ADVERTISEMENT

بالصور: ما هو التهاب القصبة الهوائية؟

التهاب القصبة الهوائية . . الالتهاب الشعبي . . كلمات قد سمعها معظمنا كثيراً خلال الأسابيع الماضية من فصل الشتاء!! لكن ماذا يكمن وراء هذه الكلمات والمصطلحات؟ ما هو التهاب القضبة الهوائية؟ وكيف تقي نفسك منه؟

ما هو التهاب القصبة الهوائية؟

ما هو التهاب القصبة الهوائية؟

1/16

هو التهاب فى أحد أجزاء الرئتين الداخلية، وهو عادة ما يحدث في نهاية إصابات البرد المعتادة حتى يسميه البعض نزله برد الصدر وهو عادة التهاب بسيط ينتهى سريعاً وأحياناً يكون مزمن كما فى المدخنين. يظهر المرض في صورة سعال وبلغم وألم بالصدر وإرهاق عام ولكن الأعراض المذكورة غير مقتصرة على التهاب الشعب الهوائية فقط لذلك من المهم تشخيص الأعراض بشكل سليم.

ماذا يحدث داخل الرئتين؟

ماذا يحدث داخل الرئتين؟

2/16

الشعب الهوائية هي أنابيب تحمل الهواء إلى داخل الرئتين وعندما تصاب بالإلتهاب تبدأ بطانتها الداخلية في التورم وتزداد سمكاً مما يقلل من اتساع الممرات الهوائية إلى جانب زيادة إفراز المخاط الطبيعي داخلها والذي قد يؤدي أحياناً إلى انسداد بالممرات صغيرة الحجم ولذلك يتولد السعال كمحاولة من الجسم لطرد البلغم الزائد لفتح الممرات المسدودة وتسهيل التنفس.

ما هي أعراض التهاب الشعب الهوائية؟

ما هي أعراض التهاب الشعب الهوائية؟

3/16

العرض الأساسي هو السعال الذي يصحبه بلغم إلى جانب أعراض أخرى قد تحدث أولاً تحدث أهمها: إرهاق، ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، صوت صفير أثناء التنفس، صعوبة في التنفس أو الم بالصدر، ضيق بالتنفس.

إلي متى يستمر الالتهاب؟

إلي متى يستمر الالتهاب؟

4/16

عادة ما يبدأ المرض بعد 3-4 أيام في نهاية نزلة البرد ويظهر بشكل سعال جاف أولاً ثم قد يبدأ ظهور البلغم فيما بعد، معظم الحالات تشفي في خلال 2-3 أسابيع ولكن السعال قد يستمر حتى لبضع أسابيع أخرى بعد ذلك وفي الحالات ذات المناعة القوية تستعيد الرئتين حالتهما الطبيعية بعد انتهاء العدوى مباشرة.

الالتهاب الشعبي المزمن

الالتهاب الشعبي المزمن

5/16

يتم تشخيص المرض بشكل مزمن في حالة إصابتك بالسعال المصحوب ببلغم لمدة على الاقل 3 أشهر متتالية لعام أو عامين متتاليين. الالتهاب المزمن هو حالة خطرة تجعل الرئة عرضة بشكل مستمر لكل أنواع العدوى وتحتاج لعلاج مستمر وهي غالباً مرتبطة بالمدخنين.

هل هو التهاب شعبي أم شيء أخر؟

هل هو التهاب شعبي أم شيء أخر؟

6/16

تتشابه أعراض الاتهاب الشعبي مع أمراض أخرى مثل الالتهاب الرئوي، الحساسية الصدرية، نزلات البرد، الأنفلونزا، التهاب الجيوب الأنفية، ارتجاع المريء وحتى سرطان الرئة، لذلك من المهم تأكيد التشخيص فبعض الأمراض مثل الالتهاب الرئوي تحتاج علاج محدد ولا تزول بمرور الوقت.

متى تحتاج لاستشارة طبيب؟

متى تحتاج لاستشارة طبيب؟

7/16

عند إحساسك بصعوبة في التنفس أو أصوات صفير
سعال دموي
درجة حرارة أعلى من 38 سيليزية
استمرار السعال أكثر من 4 اسابيع.

ما هي أسباب التهاب الشعب الهوائية؟

ما هي أسباب التهاب الشعب الهوائية؟

8/16

الالتهاب الحاد هو الأكثر شيوعاً وأغلب الحالات تكون نتيجة عدوى فيروسية، إلى جانب بعض المواد المهيجة مثل الدخان، السجائر، بعض الكيماويات وغير ذلك قد يؤدي إلى نفس الحالة.

ما هي أسباب الالتهاب المزمن؟

ما هي أسباب الالتهاب المزمن؟

9/16

التدخين هو أكثر الأسباب شيوعاً على الإطلاق، بعض الأسباب الأخرى مثل التعرض لغازات سامة أو عوادم أو غبار لفترات طويلة أيضاً قد يسبب الحالة بالنسبة لعمال المناجم وعمال المطاحن إلى جانب أن تلوث الهواء يزيد من سوء المرض.

ما هي علاقة التدخين بالالتهاب الشعبي؟

ما هي علاقة التدخين بالالتهاب الشعبي؟

10/16

التدخين يدمر الشعيرات الصغيرة الموجودة داخل الممرات الهوائية والتى تعمل على تنظيفها من الأتربة والمكيروبات وغير ذلك ويزداد التدمير مع زيادة فترة التدخين مما يعرض الرئتين لمضاعفات أكبر إلى جانب فرصتها في الإصابة بالتهاب حاد مع الالتهابات المزمنة الموجودة فعليا ويجعل فرصة العلاج أكثر صعوبة.

كيف يتم تشخيص الالتهاب الشعبي الحاد؟

كيف يتم تشخيص الالتهاب الشعبي الحاد؟

11/16

عن طريق التاريخ المرضي، الأعراض وفترتها إلى جانب فحص سريري للحالة العامة وحالة الصدر خصوصاً.

كيف يتم تشخيص الالتهاب المزمن؟

كيف يتم تشخيص الالتهاب المزمن؟

12/16

بالإضافة إلى التاريخ المرضي والفحص السريري عادة يطلب الطبيب أشعة على الصدر وفحص لوظائف الجهاز التنفسى لإتمام التشخيص وتحديد مدى سوء الحالة.

ما هو علاج الالتهاب الحاد؟

ما هو علاج الالتهاب الحاد؟

13/16

العلاج بشكل أساسي هو علاج للأعراض فقط، الإكثار من السوائل وخاصة الدافئة، الابتعاد عن الأدخنة والعوادم والراحة اللازمة. قد يصف الطبيب مسكن في الحالات التي تحتاج أو طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية لتسهيل التنفس والتخلص من البلغم الزائد.

ما هو علاج الالتهاب المزمن؟

ما هو علاج الالتهاب المزمن؟

14/16

إذا كان سبب الالتهاب هو التدخين فالعلاج الأساسي والذي لا مفر منه هو التوقف عن التدخين تماماً وقد تحتاج إلى بعض الأدوية الموسعة للشعب أو كورتيزون بحسب الحالة. أحياناً قد ينصح الطبيب بمصل مضاد للأنفلونزا.

الالتهاب الشعبي المزمن وأمراض انسداد الرئه المزمنة:

الالتهاب الشعبي المزمن وأمراض انسداد الرئه المزمنة

15/16

تظهر هذه الحالة بشكل التهاب شعبي مزمن إلى جانب مرض أخر يسمى انتفاخ رئوي emphysema حيث يتم تدمير الوحدات الرئوية الصغيرة التي تقوم بتبادل الغازات داخل الرئة ويكون العلاج عموماً من خلال موسعات الشعب إلى جانب الإكسجين وبعض العلاجات لتحسين وظائف الرئة مع الإلتزام التام بوقف التدخين.

كيف يمكن تجنب الالتهاب الشعبي؟

كيف يمكن تجنب الالتهاب الشعبي؟

16/16

من المهم الابتعاد عن أماكن التدخين أو إذا كنت مدخناً فتوقف عن ذلك بشكل فوري، إلى جانب الابتعاد عن الأماكن الباردة وأماكن التعرض للعوادم والغازات التي تهيج رئتيك وأنفك مع علاج نزلات البرد بشكل مناسب أن أصبت بها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد