ADVERTISEMENT

بالصور: 10 أطعمة للمحافظة على العين

نهتم جميعنا بأعضاء الجسم ونعتنى بها ونهمل أهم عضو وهو العين، وذلك على الرغم من أن العين هي مركز الجسم، فهي التي نرى من خلالها الأشياء التي نفعلها، لذا في عرض الصور الآتي دعنا نتعرف معًا على أفضل 10 أطعمة عليك تناولها للمحافظة على العين وصحتها وسلامتها.

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر

1/10

يمنحك الفلفل الحلو أكبر كمية من فيتامين سي لكل سعر حراري، وهذا مفيد للأوعية الدموية في عينيك، ويشير العلم إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، حيث يوجد في العديد من الخضروات والفواكه بما في ذلك الملفوف الصيني والقرنبيط والبابايا والفراولة، ولكن تعمل الحرارة على تكسير فيتامين سي، لذا تناول الطعام نيئًا أفضل، يحتوي الفلفل ذو الألوان الزاهية أيضًا على فيتامينات A و E.

بذور عباد الشمس والمكسرات

بذور عباد الشمس والمكسرات

2/10

تحتوي أونصة واحدة من هذه البذور أو اللوز على نصف كمية فيتامين (هـ) التي توصي بها وزارة الزراعة الأمريكية للبالغين يوميًا. وجدت دراسة كبيرة أن فيتامين (هـ) ، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى ، يمكن أن يساعد في إبطاء تدهور الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). قد يساعد أيضًا في منع إعتام عدسة العين. البندق والفول السوداني (البقوليات من الناحية الفنية) وزبدة الفول السوداني هي أيضًا مصادر جيدة لفيتامين هـ

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

3/10

اللفت والسبانخ والكرنب الأخضر، غني بالفيتامينات C و E، ويحتوي أيضًا كاروتينات لوتين وزياكسانثين، حيث تقلل هذه الأشكال النباتية من خطر الإصابة بأمراض العين طويلة الأمد، بما في ذلك AMD وإعتام عدسة العين، فمعظم الناس الذين يتناولون الوجبات الغربية لا يحصلون على ما يكفي منها.

السلمون

السلمون

4/10

تحتاج شبكية العين إلى نوعين من أحماض أوميجا 3 الدهنية لتعمل بشكل صحيح: DHA و EPA، ويمكن العثور عليهم في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط، بالإضافة إلى المأكولات البحرية الأخرى، حيث تعمل الأوميجا 3 حماية عينيك من AMD والزرق، حيث تم ربط المستويات المنخفضة من هذه الأحماض الدهنية بجفاف العين.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

5/10

الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي - مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش - غنية بالبيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين أ الذي يساعد في الرؤية الليلية، وقدرة عينيك على التكيف مع الظلام، حيث تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على أكثر من نصف فيتامين سي الذي تحتاجه في يوم وقليل من فيتامين هـ.

اللحوم والدواجن الخالية من الدهون

اللحوم والدواجن الخالية من الدهون

6/10

ينقل الزنك فيتامين أ من الكبد إلى شبكية العين، حيث يستخدم لصنع صبغة الميلانين الواقية، يحتوي المحار على أكبر كمية من الزنك لكل وجبة مقارنة بأي طعام آخر، ولكن ليس عليك أن تكون من محبي المحار للحصول على ما يكفي: لحم البقر ولحم الخنزير والدجاج (كل من اللحوم الداكنة ولحوم الصدر) كلها مصادر جيدة.

الفول والبقوليات

الفول والبقوليات

7/10

هل تفضل خيارًا نباتيًا قليل الدسم وغني بالألياف للمساعدة في الحفاظ على وضوح الرؤية في الليل وإبطاء AMD؟ يحتوي الحمص أيضًا على نسبة عالية من الزنك ، مثل البازلاء السوداء والفاصوليا والعدس. علبة الفاصوليا المخبوزة ستؤدي المهمة أيضًا.

البيض

البيض

8/10

يساعد الزنك الموجود في البيضة جسمك على استخدام اللوتين والزياكسانثين من صفار البيض، يحجب اللون الأصفر البرتقالي لهذه المركبات الضوء الأزرق الضار من إتلاف شبكية العين، إنها تساعد على زيادة كمية الصبغة الواقية في البقعة، وهو جزء من عينك يتحكم في الرؤية المركزية.

القرع ومشتقاته

القرع ومشتقاته

9/10

لا يستطيع جسمك صنع اللوتين والزياكسانثين، لكن يمكنك الحصول عليهما من القرع ومشتقاته، حيث يحتوي القرع الصيفي أيضًا على فيتامين سي والزنك يمنحك النوع الشتوي فيتامينات A وC بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية أيضًا.

البروكلي وملفوف بروكسل

البروكلي وملفوف بروكسل

10/10

يأتي هذا الخضار ذات الصلة مع مزيج فائز آخر من العناصر الغذائية: فيتامين أ (مثل لوتين وزياكسانثين وبيتا كاروتين) وفيتامين ج وفيتامين هـ، وجميعها من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا في عينيك من الجذور الحرة، وهو أحد الأنواع من الجزيء غير المستقر الذي يكسر الأنسجة السليمة، فشبكية عينك معرضة للخطر بشكل خاص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد