بالصور: 12 نوع فوبيا الأكثر انتشاراً

كل منا لديه ما يخاف منه أو يرهبه ولكن لا يعرف إن السبب وراء ذلك هو إنه مصاب بفوبيا تجاه هذا الشيء، لذا في عرض الصور الآتي سنتعرف معاً على 12 نوع فوبيا هم الأكثر انتشاراً وكذلك لن ننسى طرق علاجها والتخلص منها.

ما الفرق بين الخوف الطبيعي والفوبيا؟

ما الفرق بين الخوف الطبيعي والفوبيا؟

1/18

الخوف يحميك من الخطر. الرهاب ليس له علاقة بالخطر. يعاني أكثر من 19 مليون أمريكي من الرهاب - وهو خوف شديد وغير عقلاني عندما يواجهون موقفًا أو نشاطًا أو شيئًا معينًا. في حالة الرهاب قد تعلم أن قلقك وخوفك ليس لهما مبرر، لكن لا يمكنك التخلص من هذه المشاعر. ويمكن أن تكون شديدة لدرجة أنها تشل حركتك فعليًا. شاهد ما الذي يجعل بعض الناس يخافون في الصور القادمة.

الأنواع الثلاثة للفوبيا

الأنواع الثلاثة للفوبيا

2/18

تم تحديد المئات من أنواع الرهاب المختلفة، بما في ذلك الرهاب أو الخوف من الرهاب. ولكن عند الحديث عن الرهاب، وهو نوع من اضطرابات القلق، يقسم الخبراء ذلك إلى ثلاث فئات - رهاب الخلاء، وهو قلق شديد في الأماكن العامة حيث قد يكون الهروب صعبًا؛ الرهاب الاجتماعي، الخوف وتجنب المواقف الاجتماعية؛ والرهاب المحدد، وهو خوف غير عقلاني من أشياء أو مواقف محددة.

الأجورافوبيا "الخوف من الأماكن العامة"

الأجورافوبيا "الخوف من الأماكن العامة"

3/18

يخشى الشخص المصاب برهاب الأماكن العامة من الوقوف في مكان عام أو مكان مثل جسر أو طابور انتظار في البنك. الخوف الحقيقي هو عدم القدرة على الهروب إذا زاد القلق بشكل كبير. يصيب رهاب الأماكن العامة ضعف عدد النساء. إذا تركت دون علاج في الحالات القصوى فقد يؤدي ذلك إلى أن يصبح الشخص مقيدًا في المنزل.

الخوف الاجتماعي "ما بعد الخجل"

الخوف الاجتماعي "ما بعد الخجل"

4/18

الشخص الذي يعاني من الرهاب الاجتماعي ليس خجولًا فقط. يشعر هذا الشخص بقلق وخوف شديدين بشأن كيفية أدائه في موقف اجتماعي. هل تبدو أفعاله مناسبة للآخرين؟ هل سيتمكن من إخبار الآخرين بأنه قلق؟ هل ستكون الكلمات موجودة عندما يحين وقت كلامه؟ نظرًا لأن الرهاب الاجتماعي غير المعالج غالبًا ما يؤدي إلى تجنب الاتصال الاجتماعي، فقد يكون له تأثير سلبي كبير على علاقات الشخص وحياته المهنية.

الفوبيا من الأماكن المغلقة

الفوبيا من الأماكن المغلقة

5/18

الخوف من الأماكن المغلقة، الخوف غير الطبيعي من التواجد في أماكن مغلقة هو رهاب محدد شائع. لا يستطيع الشخص المصاب برهاب الأماكن المغلقة الركوب في المصاعد أو المرور عبر الأنفاق دون قلق شديد. خوفًا من الاختناق أو الوقوع في شرك، سيتجنب الشخص الأماكن الضيقة وغالبًا ما ينخرط في "سلوك البحث عن الأمان"، مثل فتح النوافذ أو الجلوس بالقرب من مخرج. قد تحل هذه الطريقة من حدة المشكلة لكنها لا تعالج الخوف.

فوبيا الحيوانات والحشرات

فوبيا الحيوانات والحشرات

6/18

النوع الأكثر شيوعًا من الرهاب المحدد هو رهاب الحيوانات أو الخوف من الحيوانات. Zoophobia هو في الواقع مصطلح عام يشمل الرهاب من مجموعة حيوانات معينة. ومن الأمثلة على ذلك رهاب العناكب. ophidiophobia - الخوف المرضي من الثعابين. ornithophobia - الخوف المرضي من الطيور، الخوف من النحل. غالبًا ما يتطور هذا النوع من الرهاب في مرحلة الطفولة ويختفي أحيانًا مع تقدم الطفل في العمر. لكن يمكنه الاستمرار في مرحلة البلوغ.

فوبيا الرعد

فوبيا الرعد

7/18

تعني الكلمة اليونانية brontophobia تعني الخوف من الرعد. على الرغم من أن الأشخاص المصابين برهاب الرعد قد يدركون أن الرعد سوف يؤذيهم، فقد يرفضون الخروج أثناء عاصفة رعدية. حتى أنهم قد يختبئون في الداخل عن طريق الانحناء خلف الأريكة أو انتظار انتهاء العاصفة في خزانة. يسمى الخوف غير الطبيعي من الرعد والبرق أسترافوبيا، وهو رهاب مشترك بين الناس والحيوانات.

فوبيا المرتفعات

فوبيا المرتفعات

8/18

الخوف المفرط من المرتفعات يتجلى في شكل قلق شديد. يمكن لأي شخص أن يتعرض لهجوم بمجرد صعود الدرج أو تسلق سلم. في بعض الأحيان يكون الخوف شديدًا بحيث لا يستطيع الشخص التحرك. يمكن أن يضع رهاب المرتفعات الشخص المصاب به في موقفًا خطيرًا. يمكن لنوبة القلق التي تصيبه أن تصعب من عملية نزوله بأمان من أي مكان مرتفع.

الخوف من الطيران

الخوف من الطيران

9/18

الشخص المصاب برهاب الأيروفوبيا يخاف الطيران. يتطور الرهاب عمومًا بعد أن يعاني الشخص من تجربة مؤلمة تتعلق بالطائرة مثل المرور عبر اضطراب شديد أو مشاهدة راكب آخر يعاني من نوبة هلع. حتى بعد نسيان الحادث يظل الخوف قائماً ويمكن حتى أن يزيد مع مشاهدة فيلم عن تحطم طائرة على شاشة التلفزيون. يستخدم العلاج بالتنويم المغناطيسي بشكل شائع لتحديد الصدمة الأولية وعلاج هذا الرهاب.

فوبيا الدم – الحقن – والجروح

فوبيا الدم – الحقن – والجروح

10/18

هناك مجموعة من أنواع الرهاب من الدم والحقن والإصابة بما في ذلك رهاب الدم (الخوف من الدم) ورهاب المثقبيات (الخوف من تلقي حقنة). يعاني بعض الأشخاص من رهاب الإصابة، بينما يعاني البعض الآخر من رهاب الإجراءات الطبية، حيث يتعرض المصاب بهذا النوع من الرهاب للإغماء فور تعرضه لأي مما سبق.

فوبيا الخوارق

فوبيا الخوارق

11/18

Triskaidekaphobia هو خوف غير طبيعي من أي شيء متعلق بالرقم 13. إذا كان التفكير في الأشباح يجعلك قلقًا للغاية فقد تكون مصابًا برهاب الطور. وعلى الرغم من حقيقة أن مصاصي الدماء ليسوا حقيقيين إلا أن بعض الناس يخافون من الخفافيش. رهابهم يسمى chiroptophobia.

فوبيا القيء

فوبيا القيء

12/18

الخوف غير الطبيعي من القيء يبدأ عادة في وقت مبكر من الحياة من بعض الحوادث المؤلمة. على سبيل المثال قد يكون شخص ما قد شاهد زميله في المدرسة يتقيأ في الأماكن العامة أو يفعل ذلك بنفسه. يمكن أن ينجم القلق عن أفكار القيء أو التفكير في مكان ما مثل المستشفى حيث يكون القيء شائعًا. يشيع استخدام العلاج بالتنويم الإيحائي في جزء من العلاج من رهاب القيء.

فوبيا الإصابة بالسرطان

فوبيا الإصابة بالسرطان

13/18

يعيش الأشخاص المصابون برهاب السرطان في خوف غير منطقي من الإصابة بالسرطان. يصبح كل انزعاج جسدي علامة بالنسبة لهم على وجود ورم خبيث في مكان ما بالداخل. الصداع على سبيل المثال، هو علامة على إصابتهم بورم في المخ.

فوبيا ما هو جديد وقديم

فوبيا ما هو جديد وقديم

14/18

الشخص الذي يخشى أي شيء جديد لديه رهاب جديد. والشخص الذي يخاف من التقدم في السن أو يخاف من كبار السن يعاني من رهاب الشيخوخة. في مكان ما بينهما قد تجد شخصًا مصابًا برهاب الفارتوفوبيا، وهو خوف غير معقول من إطلاق الغازات في مكان عام. كما سيتجنب الشخص المصاب برهاب الأسنان الذهاب إلى طبيب الأسنان. وسوف يصاب الشخص المصاب برهاب الحشرات بالذعر عند تناول طبق من الهليون.

تأثير الفوبيا على الأشخاص

تأثير الفوبيا على الأشخاص

15/18

يجعل الرهاب الناس يغيرون طريقة عيشهم من أجل تجنب موضوع خوفهم. لكن حياتهم تتأثر أيضًا بمحاولاتهم لإخفاء الرهاب عن الآخرين. يعاني بعض الأشخاص المصابين بالرهاب من مشاكل مع الأصدقاء والعائلة، أو يفشلون في المدرسة، أو يفقدون وظائفهم بينما يكافحون من أجل التأقلم.

الفوبيا والكحوليات

الفوبيا والكحوليات

16/18

يمكن أن يكون مدمنو الكحول أكثر عرضة للإصابة بالفوبيا بنسبة تصل إلى 10 مرات مقارنة بمن ليسوا مدمنين على الكحول. ويمكن أن يكون الأشخاص المصابون بالرهاب أكثر عرضة للإدمان على الكحول بمرتين من أولئك الذين لم يصابوا بالرهاب من قبل.

العلاقات الأسرية

العلاقات الأسرية

17/18

على الرغم من أن الرهاب يمكن أن يتأثر بالثقافة ويحدث بسبب أحداث الحياة، إلا أنه يميل إلى الانتشار في العائلات. أفراد الأسرة الذين يتعاملون مباشرة مع الأشخاص المصابين بالرهاب أكثر عرضة للإصابة بالفوبيا بحوالي ثلاث مرات من أولئك الذين ليس لديهم تاريخ عائلي.

علاج الفوبيا

علاج الفوبيا

18/18

إزالة التحسس أو العلاج بالتعرض، هي عملية تعريض شخص يعاني من الرهاب تدريجيًا لظروف تشبه ما يخافه. بمرور الوقت يقل الخوف عندما يبني الشخص الثقة. غالبًا ما يكون هذا مصحوبًا بالعلاج بالكلام لمساعدة الشخص على تغيير طريقة تفكيره وتطوير أنماط جديدة من الاستجابة للمواقف التي قد تثير المشاعر المرتبطة بالرهاب. والخبر السار هو أن العلاج يساعد 90٪ من الأشخاص الذين يتابعونه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد