بالصور: وجبات صحية لليوم الثامن عشر من رمضان

اليوم مائدة جديدة ومختلفة في اليوم الثامن عشر من أيام الشهر المبارك رمضان نتمنى لكم صومًا مقبولاً وإفطارًا هنيًا.. إليك بالصور قائمة وجبات صحية لليوم الثامن عشر من رمضان بالمقادير وطريقة التحضير بالتفصيل.

منيو وجبات الثامن عشر من رمضان

1/7

إليكِ عزيزتي قائمة وجبات اليوم الثامن عشر من رمضان بطريقة تحضيرها، العصائر مشروب سموثي المانجو والموز، الإفطار قوالب البطاطس الصحية ومغربية الدجاج، أما التحلية بسبوسة قليلة الدسم والسحور جبن قريش بالخيار وزبادي.

العصائر: مشروب سموثي المانجو والموز

العصائر: مشروب سموثي المانجو والموز

2/7

طريقة التحضير: ضعي في وعاء الخلاط الكهربائي ١ ثمرة موز مقشرة ومقطعة، ١ ثمرة مانجو منزوعة البذرة مقطعة ومقشرة، ١/٢ كوب حليب، ٢ مكعبات ثلج، ١/٢ كوب فراولة (طازجة أو مجمدة)، اخلطي المكونات جيدًا، ثم اسكبيها في أكواب وقدميها باردة.

الإفطار: قوالب البطاطس الصحية

الإفطار: قوالب البطاطس الصحية

3/7

طريقة التحضير: باستعمال سكين حادة وعلى اللوح الخاص بتقطيع الخضروات، قطعي كل 4 حبات بطاطس طوليًا إلى نصفين، لا تقشري البطاطس، امسحي أنصاف البطاطس بزيت الزيتون، ضعي كل نصف حبة بطاطس على قطعة من ورق الألمنيوم، انثري قليل من الملح والفلفل. غلفي البطاطس بورق الألمنيوم وضعيها في صينية واسعة في فرن على درجة حرارة ١٩٠م لمدة ٣٠ دقيقة أو إلى أن تلين البطاطس، ثم أخرجيها دعيها تبرد قليلاً، وباستعمال ملعقة طعام صغيرة، فرغي البطاطس من الوسط مع ترك قليل من اللب حول القشرة ليتكون لديك شكل قوارب من البطاطس. ضعي اللب في طبق جانبي واستفيدي منه في وصفة ثانية، في مقلاة عميقة على نار متوسطة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بارتفاع ٢ بوصة تقريبًا، ثم ضعي قوارب البطاطس في الزيت واقليها لتصبح ذهبية اللون، ثم ارفعيها على ورق الزبدة لتتخلص من الزيت الفائض، وفي طبق صغير ضعي الزيت، الملح، الفلفل، الثوم، البابريكا والكركم. قلبي الزيت ليختلط مع البهارات، ضعي قوارب البطاطس في طبق تقديم واسع، باستعمال فرشاة عريضة وزعي خليط الزيت في داخل القوارب، على اللوح الخاص بتقطيع الخضروات أفرمي الطماطم إلى مكعبات صغيرة جدًا، وزعي الخس في قوارب البطاطس، وزعي الطماطم، وقليلاً من الجبن والزيتون، وزعي الكريمة الحامضة، الفلفل والبصل الأخضر، ووزعي بقية الجبن على قوارب البطاطس المحشية وقدمي مباشرة.

الإفطار: مغربية الدجاج

الإفطار: مغربية الدجاج

4/7

طريقة التحضير: قومي بوضع كيلو من قطع دجاج الفخذ والصدر وكيلو من موزات لحم الغنم في قدر الضغط ثم تغمر بكمية كافية من الماء وتسلق على نار قوية، تزال الزفرة عند ظهورها ثم يضاف الملح و2 كوب من الحمص المسلوق، يطهى الخليط على النار لمدة 35 إلى 40 دقيقة، ضعي ملعقة طعام من الزبدة في قدر أخرى وتقلى فيها كيلو من حبات البصل الصغيرة المقشر حتى تصبح ذهبية اللون، تضاف إليها ملعقتا طعام من الكراوية، ملعقة صغيرة قرفة، ملعقة صغيرة من البهار الحلو، ونصف ملعقة صغيرة من البهار الأسود، يضاف أيضًا كوب من مرقة الدجاج ويُطهى البصل حتى ينضج، يضاف الدجاج المسلوق وقطع اللحم والحمص إلى هذه الصلصة، وكذلك المرقة، يحتفظ جانباً بمقدار كوب إلى كوبين من المرقة للمغربية، إذا أردت جعل الصلصة أكثر كثافة، تضاف ملعقة طعام من الدقيق مذوبة في القليل من الماء وتطهى الصلصة على النار حتى تتكثف، في قدر أخرى توضع ملعقتا طعام من الزبدة مع ملعقتيّ طعام من الزيت، تقلى المغربية مع التوابل، ثم يضاف إليها كوب أو كوبان من مرقة الدجاج واللحم، تحرك المغربية بواسطة ملعقة خشبية أثناء الطهو، ويتابع الطهو حتى تنضج المغربية وتنتفخ جيداً، لتقديم هذا الطبق، تنقل المغربية إلى طبق التقديم ويسكب البصل واللحم والحمص في طبق آخر، يمكن تزيين طبق المغربية بقطع اللحم والدجاج وتقديم صلصة الحمص والبصل على حدة.

التحلية: بسبوسة قليلة الدسم

التحلية: بسبوسة قليلة الدسم

5/7

طريقة التحضير: قومي بدهن صينية للخبْز قياس 28 سم x 24 سم بطحينة السمسم، ثم امزجي ¼ كوب سمن مع علبة حليب نستله المكثّف المحلّي خالي الدسم وملعقة صغيرة بيكينج باودر، وحركي المزيج جيداً، ثم ضيفي 2½ كوب من السميد الخشن، و½ كوب من اللبن الزبادي، وكوب من الماء وحركي المكونات حتى تمتزج جيداً، يُسكب مزيج السميد ويُسوّى بشكل متجانس في صينية الخبز المُعدّة، قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 190 درجة مئوية، وضعيه في الفرن لمدة 35 دقيقة أو حتى يصبح لون الوجه ذهبياً، تُخرَج الصينية من الفرن ويُسكب فوقها القطر المبرّد، توضع جانباً لتبرد على درجة حرارة الغرفة العادية، ثمّ تقطّع إلى مربّعات وتُقدّم. طريقة تحضير القطر: يُضاف ½ كوب من السكر وكوب من الماء إلى قدر، يُغلى المزيج ويُترك على نار خفيفة لمدة تتراوح بين 6 و 8 دقائق، يُذوّب ملعقة من نشاء الذرة في الكميّة المتبقية من الماء البارد (2/1 كوب) ثمّ يضاف إلى السكر والماء يُرفع عن النار، و يُضاف إليه ملعقة من عصير الحامض، وملعقة من ماء الورد.

السحور: جبن قريش بالخيار

السحور: جبن قريش بالخيار

6/7

طريقة التحضير: قومي بغسل الجبن القريش وضعيها في وعاء ثم اهرسيها بشوكة وضعي عليها زيت الزيتون وملح وشطة وزعتر، ثم أحضري الخيار وقطعيه نصفين وافرغي اللب بالملعقة ثم ضعي داخله الجبن القريش وقدميه.

السحور: زبادي

7/7

طريقة التحضير: ضعي وعاء به كمية وفيرة من الماء على النار، ثم ضعي بداخله وعاء أصغر به كيلو من اللبن حتى يغلي، وعند الغليان ارفعي اللبن من الوعاء وضعيه في وعاء به ثلج لقتل البكتيريا التي لم تقتل أثناء التسخين بالتبريد، ثم ضعي علبة زبادي جاهزة على ملعقة من اللبن البودرة وملعقة من اللبن المغلي سابقًا، ثم قومي بغليهم جيدًا، ثم ضعيهم على اللبن مع التقليب بمعلقة خشبية أو مضرب سلك، اسكبي الزبادي في علب صغيرة ثم قومي بتسخين الفرن لمدة 10 دقائق، وضعي علب الزبادي داخله لمدة 6 ساعات حتى يأخذ قوامه، ويقدم بعدها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد