بالصور: أشهر أنواع التمور واسمائها

يعتبر التمر ثمرة مقدسة في الشرق الأوسط بالأخص لدرجة أن نخيل التمر تعتبر “شجرة الحياة”، حيث يعتقد المؤرخون أن التمور هي إحدى الثمار القديمة التي تعود زراعتها إلى حوالي 8000 عام، كما يوجد أكثر من 200 نوع من التمور بأشكال ونكهات مختلفة، وأيضًا فوائد صحية متنوعة، ولكن جميعها متشابهة في التغذية، لذا سنقدم لك أشهر أنواع التمور واسمائها بالصور في عرض الشرائح التالي:

ADVERTISEMENT

 

تمر العجوة Ajwa dates

تمر العجوة Ajwa dates

تمر العجوة من التمور التي تُزرع في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ويتراوح لونها بين البني الداكن إلى اللون الأسود تقريبًا، ويتميز بطعمه السكري، وفوائده الصحية المذهلة منها؛ مد الجسم بالطاقة، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجسم.

تمر الخلاص أو الرطب Khalas dates

تمر الخلاص أو الرطب Khalas dates

تمر الخلاص هو من التمور التي تتميز بمذاقها الحلو والرطب الذي يشبه طعم الكراميل الحلو، كما أنه يحتوي على الألياف الطبيعية والمعادن والسكر ليمنحك الطاقة اللازمة لقضاء يوم حافل بالأنشطة والمجهود، بالإضافة إلى ذلك فهو حلو ولزج ويذوب في الفم مثل الحلوى، وفوائده الصحية مذهلة لا تختلف عن فوائد التمر بشكل عام.

تمر المجدول أو المجهول medjool dates

تمر المجدول أو المجهول medjool dates

من أشهر أنواع التمور هو تمر المجدول الذي يتميز بمذاقه الحلو والناعم، كما أنه ذو طعم غني وقوام ليفي، ويتراوح لونه بين لون العنبر إلى البني المحمر، وحجمه كبير، فهو مثالي للأكل الطازج بسبب رطوبته العالية، ومن أشهر فوائده؛ تعزيز صحة القلب، ودعم صحة الجهاز الهضمي، وغني بمضادات الأكسدة المفيدة للصحة، وغالبًا ما يُزرع في المغرب وفلسطين والأردن والمملكة العربية السعودية وينضج في وقت مبكر من الموسم.

تمر الزهدي Zahidi dates

تمر الزهدي Zahidi dates

مذاقه يشبه مذاق البندق، لديه قشرة بنية فاتحة ولحم داخلي سميك ذهبي اللون، ويساعد هذا النوع من التمور في منع العديد من الأمراض مثل عسر الهضم، وفقر الدم، وتحسين الذاكرة، والرؤية، كما تعني كلمة الزهيدي "الكمية القليلة/الزهيدة"، وبدأت زراعته في شمال العراق تقريبًا.

تمر الكلامي Kalmi dates

تمر الكلامي Kalmi dates

هو أحد أنواع تمور الصفاوي، لكنه يتميز بصغر حجمه وشكله الأسطواني ولونه الأسود، كما أنه ذو نكهة حلوة يشبه نكهة التمر المعتادة ولكن مع حلاوة إضافية، وتتم زراعته في عمان عاصمة الأردن، ولكن الآن يزرع في المدينة المنورة في السعودية.

تمر المبروم Mabroom dates

تمر المبروم Mabroom dates

من أفضل أنواع التمور هو تمر المبروم الذي يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والتي من المعروف أنها تمنع الإصابة بالسرطان، وبفضل نسبة السكر العالية يساعد تمر المبروم في تقليل التوتر والقلق عند تناوله بانتظام، ولكن يجب التأكد أولاً من الطبيب من تلائمه مع حالتك الصحية.

تمر الصفاوي Safawi dates

تمر الصفاوي Safawi dates

تمر الصفاوي من التمور الخفيفة والرطبة ويتميز بحلاوته ومذاقه القوي، ولكن يختلف في المضغ باختلاف مدى تجعده فكلما قدم كلما يزداد مضغه، وشكله يكون مستديرًا متوسط الحجم وله لون الكرز الأسود الغامق مع لمحات من اللون البني، ويستخدم في معالجة فقر الدم، والتسمم، وتحسين عملية الهضم أيضًا، ويتم زراعته في المملكة العربية السعودية.

تمر عنبرة Amber dates

تمر عنبرة Amber dates

من أجود وأغلى أنواع التمور هو تمر العنبر فهو يتميز بكون ثمرته لينة وجافة وكبيرة، ونواته صغيرة، كما يعد مصدرًا غنيًا بالبروتين، ويُزرع في المدينة المنورة، ومن فوائده الصحية، تعزيز الهضم، وتحسين صحة القلب، ومنع الالتهابات الميكروبية، وتحسين وظائف المخ، بالإضافة إلى ذلك يجد العديد من الرياضيين تمر العنبر وجبة خفيفة ممتازة قبل التمرين بسبب محتويات الطاقة العالية فيه.

تمر ثوري Thoory dates

تمر ثوري Thoory dates

تمر ثوري له قوام مطاطي صلب ونكهة تشبه نكهة الجوز، فهو من أنواع التمور الجافة، ونظرًا لأن تمر ثوري أقل لزوجة من الخارج، فيمكن تقديمه كوجبة خفيفة رائعة ومغذية مع الأنشطة الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة أو لعب الجولف أو في أي وقت أثناء التنقل.

التمر البرحي Barhi dates

التمر البرحي Barhi dates

تعتبر تمور البرهي أو البرحي من أحلى أنواع التمور وأكثرها دسمًا، بشكل عام يوفر تمر البرحي درجة متفاوتة من الحلاوة حسب مستوى نضجه، وشكله يكون أصغر حجمًا وأكثر كروية من الأصناف الأخرى وغالبًا ما تظل متصلة بالفرع عند بيعها في مرحلتها الصفراء غير الناضجة.

يتميز تمر البرحي الأصفر بلون ذهبي غير لامع وقوام مقرمش شبيه بالتفاح مع حلاوة طفيفة وقوام قابض خفيف مماثل لتلك الموجودة في فاكهة البرسيمون، وإذا تُرك في درجة حرارة الغرفة فسوف يتحول لونه إلى البني عندما تنضج ، وتصبح طرية ومضغوطة مع قشرة خارجية رقيقة ومقرمشة.

التمر الصقعي Sagai dates

التمر الصقعي Sagai dates

تتميز تمور الصقعي بحلاوتها الطبيعية، كما أنها لذيذة وناعمة جدًا، وتُزرع هذه التمور في شبه الجزيرة العربية، حيث يشتهر تمر الصقعي بقوامه الفريد الذي يجمع بين الهشاشة والنعومة، فهو من أفضل أنواع التمور.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد