ADVERTISEMENT

بالصور: ما هي افضل وسيلة لمنع الحمل؟

تحتار المرأة في وسائل منع الحمل المناسبة لها، وكيفية اختيارها، وما هي افضل وسيلة لمنع الحمل من بين الوسائل المتاحة لها؟ فإليك بالصور عرض لكل الوسائل وعيوب ومميزات كلاً منها وكذلك أكثرها فاعلية بالتفصيل.

ما هي أفضل وسيلة لكِ لمنع الحمل؟

1/20

دعينا نبدأ ببعض الأسئلة: كيف تحمي الوسيلة من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي؟ ما هي أهمية الراحة والتكلفة؟ ماذا عن كيفية عملها بشكل جيد؟ فقط الامتناع عن ممارسة الجنس فعال بنسبة 100٪، ولكن هناك طرق تقترب من منع الحمل إذا استخدمتها بشكل صحيح.

مبيد النطاف

مبيد النطاف

2/20

هو عبارة عن رغوة، أو هلام، أو كريم، أو غشاء يدخل المهبل قبل ممارسة الجنس ويحتوي على مادة كيميائية تقتل الحيوانات المنوية، يجب وضع بعض الأنواع داخل المهبل قبل 30 دقيقة من ممارسة الجنس، فإذا كنتِ تستخدمينه كثيرًا فقد يؤدي إلى تهيج المهبل، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى والأمراض المنقولة جنسيًا، عادة ما يستخدم الناس أنواعًا أخرى من وسائل منع الحمل معها. الايجابيات: سهل الاستخدام وغير مكلف. السلبيات: قد يزيد من احتمالية إصابتك بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وتحمل 29٪ من السيدات خلال السنة الأولى من استخدامه.

جل منع الحمل غير الهرموني

جل منع الحمل غير الهرموني

3/20

يمكن استخدام جل منع الحمل غير الهرموني الجديد بدلاً من مبيد النطاف، المهبل السليم حمضي، لكن السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية، يجعله أكثر قلوية بحيث يكون للحيوانات المنوية فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة، بينما يضعف جل مانع الحمل الهرموني الحيوانات المنوية عن طريق المساعدة في الحفاظ على مستويات الحموضة منخفضة، ويجب وضعه في المهبل لمدة تصل إلى ساعة قبل ممارسة الجنس. الإيجابيات: إنه سهل الاستخدام وفعال مثل الواقي الذكري ، ويمكنك استخدامه مع الواقي الذكري لمزيد من الحماية. يمكنك أيضًا استخدامه مع أغطية عنق الرحم والأغشية. السلبيات: لا يقي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وقد يزعج بعض الناس. قد لا يغطيها التأمين الخاص بك. تبلغ التكلفة بدون تأمين حوالي 250 دولارًا إلى 275 دولارًا مقابل 12 جرعة

الواقي الذكري

الواقي الذكري

4/20

يمنع الواقي الذكري دخول الحيوانات المنوية إلى جسم المرأة، مما يحمي من الحمل وبعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولكن من الأزواج الذين يعتمدون على الواقي الذكري فقط، 15٪ يحملن في غضون عام. الإيجابيات: متوفر على نطاق واسع، يحمي من بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وغير مكلف. السلبيات: فعال فقط إذا تم استخدامه بشكل صحيح في كل مرة، لا يمكن إعادة استخدامها.

الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي

5/20

هو كيس بلاستيكي رفيع يبطن المهبل، يمكن للمرأة وضعه في مكانه لمدة تصل إلى 8 ساعات قبل ممارسة الجنس. للقيام بذلك، سوف يمسكون بحلقة بلاستيكية مرنة في النهاية المغلقة ويوجهونها إلى موضعها، لا يعمل مثل الواقي الذكري. الإيجابيات: متوفر على نطاق واسع، يوفر بعض الحماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. السلبيات: 21٪ من المستخدمين يحملون، ولا يمكن إعادة استخدامها، لا ينبغي استخدامه مع الواقي الذكري لتجنب الكسر.

الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز

6/20

هو عبارة عن قبة مطاطية تضعها النساء فوق عنق الرحم قبل ممارسة الجنس، ولكن يجب استخدام مبيد النطاف معها، فمن بين 100 امرأة يستخدمنها، تحمل 16 امرأة في العام. الإيجابيات: غير مكلف (الجهاز من 15 دولارًا إلى 75 دولارًا يستمر لمدة عامين). السلبيات: يجب أن يتم تركيبها من قبل طبيب، ولا يوفر حماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولا يمكن استخدامه خلال الدورة الشهرية بسبب خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية.

غطاء عنق الرحم

غطاء عنق الرحم

7/20

هذا الجهاز المسمى أيضًا بـ FemCap، يشبه الحجاب الحاجز ولكنه أصغر حجمًا، ينزلق في مكانه فوق عنق الرحم، ويمكنك استخدامه مع مبيد النطاف، ولكن حوالي 15٪ من النساء اللواتي لم يسبق لهن الإنجاب يحملن عند استخدام غطاء عنق الرحم، وحوالي 30٪ من النساء اللواتي أنجبن أطفالاً يحملن. الإيجابيات: يمكن أن يبقى في مكانه لمدة 48 ساعة، وغير مكلف. السلبيات: يجب أن يتم تركيبها من قبل طبيب، ولا توجد حماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولا يمكنك استخدامه خلال دورتك الشهرية.

أسفنجة تحديد النسل

أسفنجة تحديد النسل

8/20

إنها مصنوعه من الرغوة وتحتوي على مبيد للنطاف، حيث يمكن للمرأة وضعها على عنق الرحم لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل ممارسة الجنس، فتمنع الحمل وكذلك تعمل كغطاء لعنق الرحم، ولكن على عكس العازل الأنثوي، فهي لا تحتاج التركيب من قبل الطبيب. الإيجابيات: بدون وصفة طبية، فعالة على الفور. السلبيات: قد يكون من الصعب وضعها، ولا توفر حماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولا يمكن استخدامها خلال الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل

9/20

النوع الأكثر شيوعًا يستخدم الإستروجين والبروجستين لمنع الإباضة، فهي فعاله للغاية إذا تم أخذها بشكل صحيح، حوالي 8٪ من النساء اللواتي يستخدمنه يحملن، ولكن سوف تحتاج إلى وصفة طبية لتناولها. الإيجابيات: فترات دورة أكثر انتظامًا أو أخف، أو عدم وجود فترات، حسب النوع، تقلصات أقل. السلبيات: التكلفة (0 دولار - 50 دولارًا في الشهر)، لا توفر حماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، قد يسبب إيلامًا في الثدي، بقع دم، جلطات دموية، وارتفاع ضغط الدم، لذا يجب على بعض النساء عدم استخدامه بسبب المخاطر الصحية.

لاصقة منع الحمل

لاصقة منع الحمل

10/20

توضع لاصقة منع الحمل على البشرة لمدة 3 أسابيع وتغير مرة واحدة في الأسبوع، ثم تمضي أسبوعًا بدونها، حيث تطلق نفس الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل. الإيجابيات: فترات أخف، وأكثر انتظاماً مع تقلصات أقل، لا حاجة لتذكر حبة يومية. السلبيات: التكلفة (0 دولار - 50 دولارًا في الشهر)، قد تسبب تهيج الجلد أو آثار جانبية أخرى مشابهة لحبوب منع الحمل، ولا توفر حماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

الحلقة المهبلية

الحلقة المهبلية

11/20

الحلقة المهبلية عبارة عن حلقة بلاستيكية ناعمة تدخل داخل المهبل، وتطلق نفس الهرمونات مثل حبوب منع الحمل واللاصقة، كما أنها تعمل أيضًا على منع الحمل، وهناك نوعان متاحان: Annovera وNuvaRing. يمكن إعادة استخدام Annovera بعد استراحة لمدة أسبوع واحد كل شهر. يتم استبدال NuvaRing كل شهر. الإيجابيات: فترات الحيض تكون أخف وأكثر انتظاماً. السلبيات: التكلفة (30 دولارًا - 50 دولارًا في الشهر)، قد يسبب تهيجًا مهبليًا أو آثارًا جانبية أخرى شبيهة بحبوب منع الحمل واللاصقة، لا توفر حماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

حقنة تحديد النسل

حقنة تحديد النسل

12/20

يطلق عليه Depo-Provera، وهي جرعة هرمونية تحمي من الحمل لمدة 3 أشهر، بالنسبة للزوجين العاديين، تعمل بشكل أفضل من حبوب منع الحمل، بينمما 3٪ فقط من المستخدمين يحملون في غضون عام. الإيجابيات: حقنة 4 مرات فقط في السنة، فعالة للغاية. السلبيات: التكلفة (حوالي 240 دولارًا في السنة)، قد تسبب بقع الدم وغيرها من الآثار الجانبية، ولا توفر حماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

زرع تحديد النسل

زرع تحديد النسل

13/20

هو قضيب بحجم عود الثقاب يضعه الطبيب تحت جلد أعلى ذراع المرأة، يطلق نفس الهرمون الموجود في جرعة تحديد النسل، ومعدل الفشل أقل من 1٪. الإيجابيات: يحمي من الحمل لمدة 3 سنوات وبعد ذلك يجب إزالته، فعال للغاية. السلبيات: أغلى مقدمًا (400 دولار - 800 دولار للفحص، الزرع، والإدخال)، وقد يسبب آثارًا جانبية، بما في ذلك النزيف غير المنتظم، لا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

اللولب

اللولب

14/20

وهو جهاز يوضع داخل رحم المرأة، حيث يعمل اللولب النحاسي غير الهرموني، لمدة تصل إلى 10 سنوات، بينما اللولب الهرموني يجب استبداله بعد 3-5 سنوات، فكلا النوعين يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية تخصيب البويضة. الإيجابيات: طويل الأمد، وصيانة منخفضة، ويمكن للـ IUDs الهرمونية أن تجعل الدورة الشهرية أقصر وأخف. السلبيات: فترات غير منتظمة أو أثقل، يمكن أن تجعل اللولب النحاسي الدورات الشهرية أكثر إيلامًا، أكثر تكلفة مقدماً، قد تنزلق، قد تسبب آثاراً جانبية.

ربط عنق الرحم

ربط عنق الرحم

15/20

إذا كنت متأكدًا من أنك لن ترغب في الحمل، فقد تكون جاهزًا لتحديد النسل بشكل دائم، حيث تسمى هذه العملية للنساء ربط عنق الرحم، أو "ربط الأنابيب"، حيث يقوم الجراح بإغلاق قناتي فالوب، وهذا يمنع البويضات من مغادرة المبايض. الإيجابيات: دائم، فعال بنسبة 100٪ تقريبًا. السلبيات: يتطلب جراحة، ومكلفة، ولا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

قطع القناة الدافقة

قطع القناة الدافقة

16/20

بخلاف الواقي الذكري، فإن قطع القناة الدافقة هو الخيار الوحيد لتحديد النسل للرجال، حيث يقوم الطبيب بإغلاق القناة الناقلة للحيوانات المنوية من الخصية جراحيًا، وهذا يمنع إطلاق الحيوانات المنوية ولكنه لا يؤثر على القذف. الإيجابيات: دائم، أرخص من ربط عنق الرحم، فعال بنسبة 100٪ تقريبًا. السلبيات: يتطلب جراحة، غير فعال على الفور، وقد لا يمكن عكسه، ولا يمنع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ

17/20

تعمل هذه الطريقة بعد ممارسة الجنس للمساعدة في تجنب الحمل، وتعد خيارًا جيدًا إذا لم تستخدمي وسائل منع الحمل أو إذا اشتبهتِ في فشل طريقتك المعتادة لتجنب حدوث الحمل، هناك الكثير من الأنواع للاختيار من بينها، بما في ذلك الأقراص ذات العلامات التجارية أو الإصدارات العامة، ويمكنك الحصول على بعضها دون وصفة طبية.

وسائل منع الحمل لكبار السن

وسائل منع الحمل لكبار السن

18/20

إذا كان عمرك يزيد عن 35 عامًا وتدخنين أو تعانين من السمنة، فلا يوصى باستخدام حبوب منع الحمل المركبة أو اللصقة أو الحلقة، عليك سؤال طبيبك عن البدائل الآمنة، وإذا كنتِ تقتربين من سن اليأس، فإن حقنة منع الحمل لها فائدة إضافية: فقد تخفف بعض أعراض انقطاع الطمث.

السحب

السحب

19/20

"السحب" هي الطريقة القديمة التي تعتمد على سحب الرجل قضيبه من المهبل قبل القذف، وإذا تم إجراؤه بشكل صحيح في كل مرة، فإن حوالي 4٪ من المستخدمين ستحمل في غضون عام، ولكن مع الاستخدام الأكثر شيوعًا تحمل حوالي 18٪. الإيجابيات: مجاني ، لا حاجة للأجهزة أو الهرمونات. السلبيات: قد يكون من الصعب القيام به بشكل صحيح، ولا توجد حماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

توقع الإباضة

20/20

تستخدم الكثير من النساء اللواتي يرغبن في الحمل هذه لمعرفة متى تكون أكثر خصوبة. تأتي العدة مع اختبار للبول يفحص كمية الهرمون الملوتن (LH) لديك. يرتفع هرمون LH قبل الإباضة بـ 24 إلى 38 ساعة ، وهو الوقت الذي تزيد احتمالية حدوث الحمل فيه. لمحاولة منع الحمل ، لا تمارس الجنس أثناء فترة الإباضة. الإيجابيات: لا أدوية ، غير مكلفة. السلبيات: يحد من الجنس العفوي ، واحتمالات الحمل مرتفعة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد