بالصور: علاج الطفح الجلدي بالأعشاب

يعتبر الطفح الجلدي والحكة من الأعراض المزعجة جدًا لمن أصيبوا بها سواء كبار أو أطفال، ويبحث الكثيرين عن وصفات منزلية لعلاج الطفح الجلدي بالأعشاب، وفي عرض الصور هذا، سنعرض عليك أشهر الأعشاب المستخدمة لهذا الغرض:

ADVERTISEMENT
علاج الطفح الجلدي بالكركم

علاج الطفح الجلدي بالكركم

يعتبر الكركم من أشهر الأعشاب، والتوابل التي تستخدم في العلاجات المنزلية للكثير من الحالات، والأمراض، بما فيها المشاكل الجلدية مثل الطفح الجلدي، نظرًا لأنه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ويستخدم بكثرة في الدول الأسيوية لعلاج الطفح الجلدي بسبب الإكزيما، والصدفية، وعلاج الجرب، وحب الشباب.

صبار الألوفيرا

صبار الألوفيرا

يتمتع جل الصبار الموجود في الألوفيرا بخصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، لذا فإنه شائع الاستخدام لتعزيز شفاء الجروح، كما أنه يعتبر مضاد للبكتيريا، والفيروسات، إذ يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية الأساسية، إلا أنه ما زالت هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث عن تأثيره في علاج الطفح الجلدي.

عشبة النيلة الطبيعية

عشبة النيلة الطبيعية

عشبة النيلة الطبيعي أو رهج الغار Indigo naturalis، هي عشبة شهيرة في الطب الصيني القديم، تحمل اللون الأزرق الغامق، وتشير المصادر إلى وجود دراسات تفيد في كونها مفيدة كعلاج موضعي للصدفية الخفيفة، والمتوسطة، كما أنها تفيد لعلاج الحالات التي تسبب الالتهابات، ووفقًا للمصادر، فإن آلية عملها غير واضحة، كما ينصح بعدم استخدام الأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب.

الكابسسين "الشطة"

الكابسسين "الشطة"

يمكن أن تساعد الشطة في علاج نوبات الصدفية، إذ إنه في دراسة، تم استخدام الشطة الموضعية في علاج الطفح الجلدي بالأعشاب الناجم عن الصدفية المتوسطة، والشديدة لمدة 6 أسابيع، وأظهرت نتائج جيدة.

قد تشعر بحرقان شديد وعدم الراحة عند تطبيق كريمات الشطة الموضعية لأول مرة، إلا أن الأشخاص الذين حصلوا على هذا العلاج أفادوا بأن هذا الإحساس قد قل مع استمرار استخدام العلاج، استشر طبيبك أولًا قبل الاستخدام.

مستخلص أوراق فاكهة الكاكا

مستخلص أوراق فاكهة الكاكا

هناك دراسة على الفئران نشرت عام 2002 وجدت أن تناول مستخلص أوراق الكاكا عن طريق الفم يساعد في الشفاء والوقاية من الإكزيما التحسسية.

الثوم

الثوم

هناك بعض الأشخاص ممن يلجئون لعلاج الطفح الجلدي بالأعشاب يستخدمون الثوم في علاج العدوى الفطرية رغم عدم ثبوت ذلك علميًا، ويمكن عمل معجون الثوم عن طريق مزج الثوم المهروس مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم ضع بعضًا منه على الجلد المصاب، واتركه لساعتين ثم اشطف جلدك جيدًا، وإذا سبب الثوم أي تهيج أو احمرار، لا تكررها مرة أخرى.

مستخلص بذور الجريب فروت

مستخلص بذور الجريب فروت

توجد بعض الاقتراحات أن مستخلص بذور الجريب فروت قد يلعب دورًا في علاج العدوى الفطرية، وقد يستخدمه بعض الناس في علاج الطفح الجلدي عند الاطفال بالاعشاب.

العرقسوس

العرقسوس

يتمتع العرقسوس بخصائص مضادة للميكروبات، والفيروسات، كما أنه مضاد للالتهابات وكان يستخدم في الطب الصيني القديم، ويمكن استخدام العرقسوس المطحون لعلاج العدوى الفطرية عن طريق إضافة الماء، ثم وضعها على النار حتى الغليان، وتطبيقه على الجلد بعد أن يبرد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد