بالصور: وجبات صحية عاشر أيام رمضان

اليوم هو العاشر من شهر رمضان المكرم وقد بدأ هذا الضيف الكريم فى المرور سريعًا، ولكن رمضان هذا العام بكل تأكيد غير مع مائدتكم الرمضانية الصحية والعامرة بكل صنوف الأطعمة إليكم قائمة وجبات صحية عاشر أيام رمضان.

منيو وجبات عاشر أيام رمضان

1/7

لكي لا تحتارين فيما ستطهينه اليوم لعائلتك، نقدم لكِ منيو وجبات صحية عاشر أيام رمضان بطريقة تحضيرها، العصائر عصير الأفوكادو بآيس كريم المانجو، الإفطار متبل الباذنجان المقلي وملوخية باللحم، أما التحلية تارت المعمول بالقشطة، السحور زبادي وبيض.

العصائر: عصير الأفوكادو بآيس كريم المانجو

العصائر: عصير الأفوكادو بآيس كريم المانجو

2/7

طريقة التحضير: قومي بتفضير 2 حبة أفوكادو وأزيلي البذرة ثم قطعيهم إلى قطع كبيرة، ثم اخلطي الأفوكادو مع 3 ملاعق من الزبادي، 2 ملعقة كبيرة ثلج مجروش، ونصف ملعقة عصير الليمون و2 ملعقة كبيرة سكر باستخدام مُحضر الطعام اليدوي (أو الخلاط) حتى تتجانس المكونات وتحصلي على عصير أملس خال من الكتل (يُمكن إضافة ماء إذا احتاج الأمر)، ثم قومي بوضع العصير في كأس التقديم ويُزين بآيس كريم المانجو. 4 يُقدم بارداً.

الإفطار: متبل الباذنجان المقلي

الإفطار: متبل الباذنجان المقلي

3/7

طريقة التحضير: في مقلاة عميقة ضعي مقداراً من الزيت بحيث يكون بارتفاع ٣ بوصة تقريباً، ضعي المقلاة على نار متوسطة لتسخن جيداً، قطعي 4 حبات باذنجان طولياً إلى نصفين، بواسطة رأس السكين قومي بعمل عدة شقوق في أنصاف الباذنجان، ضعي أنصاف الباذنجان في الزيت الساخن بحيث يكون اللب إلى الأسفل، اقلي الباذنجان إلى أن يصبح ذهبي اللون، انقلي الباذنجان على قطعة من ورق المطبخ لتتخلصي من الزيت الفائض، دعي الباذنجان ليبرد تماماً، وباستعمال ملعقة صغيرة فرغي لب الباذنجان مع محاولة إبقاء القشرة متماسكة، احتفظي بالقشور للتقديم، ضعي لب الباذنجان في طبق عميق وقطعيه بالشوكة والسكين ليصبح قطع صغيرة جداً، أضيفي الثوم، العصير، الطحينة، الملح، الكمون، البصل والبقدونس، قلبي الباذنجان بالشوكة لتختلط وتحصلي على باذنجان متبل متجانس، وزعي متبل الباذنجان في قشور الباذنجان المقلية، ثم ضعيه في أطباق تقديم فردية وزينيه ببعض أوراق الخس، قدمي المتبل مع الخبز العربي.

الإفطار: ملوخية باللحم

الإفطار: ملوخية باللحم

4/7

طريقة التحضير: قومي بسلق كيلو من اللحم بالطريقة المعتادة وصفيه، ثم قطعي بصلة مكعبات، وتبليها بالملح والفلفل، وأضيفيها إلى مرق اللحم، واتركيا لتغلي حوالي 10 دقائق، ثم قطعي جزرة إلى مكعبات صغيرة، وقطعي كرفس، وأضيفهما إلى المرق، ومن الممكن الاستغناء عن المكونين في الوصفة إذا لم تكوني من محبي الجزر و الكرفس، ثم أضيفي كيلو ملوخية مفرومة إلى اللحم والمرق مع التقليب، وتترك لتغلي مرتين فقط مع نزع الرغاوي، ثم قلبي 4 فصوص ثوم مفروم وكزبرة جافة في ملعقتان كبيرتان من السمن وثم أضيفهم ساخنين على الوجه، يمكن تقديم اللحم في طبق منفصل بجانب الملوخية، أو يوضع في الوعاء مع الملوخية بعد تحميره في قليل من السمن، تقدم الملوخية باللحم مع الأرز الأبيض والسلطة الخضراء والمخللات.

التحلية: تارت المعمول بالقشطة

التحلية: تارت المعمول بالقشطة

5/7

طريقة التحضير: اجلبي وعاء، وامزجي 2 كوب من السميد الخشن وكوب من السميد الناعم، ¾ كوب من السمن، ½ السكر، ملعقة صغيرة من المحلب وملعقة صغيرة من الخميرة، وامزجي المكونات جيداً ثمّ غطيهم وضعيهم جانباً في درجة حرارة الغرفة العادية لمدة 4 ساعات على الأقل، في أثناء ذلك، امزجي 2 كوب من الحليب السائل، علبة قشطة نستله، وملعقة طعام من السكر ويُغلى المزيج ثمّ تُضاف 6 شرائح من خبز التوست الأبيض٬ المنزوع حوافه والمقطع لبه إلى مكعبات، ويُترك المزيج على نار خفيفة لمدة 3 دقائق مع التحريك المستمر حتى يصبح ناعماً وكثيفاً للغاية، يُضاف ملعقة طعام من ماء الزهر ويُحرك المزيج ثم يوضع جانباً ليبرد، يُضاف ماء الورد وماء الزهر إلى مزيج عجينة المعمول الجافة؛ تُعجن العجينة باليدين حتى تصبح متماسكة قليلاً، تُقسّم عجينة المعمول إلى حصص صغيرة وتُرص كل حصة في قعر وجوانب قالب تارت صغير وتُخبز في فرن مُحمى على حرارة 250 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 12-13 دقيقة أو حتى تصبح صفراء ذهبية اللون، ثم توضع جانباً لتبرد، يُسكب بعض من مزيج القشطة الباردة فوق كل قطعة معمول باردة. يُغطى المعمول بشرائح الفواكه، اللوز المحمص والعسل.

السحور: البيض

السحور: البيض

6/7

طريقة التحضير: يخفق البيض باستعمال شوكة وأثناء الخفق يوضع الملح والفلفل الأسود، وفي هذه الأثناء يحمى الزيت أو الزبدة على النار، وبعدها يوضع مزيج البيض حتى يحمر، ثم اقلبيه على الجهه الأخرى، ومن ثم يوضع في الطبق المخصص، وتقدم شرائح الطماطم مع هذه الوجبة اللذيذة.

السحور: الزبادي

7/7

طريقة التحضير: - ضعي وعاء به ماء على النار وبداخله وعاء أصغر به كيلو لبن حتى يغلي، وعند الغليان قومي برفع اللبن من الوعاء وضعيه في وعاء به ثلج لقتل البكتيريا بعملية التبريد. - استخدمي علبة زبادي جاهزة بوضع معلقة من اللبن البودرة عليها ومعلقة من اللبن المغلي سابقًا، ثم قومي بغليهم، ثم ضعيهم على اللبن مع التقليب بمعلقة خشبية أو مضرب سلك. - ضعي الزبادي في علب صغيرة ثم قومي بتسخين الفرن لمدة 10 دقائق، وضعي علب الزبادي داخله لمدة 6 ساعات حتى يأخذ قوامه، ويقدم بعدها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد