بالصور: 16 من خرافات الجهاز الهضمي

عرض بالصور لـ 16 من خرافات الجهاز الهضمي وتوضيح حقائقها.

العلكة تستغرق سنوات حتى تهضم

1/16

من الممكن أن تبقى العلكة في المعدة لفترة طويلة حيث أنها لا تذوب في الفم كباقي الأطعمة، والمعدة أيضاً لا تستطيع هضمها. ولكن هذا الافتراض غير حقيقي. فالعلكة لا تبقى في الجهاز الهضمي طويلاً؛ فهي تمر كباقي الطعام خلال مسار الجهاز الهضمي وتخرج في البراز خلال أيام قليلة.

الطعام الحار يسبب القرح

الطعام الحار يسبب القرح

2/16

قديمًا كان يُعتقد أن الطعام الحار يسبب قرح المعدة ولكن هذا ليس صحيح. فمعظم قرح المعدة ناتجة إما عن الإصابة ببكتيريا تدعى (هيلوباكتر بيلوري) أو عن طريق مسكنات الألم كالإسبرين و الإيبوبروفين. فالطعام الحار يسبب تفاقم ألم القرح الموجودة بالفعل ولكنها لا تسبب القرح.

حمل الأغراض الثقيلة يسبب الفتق

حمل الأغراض الثقيلة يسبب الفتق

3/16

حمل الأغراض الثقيلة ليس سبباً رئيسياً في الفتق. فالفتق قد يحدث نتيجة لزيادة الضغط على عضلات البطن وضعف عضلات البطن.

الخمور هي السبب الوحيد لتليف الكبد

الخمور هي السبب الوحيد لتليف الكبد

4/16

تليف الكبد هو أن تتبدل خلايا الكبد بنسيج متليف. وغالباً ما يتم ربط تليف الكبد بالخمور على الرغم من أن هناك العديد من الأسباب الأخرى للتليف كفيروس B وC. كما أن الخمور تسبب العديد من أمراض الكبد و ليس فقط التليف.

المكسرات وانسداد الأمعاء

المكسرات وانسداد الأمعاء

5/16

قديماً كان يعتقد البعض أن تناول المكسرات قد يسبب التهابات وانسداد الأمعاء ولذلك كان ينصح البعض بتجنب المكسرات والفشار والأطعمة التي تحتوي على حبوب صغيرة كالفراولة، وذلك خشية ألا يتم هضمها جيداً فتسبب انسداد الأمعاء. ولكن الدراسات الحديثة أثبتت خطأ هذه الخرافة، وأن الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تقلل من الإصابة بهذا المرض.

الفول والانتفاخات

الفول والانتفاخات

6/16

بالرغم من أن هناك الكثير من الأقاويل حول أن الفول يسبب الانتفاخات؛ إلا أنه ليس أهم سبب لها. فمنتجات الألبان هي السبب الرئيسي للانتفاخات وخصوصاً مع تقدم العمر؛ حيث تقل قدرة الجسم على امتصاص اللاكتوز (السكر الموجود في الألبان). ولذلك إذا كنت تعاني من الانتفاخات حاول تناول منتجات الألبان خالية اللاكتوز.

أصحاب حساسية اللاكتوز: احذروا منتجات الألبان

أصحاب حساسية اللاكتوز: احذروا منتجات الألبان

7/16

وهذا ليس صحيحاً؛ فأصحاب حساسية اللاكتوز لديهم درجات مختلفة من الحساسية، فقد تظهر الأعراض لأحدهم بعد بعض رشفات من اللبن والآخر يتناول كوبين من اللبن دون أعراض. و هناك آخرون لديهم حساسية من اللبن ولكن يتناولون منتجات الألبان كالزبادي والجبن بدون مشاكل.

التدخين يقلل الحموضة

التدخين يقلل الحموضة

8/16

على عكس الخرافة التي تقول أن التدخين يقلل الحموضة، فإن التدخين قد يكون سبباً رئيسياً للحموضة. فالنيكوتين يسبب ارتخاء عضلات أسفل المريء وتسمح بارتجاع محتويات المعدة؛ وبذلك تحدث الحموضة.

تقدم العمر يسبب الإمساك

تقدم العمر يسبب الإمساك

9/16

قد يشكوا كبار السن من الإمساك ولكن ليس بسبب تقدم العمر. فكبار السن غالباً ما يتناولون أدوية لمشكلات صحية أخرى فتسبب هذه الأدوية الإمساك. و أيضاً بعض كبار السن لا يمارسون الرياضة الكافية، لا يتناولون طعام صحي ولا يشربون القدر الكافي من الماء وبالتالي يحدث الإمساك.

الألياف لا تعالج الإسهال

الألياف لا تعالج الإسهال

10/16

فالبعض يعتقد أن الألياف تساهم في علاج الإمساك ولكنها لا تساعد في علاج الإسهال. ولكن هذا غير صحيح؛ فالألياف تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتنظيم محتوى البراز من الماء فلا يكون سائلاً فيسبب الإسهال أو صلب للغاية فيسبب الإمساك.

كيف تحمي نفسك من سرطان القولون؟

كيف تحمي نفسك من سرطان القولون؟

11/16

سرطان القولون غالباً ما يبقى دون أعراض حتى مراحل متأخرة من المرض. ولهذا يجب الفحص بشكل روتيني لتشخيص المرض في مراحل متقدمة. فبعد سن الخمسين يجب إجراء فحص روتينى سنوى للبراز لمعرفة ما إذا كان يحتوى على دم. وإجراء منظار للقولون كل 10 سنوات.

منظار القولون أمر مفزع

منظار القولون أمر مفزع

12/16

منظار القولون ليس بالأمر المفزع كما يعتقد البعض. فمنظار القولون يستخدم فى تشخيص وعلاج أمراض القولون والشرج. و يتم بعد تخدير المريض و يستمر الفحص لمدة 30-60 دقيقة. ولكن قد يفزع البعض من التحضيرات اللازمة لمنظار القولون (حيث يجب أن يكون القولون فارغاً) وذلك عن طريق تناول الملينات والأطعمة السائلة في اليوم الذي يسبق المنظار.

من يعاني من الحموضة ينام جالساً

من يعاني من الحموضة ينام جالساً

13/16

قد يشعر البعض بتحسن أعراض الحموضة عند رفع الرأس 4-6 بوصات عند النوم وذلك عن طريق استخدام وسادة مثلاً؛ ولكن من ينام جالساً فلن يحقق استفادة أكثر من ذلك فبعض البوصات تفي بالغرض.

مشكلة القولون العصبي مشكلة طعام خاطئ فقط

مشكلة القولون العصبي مشكلة طعام خاطئ فقط

14/16

على الرغم من أن هناك بعض الأطعمة تثير القولون العصبي؛ إلا أن تجنب هذه الأطعمة ليس كافيا للعلاج. ففي بعض الحالات مجرد تناول الطعام يسبب آلام البطن والانتفاخ وإسهال أو إمساك. كما أن القلق والتوتر عوامل أخرى تزيد حالة القولون العصبي سوءاً.

أمراض التهاب الأمعاء يسببها التوتر

أمراض التهاب الأمعاء يسببها التوتر

15/16

قد يكون السبب الرئيسي غير معروف، ولكن قد تلعب الوراثة سبباً في هذا المرض؛ حيث تغير من مناعة الجسم، فتحدث التهابات في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة.

حساسية القمح عناء مستمر

حساسية القمح عناء مستمر

16/16

بالرغم من أن الأعراض المعروفة لهذا المرض هي الانتفاخ والإسهال إلا أن العديد من المرضى لا يعانون من هذه الأعراض. و لكن يعانون من أعراض أخرى لهذا المرض كالأنيميا وهشاشة العظام والاكتئاب ومشكلات النمو والطفح الجلدي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد