ADVERTISEMENT

بالصور: وظائف قد تدمر نومك

ان التركيز عامل أساسي للنجاح والإرتقاء في أي وظيفة. ولكن كيف سيكون هناك تركيز إذا لم يكن هناك نوم جيد. هناك وظائف قد تدمر نومك وتحرمك من أبسط الحقوق وهو الراحة الجسدية، فكيف سيكون هناك إنتاج جيد ما لم تكن هناك راحة؟. هذه بعض الوظائف التي تؤثر سلبياً على صحتك بل وتدمرها أيضاً.

مراقب الحركة الجوية

1/17

إن ما نسمعه من أنباء عن نوم مراقبي الحركة الجوية أثناء العمل يوضح صعوبة هذا العمل في ورديات. فعندما تكون حياتهم معرضة للخطر يفرض عليهم البقاء في حالة تأهب طوال الليل. إن هذا العمل يشكل تحدياً كبيراً بالنسبة للبعض وذلك لأن ساعتهم الداخلية "ويطلق عليها ايقاعات الساعة البيولوجية" قد تكون غير متزامنة مع الجدول الزمني للعمل. كما أن العمل في ورديات مختلفة يعطل عمل هذة الدورة وكثير من الناس يجدون صعوبة في التكيف مع هذة المشكلة.

مدير شبكة:

مدير شبكة

2/17

فرضت شبكات الإنترنت وضع جديد للعمال ألا وهو العمل في ورديات .إن مسؤولي الشبكة يكون عليهم التأكد من أن الخدمات المستندة إلى الموقع متوفرة للمستخدمين 24 ساعة في اليوم خلال 7 أيام في الأسبوع حتى تتمكن من شراء الكتب وتحميل الموسيقى أو تتصفح أي موقع في أي وقت تشاؤه .إن الجانب السلبي للأعمال التي تتم في ورديات هي أن القوى العاملة هم أكثر المحرومين من النوم أكثر من العقود الماضية ومن المؤكد أن يكون لهذا مخاطر كبيرة.

عامل في مصنع:

عامل في مصنع

3/17

يتم الاعتماد على العمل في ورديات خلال عملية التصنيع لأي من المنتجات لتجنب توقف المصنع ولزيادة الإنتاج ولكن هناك عواقب كبيرة. وبالمقارنة مع العاملين خارج نظام الورديات سنجد أن عمال الورديات هم الأكثر عرضة للحصول على أقل من ست ساعات من النوم خلال أيام العمل. إن شعور العمال بالنعاس أو التعب يزيد من خطر الإصابات فى مكان العمل كما أنه تم ربط قلة النوم بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري والاكتئاب.

المدير الأول:

المدير الأول

4/17

إذا كنت مدير "أو كان لديك مدير" قلق فربما يكون النوم القليل جزءاً من المشكلة. إن كبار المديرين يتعاملون بأسلوب متوتر عند الإشراف على فريق العمل، وفي كثير من الأحيان يستمرون فى هذا الأسلوب لأوقات طويلة. وتشير الدراسات إلى أنه طالما كثرت ساعات العمل قلت ساعات النوم. ووجد استطلاع واحد يؤكد وجود صلة مباشرة بين قلة النوم والاستياء الوظيفي.

مراسل الأخبار:

مراسل الأخبار

5/17

إن ظهور الأخبار على القنوات على مدى 24 ساعة ساعد على خلق حقل جديد كلياً من العاملين بنظام الورديات. إن الصحفيين والمنتجين ومشغلي الكاميرات يزودونا بتقارير إخبارية حية طوال الليل. وكلما تزيد الصناعات وتتطور لتوسيع العمليات على مدار 24 ساعة كلما زاد الاحتياج للعاملين بنظام الورديات. هناك أكثر من 15 مليون أمريكي يعملون الآن خلال فترات المساء والليل أو إذا كان هناك أي ورديات غير منتظمة.

الممرض:

الممرض

6/17

إن العمل في ورديات هو تقليد قديم بالنسبة للمرضين في المستشفى. فالعديد من الممرضين يستمرون في العمل لساعات طويلة خلال فترة الليل لكي يوفروا للمرضى الرعاية اللازمة والمستمرة. وتشير البحوث إلى أن الأشخاص يصبحون أقل تركيزاً ويقظة خلال الساعات الأربع الأخيرة من وردية استمرت 12 ساعة. وهذا مثير للقلق خاصة للوظائف المتعلقة بالصحة والسلامة العامة.

المحلل المالي:

المحلل المالي

7/17

إن العاملين بالورديات ليسوا هم فقط من يفتقدون النوم. فهناك المحللين المالين المتخصصين في الأسواق الخارجية مثل أوروبا واَسيا، فلمتابعة هذة الأسواق يتطلب العمل لساعات غريبة بسبب فارق التوقيت. ويميل الخبراء الناجحون إلى العمل لساعات طويلة أيضاً. وتبعاً لمركز سياسة الحياة والعمل فإن 62% من أصحاب المرتبات العالية يعملون لأكثر من 50 ساعة في الأسبوع و10% يعملون أكثر من 80 ساعة في الأسبوع.

ضابط الشرطة:

ضابط الشرطة

8/17

إن العديد من أقسام الشرطة تقوم بعمل العديد من الورديات ليلاً ونهاراً من أجل حماية و خدمة العامة. وهذا يضمن تغطية على مدار 24 ساعة. وبالفعل يتم استبعاد بعض الضباط عن هذه الورديات لقضاء العطلات أو فص أسوأ الأوقات. إن الورديات يكون لها بعض التحديات المتعلقة بها، فإنه من المستحيل أن يتم التكيف مع جدول زمني واحد خلال هذا النوع من الورديات. إن تبادل الورديات الصباحية والمسائية هو أمر أكثر تعقيداً من أن تناوب ليوم واحد أو تناوب في فترة بعد الظهيرة.

المتدرب الطبي:

المتدرب الطبي

9/17

قد اعتاد طلاب الطب على السهر من أجل تحقيق أهدافهم في الامتحانات ولكن هذا لا ينتهي بعد التخرج. وبالنسبة للعاملين في مستشفيات متوسطة المستوى فيسمح للبعض منهم بأخذ ساعات عمل طويلة لمدة تصل 24 ساعة متواصلة. (ولكن يجب أن يأخذوا ما لا يقل عن 14 ساعة من الراحة بعد آداء مهاهم). وتظهر الدراسات أن المتدربين هم الأكثر عرضة لحوادث السيارات بعد وردية طويلة. كما أنهم أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء في تشخيص المرضى.

الطيّار:

الطيّار

10/17

تتعامل الطائرات التجارية المحلقة أثناء عملها بنظام الدفع الثلاثي في محاولة للحصول على ليلة واحدة من النوم الجيد. يواجه الطيّارين ساعات غير منتظمة وورديات طويلة من العمل، وتأخر الطائرة أثناء سفرهم بسبب مرورهم بمناطق زمنية متعددة أو بسبب اضطراب الرحلات الجوية. ولتجنب تعب وإرهاق الطيارين أصدرت إدارة الطيران مبادئ توجيهية صارمة على زمن الرحلة ووقت الراحة. وقبل 24 ساعة من بداية الرحلة يجب أن ينال الطيار ما لا يقل عن 8 ساعات من الراحة بدون انقطاع.

الآباء الجدد:

الآباء الجدد

11/17

هناك وظيفة واحدة أسطورية في قدرتها على تدمير نومك: الأمومة. فعندما يستيقظ حديثي الولادة كل بضع ساعات يكون من الصعب على الآباء الحصول على ساعات طويلة ممتدة من النوم العميق. ولقد توصلت دراسة واحدة جديدة إلى أن الأمهات تنام حوالي سبع ساعات على مدار الليلة ولكن هذا النوم تتم تجزئته ولا يكون مريح على الاطلاق. ولحسن الحظ أن الوضع يتحسن عادة عند بلوغ الطفل الأسبوع 16 من عمره.

سائق الشاحنة:

سائق الشاحنة

12/17

يقضي سائقي الشاحنات ساعات طويلة على الطرق ليلاً وذلك لتجنب حركة المرور خلال النهار وأيضاً إدارة الجدول الزمني للتسليم يكون ضيق. ولكن هذه واحدة من الوظائف حيث تكون العواقب المترتبة على قلة النوم عواقب خطيرة ولا مفر منها. إن حوادث الطرق هي السبب الأعلى للوفيات المرتبطة بالعمل وغالباً ما يكون النعاس أثناء القيادة عامل أساسي في هذه الحوادث.

النادل:

النادل

13/17

العديد من البارات تظل مفتوحة حتى الساعة الثانية صباحاً وفي بعض المدن تكون مفتوحة على مدار الساعة وبذلك ينتهي عمل النادل تقريبا خلال الليل. وينتمي بعض الأشخاص لهذا النوع من الجدول الزمني المحدد وذلك يرجع لأنهم "بوم ليلى" أي أنهم بطبيعة الحال يكونون أكثر يقظة في الليل. إن مفتاح التكيف على هذه الورديات المتأخرة هو الحفاظ على الجدول الزمني نفسه في أيام العطلة.

اضطراب النوم بسبب وردية العمل:

اضطراب النوم بسبب وردية العمل

14/17

عندما يتعارض جدول أعمالك مع إيقاع الساعة البيولوجية الموجودة بجسمك، فأحياناً يكون عليك أن تحاول النوم عندما تشعر أنك في حالة تأهب والعمل عندما تشعر بالنعاس. وتضعك ورديات العمل في خطر اضطراب النوم وتتضمن الأعراض: الأرق والتعب والتهيج وانخفاض الانتباه وصعوبة في التركيز. إن عمال الورديات هم أيضاً الأكثر عرضة لتطور مشاكل المعدة وأمراض القلب.

نصائح للعمل في الليل:

نصائح للعمل في الليل

15/17

إن أفضل وسيلة للتكيف مع تغير أوقات العمل هو التمسك بالجدول الزمني نفسه في عطلة نهاية الأسبوع. وإذا لم يكن ذلك ممكناً فسيكون من المرجح أن تشعر بالتعب عند العمل في ورديات ليلية. هناك استراتيجيات يمكن أن تساعدك على البقاء في حالة تأهب وهي أن تحاول أن تعمل مع الآخرين وليس وحيداً. اشرب مشروبات بها كافييين في بداية ورديتك. حاول أن تتمشى قليلاً أو قم ببعض التمارين الرياضية في فترة راحتك. إذا كانت القيلولة هي الحل قم بتجربتها.

متى تطلب المساعدة:

متى تطلب المساعدة

16/17

إذا كنت تعاني من مشاكل النوم المتصلة المتعلقة بالعمل لمدة لا تقل عن شهر واحد، وأثرت هذة المشاكل على عائلتك أو على حياتك العملية فقد تحتاج لمساعدة أخصائي. ومن خلال التقييم يتم إيجاد الأسباب الكامنة وراء ذلك متضمنة الظروف الطبية والمشاكل العاطفية وتعاطي المخدرات والأدوية أو عادات النوم السيئة. إذا كان اضطراب النوم موجود بسبب ورديات العمل يمكن للطبيب تحديد إذا ما كانت الأدوية آمنة ومناسبة لك، ويعرفك أيضاً المخاطر والآثار الجانبية.

نصائح للنوم أثناء النهار

17/17

على الرغم من أن معظم الناس يجدون صعوبة في النوم خلال النهار، هناك بعض الحيل والتي يمكن أن تساعد. فمثلاً في طريق عودتك للمنزل من العمل قم بارتداء نظارات داكنة وابقَ بعيداً عن الشمس. اجعل غرفة نومك مظلمة على قدر المستطاع أو ارتدِ قناع للعين. استخدم سدادات الأذن لحجب الضوضاء خلال النهار. اخلق طقوس ما قبل النوم مثل القراءة أو أخذ حمام للإشارة إلى الدماغ أن وقت النوم قد حان.
عليك أن تختار وظيفتك بعناية شديدة مع مراعاة قدراتك البدنية والذهنية لتحمل أعباء الوظيفة مع التفكير في الجوانب السلبية لهذه الوظيفة قبل الجوانب الإيجابية لأن صحتك هي أساس تقدمك في عملك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد