ADVERTISEMENT

بالصور: كيف تغيرين الحفاضة لطفلك؟

أحد الأسباب التي تجعلي بها طفلك يشعر براحة دائمة هي التغيير الجيد لحفاضاته، لذا في عرض الصور الآتي سترين طريقة تغيير الحفاضة بشكل صحيح لطفلك الرضيع بالتفصيل.

تغيير الحفاضات خطوة بخطوة

تغيير الحفاضات خطوة بخطوة

1/8

سواء لم تقومي سابقاً بتغيير حفاضات لطفل أو تعودتي على ذلك فلا داعي للقلق فسوف تمارسي ذلك كثيراً مع طفلك الجديد.
يرتكب معظم الأباء أخطاء كثيرة مثل وضع الحفاضات بالخلف أو غير متوازنة، أو حتى أن يقوم الطفل بالتبول أثناء تغيير الحفاضات، إذا حدث لك ذلك فأنت لست وحدك، من خلال هذا المقال ستتعرف على كيفية التغيير بدون أخطاء تُذكر خطوة بخطوة.

الخطوة الأولى: احضري مستلزماتك معاً

الخطوة الأولى: احضري مستلزماتك معاً

2/8

ليكن كل ما تحتاجينه للتغيير لطفلك في يدك حتى لا تتركيه لتحضري أي شيء، ليكن معك حفاضة نظيفة أو اثنتين، مناديل للمسح من أجل لطفلك، وإذا كنتِ تستخدمين حفاضات من القماش فأنتِ تحتاجين إلى غطاء حفاضات نظيف وسراويل مقاومة للماء ودبابيس، إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي بمكان الحفاضات أو كان سنة أقل من شهر فأنتِ تحتاجين أيضاً إلى قطع قطنية، ماء دافئ ومنشفة مناسبة له.

الخطوة الثانية: دائماً اجعلي يدك على طفلك

الخطوة الثانية: دائماً اجعلي يدك على طفلك

3/8

اغسلي يدك وضعي طفلك على مكان مناسب لتغيير حفاضته، احرصي على وضع يدك على طفلك لتمنعيه من الانقلاب، لا تتركي طفلك بمفرده أبداً ولو لدقيقة، إذا كان يهتز ويتحرك كثيراً اشغليه بإحدى ألعابه.
للتخلص من الحفاضة المتسخة، امسكي رجلي طفلك بأحد يديك وبالأخرى اسحبي الجهة الأمامية من الحفاضة لأسفل، لم تتخلصي منها حتى الآن!

الخطوة الثالثة: امسحي لطفلك من الأمام إلى الخلف

الخطوة الثالثة: امسحي لطفلك من الأمام إلى الخلف

4/8

أولاً استخدمي الجزء الأمامي من الحفاضة للمسح لطفلك من الأمام للخلف لتتجنبي عدوى الجهاز البولي، وبعد ذلك استخدمي المناديل المخصصة للمسح أو قطعة قماش للتنظيف من الأمام للخلف أيضاً، استبدلي ذلك بقطع قطنية وماء دافئ إذا كان عمر طفلك أقل من شهر أو كان يعاني من طفح جلدي، اتركي طفلك جافاً.
إذا كان طفلك ولد فيجب عليكي وضع حفاضة نظيفة فوق عضوه الذكري حتى لا يتبول عليكى أثناء التغيير له.

الخطوة الرابعة: ضعي الحفاضة النظيفة بدلاً من المتسخة

الخطوة الرابعة: ضعي الحفاضة النظيفة بدلاً من المتسخة

5/8

ارفعي رجل طفلك وامسكيها حتى تبعديها عن الحفاضة المتسخة وحركي الحفاضة المتسخة بعيداً عن طفلك، ضعي الحفاضة النظيفة أسفل طفلك ثم اسحبي الجزء الأمامي منها بين رجلي الطفل لأعلى، للطفل الولد تأكدي من أن عضوه الذكري متجه للأسفل حتى لا يتبول في قمة الحفاضة.

الخطوة الخامسة: استخدمي أصابعك لتتأكدي من مناسبتها

الخطوة الخامسة: استخدمي أصابعك لتتأكدي من مناسبتها

6/8

اغلقي اللاصقات جيداً في حالة الحفاضات التي يتم التخلص منها أو ضعي الدبابيس جيداً في جوانب الحفاضة القماش. اجعلي الحفاضة مريحة وكوني متأكدة أنه يمكن وضع أصبعين بين الحفاضة وخصر طفلك. مع الأطفال حديثي الولادة قومي بثني الجزء العلوي من الحفاضة لتجعلي الجذع السري واضح.

ماذا تفعلي مع الحفاضات القديمة؟

ماذا تفعلي مع الحفاضات القديمة؟

7/8

مع الحفاضة القماش تخلصي من النفايات الصلبة قبل وضعها بدلي الحفاضات ثم ضعيها سواء جافة أو مبللة حتى يتم غسلها، بعض الأباء يقومون بذلك أيضاً مع الحفاضات التي يتم التخلص منها والتي يتم ربطها وإلقائها بصندوق القمامة أو يتم وضعها بشنطة بلاستيك أولاً.

استمتعي بوقتك

8/8

لتجعلي وقت تغيير الحفاضة لطفلك وقت ممتع له ولكِ، إلمسيه، داعبيه، غني له وتكلمي معه ستجديه يتجاوب معكِ يبتسم يتحرك، إنه وقت جيد للاتصال بينكما لتجعليه متعة لكم ولكن ذلك لا يصلح في جميع الأوقات والتي قد تضطري فيها للتغيير في دقائق قليلة لطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد