بالصور: كيف تعود طفلك على تناول الخضار؟

يضعف الأطفال أمام مغريات الحلويات والأطعمة السريعة وهذا العرض يهم كل أم تحاول أن تقدم لطفلها الطعام الصحي من خضراوات وفواكه في الغالب لا يتقبلها الأطفال بسهولة، وستعرفين كيف تعودين طفلك على تناول الخضار.

طفلك لا يحب تناول الخضار أو الفاكهة؟

طفلك لا يحب تناول الخضار أو الفاكهة؟

1/14

هل تواجهين صعوبة في إقناع طفلك بتناولها؟ هل تضطرين أحيانًا إلى إجبار طفلك على تناولها؟ خاصة وأنه وفقًا لمنظمة USDA فإنه يجب أن يحتوي نصف طبق الطعام – على الأقل - في الوجبة الواحدة على الخضار والفاكهة.
لتشجيع طفلك على تناول الأطعمة الصحية.. يجب أن تعلمين أن إجبار طفلك على تناولها لن يؤدي إلا إلى كره الطفل لهذا النوع من الطعام واعتباره نوعًا من العقاب.
لذلك تقدم لكِ خبيرة التغذية جولي نجرين – مؤلفة كتاب وجبات سهلة للطهي مع الأطفال – بعض طرق وفنون تقديم الفاكهة والخضار لفتح شهية طفلك.

انطلقي بطفلك إلى المطبخ

انطلقي بطفلك إلى المطبخ

2/14

يمثل المطبخ بالنسبة للأطفال مكانا رائعًا مليئًا بالأشياء الممتعة، لذلك تنصح الخبيرة جولي بأن تصحبي طفلك إلى المتجر وتتركيه يختار أنواع الخضار بنفسه، ويقوم بغسلها وتقشيرها واشرحي له كيف يتم طهيها وشجعيه على اختيار الطريقة بنفسه، فاحساس طفلك بالمشاركة في اختيار وإعداد ما يتناوله بنفسه يجعله أكثر ميولاً إلى تناوله.

اضيفي الخضار إلى وجبة طفلك المفضلة

اضيفي الخضار إلى وجبة طفلك المفضلة

3/14

اذا كان طفلك مصرِ على نوعِ معين من الطعام.. فلا بأس بذلك أبدًا، يمكنك إضافة الخضار إلى هذا النوع بطرق مختلفة.
مثلا: إن كان طفلك يحب البيتزا، فإنها فرصة رائعة لإضافة ما تريدين من أنواع الخضراوات، جهزي ماتودين إضافته واجعليه يشارك في تزيين البيتزا وصنع الأشكال المفضلة لديه.

اجعلي وقت الطعام ممتعًا

اجعلي وقت الطعام ممتعًا

4/14

طريقة تقديمك للطعام يؤثر على شهية طفلك واستعداده لتناوله. يمكنكِ استغلال حب الاستكشاف والفضول عند طفلك بصنع أشكال مختلفة للخضار الذي تقدمينه، يمكنكِ مثلا صنع وجوه مضحكة من البرتقال والتفاح، أو تشكيلها لصنع الشخصية الكرتونية المفضلة لديه، يمكنكِ أيضًا تسمية هذه الوجبة باسم هذه الشخصية – مثلا هيا لنعد شطيرة سبونج بوب – هذا سيشجع طفلك على تناولها بل وطلبها في الوجبات القادمة.

لا تجبري طفلك على تناول الطعام

لا تجبري طفلك على تناول الطعام

5/14

قد يدفعك حبك لطفلك وخوفك عليه إلى إجباره على تناول الطعام بشكل مبالغ فيه، لكنه قد يضر بصحة طفلك فإجبار الطفل على تناول طعام بعينه أو في ميعاد محدد يضر بشهيته، وإصرارك قد يزيده عنادًا ويجعله يكره اللحظة التي يتناول فيها الطعام.
ويجب أن تعلمي أنه من الطبيعي أن يُفضل طفلك – كأي شخص آخر - تناول بعض الأطعمة دون غيرها.

لا تقدمي أكثر من نوع جديد

لا تقدمي أكثر من نوع جديد

6/14

لا تتسرعي وتقدمي لطفلك طبقًا مليئًا بأنواع الخضراوات المختلفة غير المألوفة بالنسبة له، فمن الطبيعي أن يرفضه الطفل، لذلك من الأفضل أن تقدمي له نوعًا واحدًا جديدًا مع مجموعة من الأطعمة الأخرى المألوفة بالنسبة له، وإذا كانت أول مرة تقدمي فيها هذا النوع من الخضار، يفضل أن يقدم مع نوعِ آخر من الطعام يفضله طفلك.

لا تيأسي أبدًا

لا تيأسي أبدًا

7/14

مازال طفلك يرفض تناول الخضار؟ ويفضل نوعًا بعينه من الطعام؟ باءت كل محاولاتك لترغيب طفلك في تناوله بالفشل؟
لا تيأسي أبدًا. اعلمي أن طفلك مازال في مرحلة النمو وأنواع الطعام المفضلة لديه تتغير مع مرور الوقت، فقط استمري في المحاولة وجربي في كل مرة طرق جديدة ومختلفة لتقديم ما تريدين لطفلك تناوله.

اصنعي من الفاكهة آيس كريم

اصنعي من الفاكهة آيس كريم

8/14

يقدم لكِ الشيف ميسي لابين طريقة مبتكرة لتقديم الخضار لطفلك:
" يمكنكِ مزج البطاطس المسلوقة مع الجزر وإضافة اللبن وقليل من عصير البرتقال، ثم ضعيها في قوالب الكوكيز واتركيها بالمجمد لتتماسك وتصبح مثل الآيس كريم، جربي أيضًا الأفوكادوا مع الزبادي والموز وعصير الفراولة المجمد. يمكنكِ بهذه الطريقة مزج أي نوع تفضلينه من الخضار والفاكهة و تقديمها لطفلك بطريقة محببة لديه.

استغلي أصدقاءه

استغلي أصدقاءه

9/14

طفلك يحب المنافسة أثناء اللعب مع أقرانه؟ يمكنكِ إذن دعوة أحد أصدقاءه ليشاركه الطعام، قدمي لهم أنواعًا مختلفة من الخضار والفاكهة وشجعي بينهم حب المنافسة بأن تعدي مثلاً مكافئة لمن ينتهي من تناول طعامه أولاً.

جربي الخضار المشوي

جربي الخضار المشوي

10/14

قد يرفض طفلك تناول الخضروات لأنها طرية ومزاقها غير محبب، يمكنكِ التحايل على ذلك أيضًا بأن تشوي الخضار لجعلها لينة من الداخل ومقرمشة من الخارج مثل البطاطس المقلية. اضيفي إليها بعضًا من زيت الزيتون وقدميها مع وجبته المفضلة.

قدمي الخضراوات بطريقة شيقة

قدمي الخضراوات بطريقة شيقة

11/14

يفضل الأطفال تناول الطعام بأصابعهم، وذلك لاحساسهم الدائم بالفضول وحب الاستكشاف، قدمي قطع الخضراوات مثل الجزر والخيار على هيئة أصابع يمكن لطفلك تناولها بيده. قدمي معها طبقًا من الزبادي ليغمس طفلك قطع الخضراوات فيه، يحب الأطفال تلك الطريقة الشيقة في تناول الطعام.

اجعلي الخضراوات في متناول يديه

اجعلي الخضراوات في متناول يديه

12/14

يمكنكِ تقطيع الجزر والبروكلي والفلفل وتجهيزها في متناول يد طفلك، وحين يشعر بالجوع قدميها له كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام، واخبريه أنها الخيار الوحيد لديه لأن الطعام لم يتم إعداده بعد. إذا توافرت للطفل الخضراوات وهو يشعر بالجوع فإنه سيمد يده ليتناولها.

كوني قدوة

كوني قدوة

13/14

من الصعب إقناع طفلك بتناول نوعِ معين من الخضرواوات إذا لم تتناوليه أمامه، شاركي طفلك في وجبته، أظهري له مدى استمتاعك بتناول تلك الوجبة ومدى شهيتها، يمكنكِ الاستعانة بأفراد العائلة للمشاركة في تناول ذلك النوع من الطعام أمام الطفل، فذلك سيشجعه كثيرًا لتجربته.

اخدعي طفلك

اخدعي طفلك

14/14

طفلك فضول ويحب تجربة الأشياء الجديدة، لكن طريقة تقديم الخضراوات قد تكون سببًا في رفضه تناولها.
فقط عليكِ إضافتها إلى الوجبة المحببة لديه وقد لا يشعر بالفرق. يمكنكِ مثلاً تقديم قطع الجزر أو البطاطا مع الكيك واستخدام أنواع الخضراوات المختلفة في تزيينه، بذلك تشجعين طفلك على تناوله.
في الختام ينبغي أن تعلمين أن تناول الإنسان لبعض الأطعمة دون غيرها يعتمد في الأساس على التعوّد، لذلك عليكِ البدء في تقديم الأطعمة الصحية والمتوازنة لطفلك في سن مبكرة قدر الإمكان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد