أسباب انسداد الأذن المختلفة وعلاج الأذن المسدودة

انسداد الأذنهل تشعر في أوقات كثيرة بانسداد في أذنك وتشعر بالانزعاج وتفقد القدرة على السمع بطريقة طبيعية؟ تعرف معنا في هذا المقال على أسباب انسداد الأذن وطرق علاجه والتخلص منه.

ADVERTISEMENT

أسباب انسداد الأذن

قد يحدث اشياء لحظية مثل دخول الماء في الأذنين فيسبب انسدادها، وقد يكون هناك مشكلة مرضية أخرى قد تسبب هذا الانسداد كما يلي:

عدوى في الأذن

وهذه العدوى تسبب التهاب الأذن الوسطى وهي مشكلة شائعة تحدث بسبب تراكم السوائل في الأذن مما يسمح للكثير من الفيروسات والبكتيريا من التكاثر، فتسبب الشعور بالألم والانسداد في الأذن، وهذه العدوى من أشهر أسباب انسداد الأذنين مع الزكام.

ADVERTISEMENT

تغيرات الضغط الجوي

وتسمى هذه الحالة أيضا “أذن الطائرات” لأنها شائعة أكثر مع السفر بالطائرة، حيث يحدث الانسداد بسبب تغيرات الضغط الجوي، كما يمكن أن تحدث هذه الحالة أيضا مع التواجد في أي مكان مرتفع عن الأرض.

تراكم شمع الأذن

عندما يتم إفراز الكثير من الشمع في الأذن يمكن أن يتراكم ويتصلب ويسد قنوات الأذن، وهناك الكثير من الأسباب لتراكم الشمع في الأذن.

ADVERTISEMENT

دخول جسم غريب في الأذن

هذا الأمر شائع جدا في الأطفال لأنهم يقومون بالكثير من الأشياء غير المنطقية مثل وضع أجسام صغيرة متفككة من ألعابهم في الأذن أو الأنف، كما يمكن أن يحدث ذلك لك أيضا عندما تقوم بتنظيف أذنك بالأعواد القطنية فتنزلق قطعة القطن لتسد الأذن.

انسداد الأذن بالماء

وهي من أشهر الإصابات في السباحة، لأن السباحين أكثر عرضة لدخول الماء في الأذنين وعندها يبقى الماء في الأذن لفترة من الوقت يصعب معها إخراجه، كما يحدث هذا لنا جميعا مع الاستحمام.

ورم العصب السمعي

وهو ورم حميد ينمو في العصب الذي يمتد من الأذن للمخ، هذا الورم في طبيعته صغير الحجم وينمو ببطء لا يسبب مشكلة، ولكن عندما يكبر حجم الورم يمكن أن يضغط على أعصاب السمع فيسبب الانسداد وسماع صوت الطنين وقد يصل الأمر لفقدان السمع.

ADVERTISEMENT

علاج انسداد الأذن

إليك طرق منزلية والتي يمكنك اتباعها أولا، وإذا لم تفلح أو إذا استمر الانسداد هناك إجراءات طبية أخرى:

علاج انسداد الأذن في المنزل

تمارين انسداد الاذن

هذه التمارين تعتبر خطوات سريعة خاصة في حالة الزكام ودخول الماء في الأذن ووجود ضغط على الأذنين بسبب الارتفاع، إليك هذه التمارين البسيطة:

ADVERTISEMENT
  • قم بمحاولة بلع لعابك أو التثاؤب أكثر من مرة أو قم بمضغ علكة خالية من السكر، هذه الطريقة تعمل على فتح قنوات إستاكيوس في الأذن.
  • إذا لم تنفع الطريقة السابقة، قم بأخذ نفس عميق واحبسه ثم قم بالنفخ من أنفك مع سد فتحتي الأنف وإغلاق الفم تماما، إذا سمعت صوت فرقعة فاعلم أنك نجحت، تسمى هذه الطريقة “مناورة فالسالفا“.

استخدام الأدوية بدون روشتة

  • بعض الأدوية قد تكون فعالة لمنع انسداد الأذنين إذا كنت في خطر التعرض له مثل تخطيطك لرحلة طيران أو إصابتك باحتقان الجيوب الأنفية، في هذه الحالة يمكنك استخدام بخاخ الأنف أو مزيلات الاحتقان التي تؤخذ عن طريق الفم بدون وصفة طبيب، ولكن لا تستعملها لأكثر من بضعة أيام.
  • يمكن أيضا استخدام الستيرويدات الموضعية للأنف خاصة للأشخاص المصابين بالحساسية.
  • هناك أيضا قطرات الأذن التي يمكنك شرائها بدون وصف الطبيب، ولكن يجب أن تقرأ النشرة الداخلية وتتبع التعليمات بها.

علاج انسداد الأذن بزيت الزيتون

هذه الطريقة يتم استخدامها منذ القدم، حيث يتم تدفئة 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون بحيث لا تكون ساخنة جدا، ثم يتم وضع بضعة نقاط منها في الأذن باستخدام قطارة وتركها من 10 – 15 ثواني مع بقاء الرأس مائلا، لا ننصح باتباع هذه الطريقة دائما خاصة انها لا تستند على أدلة علمية.

ADVERTISEMENT

استخدام الكمادات الدافئة أو البخار

يمكنك وضع كمادات مياه دافئة على أذنك لبضع دقائق، أو الاستحمام بماء دافئ يتصاعد منه البخار لمدة 5 – 10 دقائق، فالبخار هنا يعمل على محاولة فتح ممرات الأذن.

إجراءات طبية أخرى

  • إذا كانت الحالة شديدة جدا، قد يقترح الطبيب استخدام أنابيب التهوئة لتصريف السوائل من الأذن وتخفيف الضغط.
  • تنظيف الأذن عند الطبيب بطريقة الري، حيث يقوم الطبيب باستخدام طريقة لضخ الماء في الأذن وسحبه، هذه الطريقة تساعد على فتح الممرات المسدودة في الأذن خاصة في حالة تراكم الشمع.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

لأن الأذن من أكثر أعضاء الجسم حساسية والتي يجب التعامل مع مشاكلها بحرص، لذلك ننصحك باستشارة الطبيب إذا ظهر لديك بعض الأعراض الأخرى بجانب الانسداد مثل:

ADVERTISEMENT
  • الدوار والدوخة.
  • الشعور بالألم في الأذن.
  • سماع طنين في الأذن.
  • خروج إفرازات من الأذن.
  • فقدان السمع.

هذه الأعراض ليست بالضرورة تعني مشكلة صحية خطيرة ولكنها تشير لضرورة التعامل مع مشكلة انسداد الأذن بشكل طبي أكثر واتباع خطة علاجية مختلفة لحل المشكلة من جذورها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد