بالصور: 16 طريقة لتحسين عملية الهضم

مشاكل الهضم مؤرقة ومزعجة للكثيرين، وفي هذا العرض تتعرفون على خطوات سحرية وسهلة لتحسين عملية الهضم، ستجعلك بتطبيقها تتخلص من المشاكل الهضمية، تابعها معنا:

الألياف تساعد في حالات الإمساك

1/16

تساعد الأغذية المليئة بالألياف على تحسين وتنظيم عملية الهضم كالكرز، العنب، المكسرات، الفاصوليا، والحبوب الكاملة..
ويحتاج الجسم إلى (20-35) جرام من الألياف يومياً.. وتساعد الألياف أيضاً في الحفاظ علي الوزن المطلوب، الوقاية من أمراض القلب، انتظام سكر الدم.

امضغ لبانة "علكة" لتجنب حرقان المعدة

امضغ لبانة "علكة" لتجنب حرقان المعدة

2/16

يمكنك الاستعانة باللبان للتغلب على ارتجاع وحرقان المعدة لأنه يحفز افراز اللعاب الذي يساهم في معادلة الحموضة (كونه قلوى) ويمكنك اختيار نكهات مختلفه بخلاف النعناع لأنه قد يزيد من الحرقان بسبب حرارته.

افقد الوزن لتحسين الهضم

افقد الوزن لتحسين الهضم

3/16

يمكنك خساره 5 كيلو جرام من وزنك لتلاحظ تحسن واضح في عملية الهضم.. ولكن فقدان الوزن بصورة أكثر من اللازم قد يؤدي إلي حرقان المعدة والانتفاخات لذلك ينصح باستشارة طبيب قبل فقدان الوزن.

تغلب على حرقان المعدة بالوجبات الصغيرة

تغلب على حرقان المعدة بالوجبات الصغيرة

4/16

أفضل طريقة للتغلب علي حرقان المعدة وعسر الهضم والانتفاخ بتقليل كمية الوجبة الواحدة والأكل ببطء والمضغ الجيد للطعام.. فيساعد ذلك على تخفيف الحمل علي الجهاز الهضمي وتقليص حجم المعدة.

السوائل لعلاج الإمساك

السوائل لعلاج الإمساك

5/16

شرب كمية كبيرة من السوائل يساعد الجسم على التخلص من الفضلات وبالتالي عدم حدوث إمساك.. وقد توجد السوائل في بعض الأغذية كالخيار والبطيخ أيضاً بالإضافة إلي المياه والعصائر.. فاحرص علي شرب كمية كافية من المياه يومياً.

الحركة للتغلب على الانتفاخات

الحركة للتغلب على الانتفاخات

6/16

قد تساعد التمارين الخفيفة في التغلب علي مشاكل الهضم البسيطة كالإمساك والانتفاخات.. فالحركة تساعد علي عمل الجهاز الهضمي بكفاءة والتخلص من الفضلات.. بالإضافة إلي أن الرياضة تساعد في التخلص من التوتر والذي يعد السبب الأساسي في مشاكل الهضم.

جرب المحفزات الحيوية لعلاج الإسهال Probiotics

جرب المحفزات الحيوية لعلاج الإسهال Probiotics

7/16

وهي عبارة عن كائنات دقيقة تضاف إلي الزبادي، العصائر، والوجبات الخفيفة، والتي تساعد في حالات الإسهال وتهيج القولون العصبي والتهابات القولون.. ولكن مازالت بعض الأبحاث قائمة حول تصنيف تلك البكتيريا الحية المفيدة لكل داء.

التوتر، وقرحة المعدة والإمساك

التوتر، وقرحة المعدة والإمساك

8/16

ولأن جهازنا الهضمي مرتبط بالدماغ فإن التوتر والعصبية تؤثر دائماً بصورة سلبية علي الجهاز الهضمي فيساعد التوتر علي إثاره الجهاز الهمضي مسببة قرحات المعدة والألم القولون.. لذلك ينصح بالحفاظ علي الحالة المزاجية وتقليل التوتر للحفاظ علي الجهاز الهضمي، ويمكنك ممارسة بعض الرياضات الخفيفة، الحصول علي نوم كافي، وممارسة التأمل وتمارين الاسترخاء للتغلب علي التوتر وحماية جهازك الهضمي.

انتبه لنظامك الغذائي لمعدة سليمة

انتبه لنظامك الغذائي لمعدة سليمة

9/16

حاول الابتعاد أو التقليل من الأغذية التي تهيج معدتك.. فيعاني البعض من مشاكل هضمية عند تناول بعض الأطعمة الغازية كالفول ومشروبات الصودا والأكلات الدسمة فينصح بتجنب تناولها أو التقليل منها علي قدر الإمكان إذا كانت تسبب لك اي مشاكل هضمية.

التدخين يسبب حرقان المعدة

التدخين يسبب حرقان المعدة

10/16

يساعد التدخين في الخلل ونشر الفوضي إلي الجهاز الهضمي.. فيضعف التدخين من صمام المعدة الموجود في نهاية المريء والذي بدوره يؤدي إلي ارتجاع المعدة وحرقان المعدة بالإضافة إلي أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.. فالمدخنين أكثر عرضة للإصابة بتقرحات الهضمية و داء كرون.

الكحوليات تؤثر علي الهضم

الكحوليات تؤثر علي الهضم

11/16

يجب عليك التفكير جيداً قبل الرغبة في شرب الكحوليات وخصوصاً إذا كنت تعاني من مشاكل الهضم، فتساعد الكحوليات علي تآكل أحماض المعدة ومن ثم تآكل جدار المعدة وتؤثر علي حالة الكبد وقد تعرضك للإصابة بسرطان المريء.

توقف عن ابتلاع الهواء أثناء الأكل

توقف عن ابتلاع الهواء أثناء الأكل

12/16

حاول الابتعاد عن ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام وخذ وقتك الكافي لمضغ الطعام لتجنب إدخال كمية من الهواء في المعدة، للتخلص من الغازات وحالات التجشوء.

تجنب الملح لعلاج الانتفاخ

تجنب الملح لعلاج الانتفاخ

13/16

يساعد الصديوم الموجود في غذائك علي الشعور بالانتفاخ والحل الأمثل لذلك هو تقليل كمية الملح المستخدمة في الطعام للتقليل من نسبة الصوديوم في الجسم.

علاج الإسهال من مطبخك

علاج الإسهال من مطبخك

14/16

الحل الأفضل للوقاية من الإسهال هو فصل الطعام عن بعضه يمكنك فصل الطعام السخان عن البارد وعند تقطيع الخضر والفواكه يمكنك استخدام أداة تقطيع خاصة بكل نوع واحرص على اقتناء المنتجات اللبنيه المبسترة.

منتجات الألبان

منتجات الألبان

15/16

قد يجد البعض صعوبة في هضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان مما يؤدي إلي الإصابة بالغازات بعد تناول منتجات الألبان.. فإذا كنت تعاني من مشكلة في هضم اللاكتوز يجب عليك الابتعاد عن المنتجات الألبان أو التقليل من الجرعات المتناولة فيها علي قدر الإمكان.

متي يجب استشاره الطبيب

16/16

إذا تعارضت مشاكلك الهضمية مع عاداتك اليومية يجب عليك الذهاب للطبيب واستشارته.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد