ADVERTISEMENT

بالصور: نصائح لزيادة فرص الحمل

في عصر التكنولوجيا أصبح لكل شيء دراسات ومواعيد ولم تترك التكنولوجيا شيئاً للصدفة.. هكذا الحمل،  فتوصل العلماء لأفضل الطرق لزيادة التبويض والتخصيب للوصول لأفضل نتائج للحمل، لذا جمعنا لك في عرض الصور الآتي نصائح لزيادة فرص الحمل.

كوني على دراية بمواعيد دورتك الشهرية

1/13

معرفه مواعيد دورتك الشهرية تعطيكي فرصة أكبر لحدوث حمل، وتبدأ المرحلة الأولى مع أول أيام الدورة الشهرية فيبدأ جسمك في إطلاق هرمون يُحفز من نمو البويضة في قنوات المبيض، وفي خلال 4 إلى 12 يوم يقوم ذلك الهرمون بتغليف بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة وتُعرف باسم المرحلة الجرابية.

ماذا يحدث في مرحلة التبويض؟

ماذا يحدث في مرحلة التبويض؟

2/13

معدل الدورة الشهرية هو من 28 – 32 يوم، وتحدث عملية التبويض في غضون 11 – 21 يوم من بداية دورتك الشهرية فيقوم المخ بإفراز هرمون HL الذي يحث على إطلاق البويضة الناضجة وفي نفس الوقت يصبح عنق الرحم أكثر لزوجة وبالتالي يكون الطريق مهيىء للحيوانات المنوية لتصل للبويضة.

كل خطوة لها ميعاد

كل خطوة لها ميعاد

3/13

تُنتج الإناث بمعدل 1-2 مليون بويضة علي مدار العمر ولكن يُطلق من 300-400 بويضه في فترات التبويض بمعدل بويضة كل شهر، فتسافر البويضه عبر قناة فالوب إلى الرحم وتكون جاهزة للتخصيب، وتعيش البويضة من 12 – 24 ساعة من بعد ترك المبيض وتعيش الحيوانات المنوية من 3 – 5 أيام لذلك فمعرفة مواعيد التبويض تساعدك علي تظبيط وقتك مع شريك حياتك إذا كنتي تخططين للإنجاب.

تتبعي أيامك الأكثر خصوبة

تتبعي أيامك الأكثر خصوبة

4/13

في العموم تزيد فرص الحمل عند حدوث الجماع قبل التبويض بيوم أو يومين، فإذا كانت دورتك الشهرية كل 28 يوم احسبي للخلف 14 يوم من ميعاد دورتك القادمة.

التتبع عن طريق درجة حرارة جسمك

التتبع عن طريق درجة حرارة جسمك

5/13

بعد اطلاق البويضة يقوم المخ بإفراز هرمون البروجيسترون لتقوية بطانة الرحم استعداداً للحمل ويسبب ذلك الهرمون ارتفاع حرارة جسمك بدرجات طفيفة وقياس درجات الحرارة في تلك الفتره من الأشياء التي تساعدك على معرفة ميعاد فترة التبويض.

إذا لم يحدث تخصيب

إذا لم يحدث تخصيب

6/13

في النصف الثاني من دورتك الشهرية يقوم هرمون البرجيسترون بزيادة كثافة بطانة الرحم استعداداً لزراعة البيوضة المخصبة، وإذا لم يحدث التخصيب تقل نسبة هرمونات البروجيسترون وبعد 12 – 16 يوم تسقط البويضة في صورة ندم وتتفتت بطانة الرحم والمعروفة بفتره الطمث وتدوم من 3 – 10 أيام ومن ثم تعاود الدورة كرتها مرة أخرى.

المرحلة الأخيرة من دورتك الشهرية

المرحلة الأخيرة من دورتك الشهرية

7/13

توجد علاقة وثيقة بين عوامل البيئية المحيطة ونسبة الخصوبة عند المرأة ولزيادة الخصوبه احرصي على تناول الاطعمة الغنية بالفوليك أسيد واحرصي على تناول الخضر والفاكهة وابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

السمنة والخصوبة

السمنة والخصوبة

8/13

أثبتت البحوث المؤخرة أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب وتقلل من فرص حدوث الحمل، وأن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبة الخصوبة وتزيد من فرص حدوث الحمل، وأيضاً تؤثر السمنة عند الرجال أيضًا على نسبة الخصوبة وتقلل من هرمون التستيستيرون، وأيضًا النحافة المفرطة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

السن يؤثر على فرص الحمل لديك

السن يؤثر على فرص الحمل لديك

9/13

يؤثر العمر على نسبة الخصوبة عند النساء، فالنساء في عمر الـ 30 عام لديهم فرصة 20% في الشهر لحدوث حمل، بينما المرأة في عمر ال 40 عام لديها فرصة 5% لحدوث حمل فتقل نسبة الخصوبة عند المرأه بعد سن ال 35.

السن والخصوبة عند الرجال

السن والخصوبة عند الرجال

10/13

أثبتت الدراسات أن عدد الحركات المنوية وحركتها تقل عند الرجل مع تقدم السن ولكن علي عكس النساء فلا يوجد حد أقصي للسن لخصوبة الرجل.

كيف يمكن زيادة الخصوبة لدى الرجال؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة لدى الرجال؟

11/13

التغلب على التوتر والعصبية والابتعاد عن الكحوليات والتدخين وتناول الطعام الصحي الغني بالزنك" اللحوم والحبوب الكاملة والأسماك والبيض"والسلينيوم" اللحوم والمكسرات والأسماك" وفيتامين E" والحفاظ على الوزن الصحي هي أفضل الطرق لتحفيز الخصوبة عند الرجل، يجب الحرص على عدم تعريض الخصيتين للمياه الساخنة لفترات طويلة لأن ذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية.

علاج العقم

علاج العقم

12/13

هناك عدد من العوامل يمكن أن تسبب العقم، لذلك فإن الخطوة الأولى هي الذهاب الطبيب. ويمكن أن تشمل علاجات العقم أخذ أدوية الخصوبة لتحفيز التبويض والإخصاب في المختبر، كما تتضمن إزالة البويضات من المبيض والتسميد لهم (كما هو موضح على اليسار)، ومن ثم العودة إلى غرسهم في الرحم.

كيف يعمل جهاز اختبار الحمل المنزلي؟

كيف يعمل جهاز اختبار الحمل المنزلي؟

13/13

اختبارات الحمل المنزلية فحص البول للـ"هرمون الحمل". عادة ما يكون اختبار الحمل المنزلي يمكن معرفة ما إذا كنت حاملاً في وقت مبكر من خمسة أيام قبل الدورة الشهرية الأولى. يمكنك الحصول على نتيجة سلبية كاذبة إذا كان الاختبار في وقت مبكراً جداً، لذلك كرري الاختبار بضعة أيام أو في أسبوع لاحق. يمكن الطبيب تقديم نتائج أكثر دقة مع اختبار الدم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد