اسباب ضعف السمع .. و طرق الوقاية من أشياء قد تفقدك السمع انتبه لها

اسباب ضعف السمعلقد وهبنا الله العديد من الحواس التي تجعلنا نتكيف مع العوامل البيئية المحيطة بنا، و هذه الحواس إذا حدث لها أي خلل تحدث لدى الإنسان الكثير من المشاكل التي تهدد صحته العامة، و تعد حاسة السمع من أهم تلك الحواس فمن خلال السطور التالية سنوضح اسباب ضعف السمع و طرق الوقاية منها.

ADVERTISEMENT

كيف تتم عملية السمع ؟

تسافر الموجات الصوتية من الأذن الخارجية لتعبر قنوات الأذن و تصل لطبلة الأذن وعظمتي المطرقة والسندان مسببة اهتزازات تنتقل عبر سائل الأذن إلى القوقعة فتقوم الشعيرات و الخلايا العصبية ببعث إشارات للمخ ليتم ترجمة الذبذبات إلى صوت مفهوم، و تلف أو إصابة أي من تلك الأجزاء يضعف السمع.

اسباب ضعف السمع و كيفية الوقاية منها

التعرض لضوضاء:

التعرض للضوضاء لفترات طويلة و مع مرور الزمن قد يكون من اسباب ضعف السمع ، و قد يكون أكثر عرضة للإصابة بذلك عمال المصانع و الآلات اللذين يتعاملون مع الضوضاء بشكل يومي ولذلك ينصح بإرتداء سدادات الأذن و محاولة أخذ راحة بسيطة من الضوضاء كل فترة.

ADVERTISEMENT

الجروح و تغير ضغط الجو:

قد تسبب صدمات أو إصابات الرأس بإصابة عظمة الأذن الوسطى مسببه فقدان مؤقت للسمع، أيضاً اختلاف الضغط الجوى كالطيران لفترات طويلة أو الغطس يؤدي إلى إصابة طبلة الأذن والأذن الوسطى والأذن الداخلية و فقدان السمع المؤقت و قد تحتاج لأسابيع قليلة لتتعافى و لكن في بعض الحالات الخطيرة قد تحتاج للتدخل الجراحي أيضاً يصبح استخدام قطع القطن لقفل الأذن مضر جداً فقد تؤدي إلى تمزق طبلة الأذن و من الأفضل استخدام السدادات الخارجية.

بعض العقاقير:

بعض الأدوية قد تكون من اسباب ضعف السمع و غالباً ما تكون مضادات حيوية أو أدوية السرطانات لذلك ينصح بمتابعة حالة السمع عند إستخدام أحد تلك العقاقير، كما يعد تناول (الأسبرين و الأسيتامينوفين ) بصورة متكررة يزيد من فرصة تعرضك لضعف أو فقدان السمع و لكن سرعان ماتزول آثاره بمجرد التوقف عن تناوله.

ADVERTISEMENT

الأمراض المزمنة:

قد تتسبب بعض الأمراض المزمنة في ضعف السمع حتى وإن لم تكن مرتبطة بالأذن كالأمراض التي تعيق تدفق الدم إلى الأذن الوسطى و المخ و أمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم و السكر و أمراض المناعة الذاتية.

الأورام و نموها:

قد تعيق بعض الأورام الغير سرطانية قناة الأذن فتكون من اسباب ضعف السمع كالأورام العظمية و الأورام الحميدة و في بعض الحالات يمكن إستعادة السمع عند إزالة الورم.

ضوضاء الألعاب النارية:

يساهم ضجيج الألعاب النارية في نسبة كبيرة من فقدان السمع لأن نتائجها تكون فورية و قوية لذلك عند إستخدام المتفجرات أو الألعاب النارية يجب محاولة تقليل الصوت على الأذن.

ADVERTISEMENT

الحفلات و المهرجانات:

تتميز الأفراح العربية و الحفلات بالضجة و الأصوات المرتفعة و استخدام مكبرات الصوت بصورة مبالغ فيها، و قد تسبب الأصوات الأعلى من 85 ديسبل أضرار وخيمة بالأذن.

سماعات الأذن:

يستخدم البعض سماعات الأذن ليستمتعوا ببعض الخصوصية عند سماع الموسيقى أو غيره و لكن يسيئون الاستخدام بتعلية الصوت مسببين أضرار لطبلة الأذن، و يجب استخدام طبقة متوسطة من الصوت بدلاً من العالية.

اقرأ أيضاً: إلتهاب الأذن الوسطى

ADVERTISEMENT

شمع الاذن:

يقوم الشمع الموجود في القنوات السمعية بحماية الأذن من البكتيريا و لكن في بعض الحالات قد يتراكم شمع الأذن ويتصلب مسبباً شعور بانسداد الأذن أو ضعف السمع و في تلك الحالة لا تحاول أبداً إستخدام أعواد التنظيف للتخلص منها و يجب عليك التوجه للطبيب ليقوم بعمل غسيل لطيف للقناة السمعية و التخلص من الشمع المتراكم.

أمراض الطفولة:

تسبب العديد من أمراض الطفولة ضعف السمع بسبب تراكم السائل في قناة الأذن و يزول بمجرد الشفاء من العدوى و في بعض العدوى قد تسبب أضرار للأذن الوسطى و من الأمراض التي تؤثر على السمع : الجدرى و إلتهابات الدماغ و الإنفلونزا و الحصبة و إلتهاب السحايا و النكاف، و أفضل حل لتجنب تلك المشاكل هو الحرص على أخذ الطفل لكل التطعيمات اللازمة.

الصمم:

يولد بعض الأطفال فاقدين حاسة السمع ويكون ذلك بسبب إصابة الأم بعدوى أثناء الحمل أو خلل في الجينات.

ADVERTISEMENT

تقدم السن:

من الطبيعي أن نعاني من ضعف السمع مع تقدم السن و ذلك بسبب ضعف خلايا الأذن الداخلية مع تقدم السن مهما كانت نسبة الوقاية أو المحافظة على الأذن.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:

https://www.webmd.com/healthy-aging/severe-hearing-loss-10/slideshow-causes
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد