أنواع تشوهات القدم عند الأطفال

أنواع تشوهات القدم عند الأطفالمن الشائع إصابة الأطفال بتشوهات في القدم، قد تكون منذ الولادة وقد تتطور في وقت لاحق، وتختلف شدة الحالة أيضا، وتتعدد أنواع تشوهات القدم عند الأطفال، وفي المقال التالي سنتحدث عن بعض مشكلات وتشوهات القدم عند الأطفال.

ADVERTISEMENT

أنواع تشوهات القدم عند الأطفال

سنتحدث فيما يلي عن بعض أنواع تشوهات القدم عند الأطفال:

1. تقوس الساقين

يحدث تقوس الساقين عند حديثي الولادة بسبب وضعية الطفل برحم الأم، ويزيد ظهور هذه المشكلة عند تعلم الطفل للمشي، وعادة ما تختفي هذه المشكلة عند بلوغ الطفل عمر السنتين، وفي حالة استمرار التقوس بعد هذا العمر لابد من استشارة الطبيب، لأن هذا التقوس قد يكون نتيجة الإصابة بمرض بلاونت أحد اضطرابات نمو عظام الساق، أو الكساح أو القزامة، أو خلل التنسج العظمي الغضروفي، أو كسور العظام التي لم تعالج كما ينبغي، أو التسمم بالفلور أو الرصاص.

ADVERTISEMENT

2. الركبة الروحاء

تظهر مشكلة الركبة الروحاء في صورة تلامس بين الركب، وتباعد بين الكاحلين عند الوقوف باستقامة، ويشيع ظهور هذه المشكلة بين عمر 3 إلى 6 سنوات، وعادة ما تختفي هذه المشكلة عندما يكبر الأطفال، ومعظم الأطفال لا يحتاجون لعلاج هذه المشكلة، لكن أحيانًا قد يقترح الطبيب اللجوء للعلاج الطبيعي، ونادرًا ما يتم اللجوء للجراحة لعلاج هذه المشكلة.

3. التفاف القدم للداخل

التفاف القدم للداخل يعني اتجاه القدم للداخل عند المشي، وهي حالة تحدث للكثير من الأطفال عند تعلمهم المشي، وعادة ما تختفي هذه المشكلة عند بلوغ عمر 8 سنوات، ولكن في حالة وجود عرج أو ألم بقدم الطفل، أو اتجاه أحد القدمين للداخل أكثر من الأخرى، أو تدهور هذه الحالة عمومًا لابد من استشارة الطبيب لتحديد سبب المشكلة والتوصل للعلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

4. اتجاه القدم للخارج

يحدث اتجاه القدم للخارج للكثير من الأطفال عند تعلمهم المشي، وعادة ما تتحسن حالة هؤلاء الأطفال دون الحاجة للعلاج، ومع نموهم وتطورهم تتحسن استقامة أقدامهم وقدرتهم على المشي، ومع ذلك في حالة وجود عرج أو ألم بقدم الطفل، أو اتجاه أحد القدمين للخارج أكثر من الأخرى، أو تدهور هذه الحالة عمومًا لابد من استشارة الطبيب لتحديد سبب المشكلة والتوصل للعلاج المناسب.

5. القدم المسطحة

القدم المسطحة أو الفلات فوت عند الأطفال قد ينتج عن عدم نمو تقوسات القدم، وهي من المشكلات التي لا تستدعي القلق، ولا تسبب الألم في كثير من الأحيان، وتتطلب ارتداء أحذية ملائمة ومريحة، لكن إذا تسببت القدم المسطحة في الشعور بالألم، أو كانت نتيجة لأحد مشكلات العظام أو التهاب وتر أخيل، في هذه الحالة قد يتم اللجوء لارتداء دعامات قوس القدم أو العلاج الطبيعي أو بعض التمارين، ونادرًا ما يتم اللجوء للجراحة لعلاج هذه المشكلة.

6. المشي على الأصابع

يعتبر المشي على الأصابع لدى الأطفال من الأمور الشائعة عند تعلم الأطفال للمشي، وقد ينتج أحيانًا عن الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل الشلل الدماغي أو الحثل العضلي أو اضطراب طيف التوحد، وعادة ما تختفي هذه المشكلة بعمر السنتين، لكن في حالة استمرار مشي الطفل على أصابعه، لابد من استشارة الطبيب لتحديد سبب المشكلة.

ADVERTISEMENT

وبعد التحدث عن بعض أنواع تشوهات القدم عند الأطفال، نوصيكم بزيارة الطبيب عند استمرار أو تفاقم أي من هذه المشكلات، وأيضًا نطمئنكم بأن معظم هذه المشكلات جزء من مراحل نمو وتطور عظام الأطفال.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد