ADVERTISEMENT

بالصور: متى يتحول القلق النفسى إلى مرض؟

من الطبيعي أن نشعر بالقلق في الأوقات العصيبة ولكن متى يتحول ذلك القلق إلى مرض نفسي؟ وما أسباب ذلك؟ وهل يوجد أنوع من القلق النفسى؟ كل ذلك وأكثر ستعرفه من خلال عرض الصور الآتي:

مرض القلق العام

مرض القلق العام

1/17

من الطبيعي أن تقلق في الأوقات العصيبة. لكن بعض الناس يشعرون بالتوتر والقلق يومًا بعد يوم، حتى مع القليل مما يدعو للقلق. عندما يستمر هذا لمدة 6 أشهر أو أكثر، فقد يكون اضطراب القلق العام. كثير من الناس لا يعرفون أنهم مصابون به. لذلك قد يفوتهم العلاجات التي تؤدي إلى حياة أفضل وأكثر سعادة.

الأعراض العاطفية

الأعراض العاطفية

2/17

يتمثل العرض الرئيسي في الشعور المستمر والمبالغ فيه بالتوتر والقلق. قد لا تتمكن من تحديد سبب شعورك بالتوتر. أو قد تقلق كثيرًا بشأن الأشياء العادية، مثل الفواتير أو العلاقات أو صحتك. يمكن أن يزعج نومك ويغيم تفكيرك. قد تشعر أيضًا بالضيق بسبب قلة النوم أو القلق نفسه.

الأعراض الجسدية

الأعراض الجسدية

3/17

عادة ما تأتي مشاكل جسدية مع القلق والتي تشمل: توتر أو ألم في العضلات الصداع الغثيان أو الإسهال رجفة أو ارتعاش

ما الفارق بين مرض" القلق العام" وبين "القلق اليومي"؟

ما الفارق بين مرض" القلق العام" وبين "القلق اليومي"؟

4/17

مشاكلك ستقلقك بشكل طبيعي. ما يميز اضطراب القلق العام هو الشعور بأنه لا يمكنك التوقف عن القلق. قد تجد صعوبة بالغة في الاسترخاء، حتى عندما تفعل شيئًا تستمتع به. يمكن للحالات الشديدة التي تمر بها أن تعيق العمل والعلاقات والأنشطة اليومية.

من الأكثر عرضة للإصابة بـ "القلق العام"؟

من الأكثر عرضة للإصابة بـ "القلق العام"؟

5/17

يمكن أن يصاب الأشخاص في أي عمر باضطراب القلق العام حتى الأطفال. تميل إلى الظهور تدريجيًا مع ظهور الأعراض الأولى على الأرجح بين الطفولة ومتوسط ​​العمر. ضعف عدد النساء التي يقولها الرجال إنهن مصابات به.

ما الذي يسبب "القلق العام"؟

ما الذي يسبب "القلق العام"؟

6/17

الجينات التي تنتقل عبر الأسرة قد تعرض بعض الأشخاص لخطر أكبر للقلق، لكن هذه ليست الصورة الكاملة. خلفيتك وخبراتك مهمة أيضًا. يبدو أن المواد الكيميائية في الدماغ تسمى الناقلات العصبية، بالإضافة إلى زوج من الهياكل داخل الدماغ يسمى اللوزة الدماغية متورط في ذلك أيضًا.

كيف يتم تشخيص مرض "القلق العام"؟

كيف يتم تشخيص مرض "القلق العام"؟

7/17

لا يوجد اختبار معملي، لذا فإن التشخيص يعتمد على وصفك لأعراضك. قد يسأل طبيبك، ما الذي يقلقك؟ عدد المرات؟ هل يتعارض قلقك مع أي أنشطة؟ قد يكون اضطراب القلق العام إذا شعرت بالقلق أو القلق الشديد لمدة 6 أشهر على الأقل.

كيفية علاج القلق العام؟

كيفية علاج القلق العام؟

8/17

أحد أنواع العلاج بالكلام فعال للغاية في علاج القلق. يطلق عليه العلاج السلوكي المعرفي. يساعدك المستشار في تحديد أفكارك وأفعالك السلبية. يمكنك أداء واجبات منزلية، مثل تدوين الأفكار التي تؤدي إلى زيادة القلق. سوف تتعلم أيضًا كيفية تهدئة نفسك.

كيفية علاج القلق العام بالوصفات الطبية؟

كيفية علاج القلق العام بالوصفات الطبية؟

9/17

قد تكون الأدوية جزءًا من خطة العلاج الخاصة بك. تعمل بعض الأدوية الحديثة المضادة للاكتئاب بشكل جيد على تقليل القلق. قد يستغرق الشعور بالتحسن حوالي 4 أسابيع. قد يصف طبيبك البنزوديازيبين خلال هذا الوقت أو لفترة قصيرة. تحمل بعض هذه الأدوية خطر الاعتماد عليها. في بعض الأحيان يمكن أن تعالج الأنواع القديمة من مضادات الاكتئاب اضطراب القلق العام إذا كانت أعراضك تشمل الاكتئاب أو الذعر. تحدث مع طبيبك حول الإيجابيات والسلبيات.

الرعاية الصحية لمرضي "القلق العام"

الرعاية الصحية لمرضي "القلق العام"

10/17

يمكن أن تساعد بعض التغييرات البسيطة مثل تجنب الكافيين والعقاقير المحظورة وحتى بعض أدوية البرد التقليل من أعراض القلق. حاول الحصول على قسط كافٍ من الراحة وتناول الأطعمة الصحية. استخدم تقنيات الاسترخاء ، مثل التأمل. وتظهر الأبحاث أن النشاط البدني المعتدل (مثل المشي السريع) يمكن أن يكون مهدئًا.

مرض "القلق العام" والاضطرابات الأخري

مرض "القلق العام" والاضطرابات الأخري

11/17

إذا كنت تفكر في تجربة مكمل غذائي، فتحدث إلى طبيبك أولاً لمعرفة ما إذا كان آمنًا حتى لا يتعارض مع أي اضطرابات أخرى لديك.

نوبات الخوف

نوبات الخوف

12/17

قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام أيضًا بالاكتئاب أو إدمان الكحول أو إدمان المخدرات. من الشائع أيضًا أن يعاني الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام من اضطراب قلق آخر. يمكن أن يشمل ذلك اضطراب الهلع واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي.

اضطراب "القلق بعد الصدمات النفسية"

اضطراب "القلق بعد الصدمات النفسية"

13/17

يصاب بعض الأشخاص باضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) بعد العيش في حدث مرعب. تشمل الأعراض ذكريات الماضي الحية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق. قد يواجه الناس أيضًا صعوبة في أن يكونوا حنونين. قد يشعرون بالعصبية أو حتى يصبحوا عنيفين. تشمل العلاجات الأدوية والاستشارة.

الوسواس القهري

الوسواس القهري

14/17

الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري (OCD) لديهم أفكار مقلقة لا يمكنهم السيطرة عليها. قد يشعرون أنهم بحاجة إلى تكرار الطقوس، مثل غسل أيديهم أو التحقق من أن الباب مغلق. قد يرتدون ملابس بترتيب معين أو يحسبون الأشياء دون سبب وجيه. غالبًا ما يتم علاجه بالأدوية والعلاج النفسي.

مرض القلق الاجتماعي

مرض القلق الاجتماعي

15/17

يشعر الأشخاص المصابون بالرهاب الاجتماعي بالذعر والخجل في المواقف الاجتماعية العادية. تشمل الأعراض الشعور بالرهبة قبل الأحداث الاجتماعية والتعرق واحمرار الوجه والغثيان أو صعوبة التحدث أثناء الأحداث. في الحالات الشديدة قد يتجنبون المدرسة أو العمل. يمكن علاجه بالعلاج النفسي والأدوية.

نوبات الخوف الأخري

نوبات الخوف الأخري

16/17

الرهاب هو خوف شديد من شيء لا يحتمل أن يسبب لك أي ضرر. تشمل المرتفعات والأماكن المغلقة مثل المصاعد والكلاب والطيران والمياه. كثير من الناس لا يطلبون المساعدة لأنه من السهل تجنب كل ما يخشونه. ولكن يمكن علاج ذلك النوع من الرهاب.

أين تجد المساعدة ضد القلق؟

أين تجد المساعدة ضد القلق؟

17/17

ابدأ بالتحدث مع طبيب الأسرة الخاص بك. إذا كان اضطراب القلق يبدو محتملاً، فمن المحتمل أن يحيلك إلى أخصائي الصحة العقلية المتدرب في العلاج النفسي. من المهم اختيار شخص تشعر بالراحة في الحديث معه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد