بالصور: وسائل محاربة العطش في شهر رمضان

لأننا سنصوم قرابة 16 ساعة ، فإن العطش في شهر رمضان هو العرض الأكثر تصدرا للمشهد في الشهر الكريم، كيف نقاومه و نقلل منه قدر الإمكان وهل نحن نساهم بدون قصد في زيادة شعورنا بالعطش؟ اكتشف كل هذا من خلال الصور التالية.

العطش في رمضان :

العطش في رمضان

1/10

العطش هو الاجهاد الرئيسي الذي يواجه المسلمين في نهار رمضان خاصة و أن شهر رمضان يتزامن مع منتصف الصيف اي في أشد أوقاته حرارة ، فكيف يمكننا التغلب عليه قدر الامكان ؟ بداية يجب علينا معرفة أهم الأسباب التي تزيد شعورنا بالعطش و هي كالتالي :

القهوة و العطش في رمضان :

القهوة و العطش في رمضان

2/10

تناول كميات كبيرة من القهوة و المشروبات المنبهه و هي لها أثر كبير على ادرار البول و فقد كمية اكبر من السوائل و بالتالي زيادة العطش .

المخللات و العطش في رمضان :

المخللات و العطش في رمضان

3/10

تناول أطعمة معينة تتميز بارتفاع درجة ملوحتها مثل المخللات و السمك المملح فتؤدي لزيادة احتياج الجسم من السوائل و شعوره بالعطش .

الإجهاد و العطش في رمضان :

الإجهاد و العطش في رمضان

4/10

البعض يقوم بالتسوق لشراء ملابس العيد أو لشراء متطلبات الافطار في نهار رمضان و مع ارتفاع درجة الحرارة يزداد الشعور بالعطش ، أيضا ممارسة التمارين البدنية الشاقة في منتصف نهار رمضان يؤدي لنفس النتيجة و بالتالي عليك تأجيل الخروج لشراء متطلباتك الى ما بعد الافطار ، و أما عن الخطوات التي يجب أن نتبعها لقلل شعورنا بالعطش فهي كالتالي :

احمي نفسك من الشمس :

احمي نفسك من الشمس

5/10

يجب عدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس خاصة في نهار رمضان و البقاء في أماكن رطبة و ظليلة ، و ان كان لابد من البقاء تحت الشمس فيجب ارتداء القبعات الببيضاء على الرأس و العمل بطريقة معتدلة تضمن عدم الارهاق.

السوائل بعد الإفطار :

السوائل بعد الإفطار

6/10

الحصول على قدر كبير من السوائل على طول فترة الافطار و ليس كمية كبيرة وقت الافطار و كمية كبيرة وقت السحور ،و لا تعتمد على الماء فقط و لكن من المهم شرب العصائر و المشروبات الرمضانية المختلفة و ننصح بالبعد عن المشروبات الغازية قدر الامكان .

وجبة إفطار صحية :

وجبة إفطار صحية

7/10

عند سماعك لآذا المغرب ستقوم راكضا الى الثلاجه لتشرب كميات هائلة من الماء، و ماذا بعد لن تستطيع بعدها تناول كمية مناسبة من الطعام لتعوض الفاقد من جسمك ، لذا حاول شرب الماء لحظة الافطار بعتدال و احرص على تناول الشوربات المختلفة و طبق السلطة كبداية أساسية قبل البدء في تناول طعامك الذي يجب أن يحتوي على البروتينات و الكربوهيدات و بالطبع فانك ستضمن الفيتامينات و الأملاح المعدنية من الشوربة و السلطة .

الاهتمام بوجبة السحور

الاهتمام بوجبة السحور

8/10

وجبة السحور هامه جدا و يعتمد عليها جسمك كوقود لفترة طويلة لحين الافطار مرة أخرى و لذلك عليك تأخير وجبة السحور قدر الامكان و ان تحتوي على كميات معتدلة من الألياف و ابتعد عن الأكلات المملحة و البهارات التي تزيد نسبة العطش .

الحلويات الرمضانية

الحلويات الرمضانية

9/10

لن أقول لك ابتعد عنها فلا أحد يستطيع مقاومتها و لكن من الأفضل تقليلها قدر الامكان لان النسبة العالية من السكريات تزيد شعورك بالعطش بعدها .

احذر من الجفاف

احذر من الجفاف

10/10

عدم حرصك على تطبيق هذه النصائح قد يعرضك لمشكلة الجفاف و التي من مضاعفاتها :
عدم التعرق
عدم تكون البول
انخفاض ضغط الدم
تسارع النبض و التنفس
الغيبوبة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
  • - (03/31/2021)
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد