ADVERTISEMENT

بالصور: ما هو اعتام عدسة العين “المياه البيضاء”؟

اعتام عدسة العين أو المياه البيضاء هو مرض يصيب العين، ولكن لتعرف بالتفصيل ما هو اعتام عدسة العين؟ وأهم أسباب الإصابة بالاعتام وكذلك أهم أعراضه وما هي طرق علاجه؟ تابع عرض الصور الآتي:

ماذا نعني بالمياه البيضاء على العين؟

ماذا نعني بالمياه البيضاء على العين؟

1/18

إعتام عدسة العين هي غشاوة تدريجية غير مؤلمة لعدسة العين الداخلية الطبيعية، حيث يحجب إعتام عدسة العين الضوء، مما يجعل من الصعب الرؤية بوضوح، كما يمكن أن يسبب إعتام عدسة العين على مدى طويل العمى، وغالبًا ما يرتبط الإعتام بتقدم العمر، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يتطور عند الشباب.

كيف تؤثر المياه البيضاء على الرؤية؟

كيف تؤثر المياه البيضاء على الرؤية؟

2/18

يدخل الضوء ويمر عبر العدسة في العين الطبيعية، وتقوم العدسة بتركيز هذا الضوء في شكل صورة على الشبكية، والتي تنقل الرسائل عبر العصب البصري إلى الدماغ، ولكن إذا كانت العدسة غائمة بسبب إعتام عدسة العين، فإن الصورة التي تراها ستكون ضبابية، كما تسبب حالات العين الأخرى، مثل قصر النظر، ضبابية الرؤية أيضًا، لكن إعتام عدسة العين ينتج عنه بعض العلامات والأعراض المميزة.

من أعراض إعتام عدسة العين: رؤية غير واضحة وضبابية

من أعراض إعتام عدسة العين: رؤية غير واضحة وضبابية

3/18

الرؤية الضبابية من أي مسافة هي أكثر أعراض إعتام عدسة العين شيوعًا. قد يبدو المنظر الذي تشاهده ضبابيًا أو غشائيًا أو غائمًا. بمرور الوقت عندما يزداد إعتام عدسة العين سوءًا، يصل ضوء أقل إلى شبكية العين. قد يواجه الأشخاص المصابون بإعتام عدسة العين صعوبة خاصة في الرؤية والقيادة ليلاً.

من أعراض إعتام عدسة العين: الوهج

من أعراض إعتام عدسة العين: الوهج

4/18

من الأعراض المبكرة الأخرى لإعتام عدسة العين الوهج أو الحساسية للضوء. قد تواجه مشكلة في الرؤية في ضوء الشمس الساطع. قد تبدو الأضواء الداخلية التي لم تكن تزعجك من قبل ساطعة للغاية أو بها هالات. قد تصبح القيادة ليلاً مشكلة بسبب الوهج الناجم عن أضواء الشوارع والمصابيح الأمامية القادمة.

من أعراض إعتام عدسة العين: ازدواج الرؤية

من أعراض إعتام عدسة العين: ازدواج الرؤية

5/18

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب إعتام عدسة العين رؤية مزدوجة (تُعرف أيضًا باسم ازدواج الرؤية) عندما تنظر بعين واحدة. هذا يختلف عن الرؤية المزدوجة التي تأتي من عدم اصطفاف العينين بشكل صحيح، مما يمنحك رؤية مزدوجة عند النظر من كلتا العينين معًا. مع إعتام عدسة العين يمكن أن تظهر الصور مزدوجة حتى مع فتح عين واحدة فقط.

من أعراض إعتام عدسة العين: تغير في الألوان

من أعراض إعتام عدسة العين: تغير في الألوان

6/18

يمكن أن يؤثر إعتام عدسة العين على رؤيتك للألوان، مما يجعل بعض الصور تبدو باهتة. قد تأخذ رؤيتك تدريجياً مسحة بنية أو صفراء، حيث ستلاحظ في البداية هذا التغير في اللون. ولكن بمرور الوقت سوف يصعب عليك التمييز بين درجات الأزرق والبنفسجي.

من أعراض إعتام عدسة العين: النظر الآخر

من أعراض إعتام عدسة العين: النظر الآخر

7/18

في بعض الأحيان قد يحسن إعتام عدسة العين بشكل مؤقت من قدرة الشخص على الرؤية عن قرب، لأن إعتام عدسة العين يعمل كعدسة أقوى، حيث تسمى هذه الظاهرة بالنظر الأخر، فالشخص الذي يرتدي نظارات القراءة يجد أنه لم يعود بحاجة إليها بعد الآن، لكن مع تفاقم إعتام عدسة العين تزول تلك الظاهرة وتتفاقم الرؤية مرة أخرى.

من أعراض إعتام عدسة العين: روشتة طبية جديدة

من أعراض إعتام عدسة العين: روشتة طبية جديدة

8/18

يمكن أن تكون التغييرات المتكررة في نظارتك أو العدسات اللاصقة علامة على إعتام عدسة العين. وذلك لأن إعتام عدسة العين عادة ما يزداد سوءًا بمرور الوقت.

من الذي يصيبه إعتام عدسة العين؟

من الذي يصيبه إعتام عدسة العين؟

9/18

ترتبط غالبية حالات إعتام عدسة العين بالشيخوخة، حيث يعاني أكثر من نصف الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من إعتام عدسة العين، يولد الأطفال أحيانًا مصابين بإعتام عدسة العين ويسمى أيضًا إعتام عدسة العين الخلقي، أو قد يصاب الأطفال به نتيجة المرض. يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV) أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وأمراض العين الأخرى.

ما الذي يؤدي إلى إعتام عدسة العين؟

ما الذي يؤدي إلى إعتام عدسة العين؟

10/18

السبب الدقيق لإعتام عدسة العين غير معروف، بينما يزداد الخطر مع تقدمك في العمر، قد تساهم هذه العوامل أيضًا في الإعتام: داء السكري التدخين الإفراط في استخدام الكحول إصابات العين الاستخدام الكثيف للكورتيكوستيرويدات التعرض الكثيف لأشعة الشمس أو الإشعاع

كيف يتم تشخيص إعتام عدسة العين؟

كيف يتم تشخيص إعتام عدسة العين؟

11/18

يمكن تشخيص معظم حالات إعتام عدسة العين عن طريق فحص العين، حيث يختبر طبيب العيون نظرك ويفحص عينيك بمجهر المصباح الشقي للبحث عن مشاكل في العدسة وأي أجزاء أخرى من العين.

علاج إعتام العدسة بالجراحة

علاج إعتام العدسة بالجراحة

12/18

إذا كنت تعاني من فقدان البصر بسبب إعتام عدسة العين الذي لا يمكن تصحيحه بالنظارات أو العدسات اللاصقة، فقد تحتاج إلى عملية جراحية لإزالة إعتام عدسة العين، حيث تتم إزالة العدسة الضبابية واستبدالها بعدسة اصطناعية، فتلك الجراحة آمنة وفعالة للغاية في تحسين الرؤية، وإذا كان إعتام عدسة العين موجودًا في كلتا العينين فسيتم إجراء الجراحة على عين واحدة في كل مرة.

أنواع التدخل الجراحي

أنواع التدخل الجراحي

13/18

هناك نوعان رئيسيان من جراحة إعتام عدسة العين، النوع الأكثر شيوعًا يسمى استحلاب العدسة (فاكو) أو "الموجات فوق الصوتية"، حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير في العين ويفكك العدسة باستخدام الموجات فوق الصوتية، ثم تتم إزالة العدسة ووضع عدسة باطن العين (IOL) في مكانها، في معظم الجراحات الحديثة تلغي العدسة التي يتم وضعها داخل العين الحاجة إلى استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة بعد الجراحة.

الجديد في جراحة المياه البيضاء

الجديد في جراحة المياه البيضاء

14/18

يمكن للتطورات الحديثة في جراحة إعتام العين تصحيح الرؤية القريبة والبعيدة، فإنها تقلل أو تلغي الحاجة إلى استخدام نظارات القراءة بعد الجراحة، العدسات التقليدية "أحادية البؤرة" مناسبة فقط للرؤية عن بعد مما يعني أن نظارات القراءة لا تزال مطلوبة بعد الجراحة، ولكن يمكن أن تكون عدسات باطن العين متعددة البؤر (عدسة باطن العين) خيارًا لبعض المرضى للمساعدة في تحسين الرؤية عن بعد والقريبة. غرسات "توريك" متوفرة لتصحيح اللابؤرية، كما يتم الآن تطوير عدسة لتحسين رؤية الألوان.

المتوقع بعد العملية

المتوقع بعد العملية

15/18

قد تكون عينك مصابة بالحكة وحساسة للضوء، قد يتم وصف قطرات للمساعدة في الشفاء ويطلب منك ارتداء واقي للعين أو نظارات للحماية، سيستغرق الأمر ثمانية أسابيع حتى تلتئم عينك تمامًا، على الرغم من أن رؤيتك ستبدأ بالتحسن بعد الجراحة بفترة وجيزة. قد لا تزال بحاجة إلى نظارات ، على الأقل في بعض الأحيان، للمسافة أو القراءة - بالإضافة إلى وصفة طبية جديدة بعد اكتمال الشفاء.

مخاطر جراحة المياه البيضاء

مخاطر جراحة المياه البيضاء

16/18

المضاعفات من جراحة المياه البيضاء نادرة، ولكن أكثر المخاطر شيوعًا هي النزيف والعدوى والتغيرات في ضغط العين، وكلها قابلة للعلاج عند اكتشافها مبكرًا. تزيد الجراحة قليلاً من خطر الإصابة بانفصال الشبكية، الأمر الذي يتطلب علاجًا طارئًا. في بعض الأحيان، يمكن أن تصبح أنسجة العدسة المتبقية بعد الجراحة والمستخدمة لدعم عدسة العين غائمة، حتى بعد سنوات من الجراحة. يتم تصحيحها بسهولة وبشكل دائم بالليزر.

هل يجب عليك أن تخضع للجراحة؟

هل يجب عليك أن تخضع للجراحة؟

17/18

ما إذا كنت ستخضع لجراحة المياه البيضاء أم لا، الأمر متروك لك ولطبيبك. نادرًا ما يلزم إزالة إعتام عدسة العين على الفور، ولكن ليس هذا هو الحال عادةً. يؤثر إعتام عدسة العين على الرؤية ببطء بمرور الوقت، لذلك ينتظر الكثير من الناس لإجراء الجراحة حتى يتوقفون عن ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة من أجل تحسين رؤيتهم بدرجة كافية، فإذا كنت لا تشعر أن إعتام عدسة العين لديك يسبب مشاكل في حياتك اليومية فقد تختار الانتظار.

نصائح لتجنب إعتام عدسة العين

نصائح لتجنب إعتام عدسة العين

18/18

الأشياء التي يمكنك القيام بها والتي قد تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين: الإقلاع عن التدخن. ارتداء قبعة ونظارات شمسية في الشمس. السيطرة على مرض السكري جيدًا. التقليل من استهلاك الكحول.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد