بالصور: أفضل 12 تمرين يوجا لاستعادة طاقتك

تمارين اليوجا أفضل التمارين التي يمكنك ممارستها لاستعادة طاقتك والتخفيف من آلامك، بل وأسهلها.. سنعرض لك بالصور أهم 12 تمرين يوجا عليك ممارسته لاستعادة نشاطك وطاقتك من جديد.

وضعية الجبل

1/12

jبدو هذه الوضعية بسيطة، لكن القيام بها بشكل صحيح يساعد في الوقفة والتوازن، قف مع تلامس أصابع قدميك الكبيرة، والكعبين متباعدين قليلاً (أو أوسع إذا كان ذلك أكثر راحة)، وذراعيك بجانبك، تخيل أنك ترفع من خلال قدميك الداخلية وكاحليك، اسحب لوحي كتفك لأسفل وقم بتوسيع عظام الترقوة، حافظ على رأسك في خط مع كتفيك (لا تسحب للخلف أو للأمام)، وذقنك موازية للأرض، يجب أن يكون حوضك وأسفل ظهرك محايدًا، وليس مطويًا أو مقوسًا، ابق في هذه الوضعية لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة.

وضعية الكلب للأسفل

وضعية الكلب للأسفل

2/12

تعمل هذه الوضعية على تمرين الجزء العلوي من الجسم وتمديد ذراعيك وصدرك وساقيك وعضلات ظهرك، ضع أصابع يدك على الأرض، وأجعل أصابع القدم مائلة للأسفل، والركبتين أسفل الوركين، واليدين أمام كتفيك قليلاً، قم بالزفير وابدأ في فرد ساقيك، وترك كعبيك يبرزان من الأرض، ارفع عظام الجلوس إلى السماء وادفع كعبيك نحو الأرض، اضغط برفق على راحتي يديك في سجادتك وافرد ذراعيك ببطء وأنت تسحب لوحي كتفك لأسفل، أرخِ رأسك وحاول إبقائه بين ذراعيك، انتظر 1-3 دقائق في هذه الوضعية.

وضعية الكوبرا

وضعية الكوبرا

3/12

هذه وضعية رائعة للجزء العلوي من جسمك، استلقِ على بطنك وساقيك مفرودتين وقمم قدميك على الأرض، اثنِ مرفقيك وضع راحتي يديك على الأرض بجانب خصرك، اضغط على يديك لرفع جذعك وأعلى ساقيك عن الأرض، اسحب زر بطنك نحو عمودك الفقري لشد عضلات البطن، اسحب لوحي كتفك لأسفل ظهرك وارفع صدرك بهدوء نحو السقف دون شد رقبتك، استمر في هذه الوضعية لمدة 15-30 ثانية.

وضعية التخشب

وضعية التخشب

4/12

من الكلب المتجه لأسفل، قم بإنزال جذعك للأمام بأذرع مستقيمة حتى تصبح عموديًا على الأرض، وراحتا يديك تحت كتفيك مباشرة، وسع عظام الترقوة واسحب لوحي كتفك وانظر مباشرة إلى الأرض، امسك 30 ثانية إلى 1 دقيقة، ستساعدك وضعية اللوح الخشبي على بناء أذرع ومعصم وعضلات جذع أقوى.

وضعية المحارب الأول

وضعية المحارب الأول

5/12

افرد ساقيك من 3 إلى 4 أقدام، ارفع ذراعيك فوق رأسك بحيث تواجه راحتا بعضهما البعض، حرك لوحي كتفك لأسفل ظهرك، ثم أدر قدمك اليمنى 90 درجة وقدمك اليسرى 45 درجة لليمين، ثم لف جذعك لليمين موجهًا حوضك نحو القدم اليمنى، ثم اثنِ ركبتك اليمنى - يجب أن تكون فوق كاحلك. قم بقوس أعلى ظهرك برفق، لكن لا تدع رأسك يتراجع، استمر لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة ثم بدّل الجوانب.

وضعية المحارب الثاني

وضعية المحارب الثاني

6/12

افرد ساقيك من 3 إلى 4 أقدام، ارفع ذراعيك إلى الجانبين وراحتي يديك لأسفل، ثم أدر قدمك اليسرى 90 درجة وقدمك اليمنى قليلاً إلى اليمين، اثنِ رجلك اليسرى بمقدار 90 درجة مع وضع ركبتك على الكاحل، ثم اضغط على الجزء الخارجي من كعبك الأيمن على الأرض ومد ذراعيك بعيدًا، مع الحفاظ على مركز الجذع، أدر رأسك إلى اليسار وانظر إلى ما وراء أصابعك، استمر لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة ثم بدّل الجوانب.

وضعية الشجرة

وضعية الشجرة

7/12

تعمل هذه الوضعية الكلاسيكية على تحريك ساقيك وقدميك أثناء ممارسة التوازن، انزل لأسفل وامسك بكاحلك الأيمن بيدك اليمنى، اسحب قدمك لأعلى وضع النعل مقابل فخذك الأيسر الداخلي بالقرب من الفخذ. (لا تضع قدمك مباشرة على ركبتك). حافظ على وركيك متساويين، ثم اضغط على راحتي يديك معًا أمام صدرك، استمر لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة ثم بدّل الجوانب.

وضعية الطفل

وضعية الطفل

8/12

هذه وضعية مريحة تمد الوركين وأسفل الظهر والرقبة برفق، اركع على الأرض مع لمس أصابع قدميك الكبيرة، ثم اجلس على كعبيك وركبتيك متباعدتان عن بعضهما بمقدار عرض الوركين، وضع جذعك بين فخذيك، واجعل ذراعيك مستلقين على الأرض على جانبيك، واليدين بجوار الوركين، وراحتي اليدين لأعلى، دع الجزء الخلفي من جمجمتك يسحب لأعلى بعيدًا عن رقبتك، ودع وزن كتفيك يسحب لوحي الكتف على نطاق واسع، ثم استمر من 30 ثانية إلى 3 دقائق.

وضعية الكرسي

وضعية الكرسي

9/12

استخدم هذه الحركة لتقوية جذعك وأسفل جسمك أثناء شد الجزء العلوي من جسمك فهي من وضعيات الجبل، ارفع ذراعيك فوق رأسك، والنخيل في مواجهة بعضهما البعض (أو اللمس). ثم اثنِ ركبتيك قدر المستطاع وقم بإمالة جسمك قليلًا إلى الأمام، مع الحفاظ على ركبتيك وكاحليك معًا، ثم اسحب لوحي كتفك لأسفل واستمر من 30 ثانية إلى دقيقة واحدة.

وضعية الفراشة

وضعية الفراشة

10/12

اجلس على الأرض مع وضع ساقيك أمامك مباشرة، ثم اثني ركبتيك واسحب كعبيك نحو الفخذ للضغط على باطن قدميك معًا، افتح ركبتيك على الجانبين، قم بمد كلتا يديك للأمام للإمساك بقدميك أو كاحليك أو ساقك، أرخِ فخذيك حتى تنخفض ركبتيك أكثر نحو الأرض، واستمر لمدة 1-2 دقيقة، ستشعر بتمدد جيد في أسفل الظهر والفخذين والوركين.

اليوجا تعلمك التنفس بشكل صحيح

اليوجا تعلمك التنفس بشكل صحيح

11/12

ممارسة تمارين اليوجا من خلال الجلوس بشكل معتدل يجعلك تتعلم التنفس بشكل صحيح بل ويحسن من تنفسك على المدى الطويل.

اليوجا تحسن حالتك المزاجية

12/12

تحسن ممارسة تمارين اليوجا من الحالة المزاجية السيئة إلى حالة أكثر تفاؤل ونشاط بل وتمدك بالطاقة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد