بعض العادات الخاطئة خاصة تلك التي تخص ما نقوم بتناوله، ويكون لها دور مساهم في اكتساب المزيد من الدهون حول الوجه.

ADVERTISEMENT

لذلك تجنب الأطعمة المصنعة والغنية بالسعرات والكربوهيدرات المكررة، والأملاح والسكر، أمر مهم للحفاظ على الصحة وتقوية المناعة بشكل عام، بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن وعدم اكتساب السعرات الحرارية الزائدة والوزن بالطبع بدون فائدة حقيقية للجسم، لذلك احرص على تجنب أو التقليل من الأطعمة التالية الغنية بالكربوهيدرات التالية:

  • الأرز أو الخبز الأبيض.
  • أغلب حبوب الإفطار.
  • المعكرونة.
  • السكريات.

في النهاية نصيحتنا هنا ستكون الثقة في نفسك ومظهرك، لا يجب أن يكون الأمر مسببا للتوتر المستمر، كل منا لديه ما لايحبه في جسده، لكن لا يمنعنا ذلك عن النصيحة بأهمية اتباع نظام غذائي صحي عموما، ويمكنك معرفة المزيد عن خسارة الوزن بطرق بسيطة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد