بالصور: 10 نصائح للتعامل مع الام المفاصل

هشاشة العظام من الأمراض الشائعة هذة الأيام، وتصاب النساء بنسبة أكبر من الرجال، ويعاني مريض هشاشة العظام معاناة كبيرة حتى في الأعمال اليومية البسيطة، لذا إليكم بعض النصائح للتعامل مع الام المفاصل، والتي قد تسهل عليكم بعض هذه الأعمال.

آلام التهاب المفاصل تحد من حركتك؟

آلام التهاب المفاصل تحد من حركتك؟

1/10

لا تدعي الخوف من الدخول والخروج من السيارة يوقفك، بدلاً من ذلك حاولي الآتي: لدخول السيارة اجلسي إلى الخلف أولاً ثم قومي بإدخال رجلك وللخروج من السيارة قومي بالعكس أخرجي رجليك أولا ثم قومي أنتِ بالخروج.

حافظي على أصابعك

حافظي على أصابعك

2/10

الضغط على أزرار الميكرويف وتنظيف الأسنان وحتى تناول الطعام قد يصبح صعباً إذا كان لديك التهاب في مفاصل أصابعك، إليك بعض الحلول: ضعي قطعة من الأسفنج أسطوانية الشكل على فرشاة أسنانك أو شوكة طعامك لتحكم أفضل، وضعي سدادة مطاطية في آخر مسطرة أو شيء طويل لتستطيعي من خلاله الضغط على أزار الميكرويف أو التليفزيون وأي أزرار أخرى.

اختاري حذائك بعناية

اختاري حذائك بعناية

3/10

للبقاء نشيطة مع التهاب المفاصل، فأنتِ تحتاجين إلى حذاء بتقوس جيد ونعل مبطن وإذا كان ربط الحذاء صعباً بإمكانك استخدام الأحذية ذات الرباط المطاطي، إلبسي الحذاء واجعلي أحدهم يغلقه لكِ وسيكون ارتداؤه وخلعه سهلاً بالنسبة لك.

استخدمي الكراسي المتحركة في مطبخك

استخدمي الكراسي المتحركة في مطبخك

4/10

وللمساعدة في المطبخ بامكانك استخدام الكراسي ذات العجلات إذا كان الوقوف لوقت طويل متعب بالنسبة لك، استخدمي كرسي مكتب مريح بعجلات عندما تقومين بتقطيع الخضراوات أو غسل الأطباق وبإمكانك أيضًا استخدام العربة في نقل الأشياء حتى سكينة البيتزا يمكنها المساعدة قومي بحملها بواسطة يديكي الاثنتين لتقطيع السندويتشات واللازانيا وأطعمة أخرى.

استخدمي مفاصلك الأكبر حجمًا

استخدمي مفاصلك الأكبر حجمًا

5/10

لتخفيف آلام التهاب المفاصل في اليدين دعي أجزاء أخرى في جسدك تساعدك: فمثلاً بدلاً من استخدام المحافظ أو الحقائب الصغيرة قومي بارتداء الحقائب ذات الأحزمة التي يمكن ارتداؤها على الكتف أو الكوع، و استخدمي أسفل ظهرك لإغلاق الأدراج والخزائن، واحملي القدور باستعمال يديكِ الاثنين وضعي واحدة تحت القدر واستخدمي حاملة قدور.

كيف تتسوقي بسهولة أكثر؟

كيف تتسوقي بسهولة أكثر؟

6/10

شراء الخضراوات قد يكون صعباً، لذا فالحل الأمثل هو شراء الخضراوات عن طريق التليفون ولكن هذه النصائح قد تفيدك أيضًا: تنظيم قائمة التسوق الخاصة بكِ وفقًا لمسار المتجر وتجميع العناصر التي هي فى نفس المنطقة مع بعضها، ارتكزي على العربة أو اجلسي لبعض الراحة إذا شعرتى بالتعب، اطلبي المساعدة في حمل أكياس التسوق إلى السيارة، في المنزل ضعي المشتريات جانبًا وخذى قسطًا من الراحة قبل المتابعة.

انحني بالتدريج

انحني بالتدريج

7/10

أن تجلسي القرفصاء عندما تريدين تناول شيئًا من الأرض أفضل كثيرًا من أن تحني ظهرك، كما يساعد أيضًا في تقوية رجلك وأردافك مما يدعم مفاصلك ولكن قد يكون صعبًا على ركبتيك، للقيام به بشكل صحيح تمسكي بقطعة أثاث متينة واخفضي نفسك بشكل مريح وارفعي نفسك مستخدمة ذراعيك وعضلاتك السفلية واحرصي على أن تكون ركبتيك بمحاذاة كاحلك إذا كان هذا مؤلمًا جدا اخفضي نفسك من كرسي وليس من شيئًا مرتفعًا لتخفيف الضغط على ركبتيك.

وزعي مهامك المنزلية

وزعي مهامك المنزلية

8/10

القيام بالقليل من أعمال المنزل بشكل دوري أفضل من القيام به دفعة واحدة، نظمي لفعل شيء واحد كبير أو عدة أشياء صغيرة وحددي لها وقتًا زمنيًا، نظمي المهام بحيث تكون في مكان واحد فلا يكون عليك صعود أو نزول سلالم أو التنقل من غرفة لأخرى وخذي فترات راحة لترتاحي.

قللي من إجهاد السلالم

قللي من إجهاد السلالم

9/10

السلالم إجهاد للركبتين والأرداف، اجعليها أسهل بصعود درجة درجة وقدمي رجلك السليمة عند الصعود ورجلك المصابة عند النزول، ارتكزي على سور السلم عند صعودك خصوصًا إذا كنتِ تعانين من التهاب في مفاصل الركبة.

خذي حمامًا دافئًا

10/10

حمام دافىء يمكن أن يخفف من التيبس والآلام فاجعليه مثل المنتجع الصحي بالنسبة لك، الصابون على اللوفة أو قفاز الاستحمام يقلل من الضغط على أصابعك، إذا كنتِ تعاني من آلام في مرفقيك وكتفيك لفي نفسك في رداء الحمام بدلاً من التعب في تنشيف نفسك بالمنشفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد