ADVERTISEMENT

بالصور: كيف تشجع طفلك لصيام رمضان؟

لم يكلف الله سبحانه وتعالى الأطفال بالصوم ولكن مشاركتهم للكبار في هذه العبادة يزرع بداخلهم العديد من الفوائد النفسية، كيف تشجع طفلك لصيام رمضان هذا ما ستعرفه معنا بالصور.

كن قدوة لطفلك

كن قدوة لطفلك

1/7

ربما ليست هذه المرة الأولى التي تجد فيها هذه النصيحة تتصدر قائمة أفعال ينبغي أن تفعلها لتغرز في طفلك شيئًا ما، هذه هي الحقيقة ... قل لطفلك 1000 كلمة وأفعل أمامه فعلاً واحدًا، وسوف تجده يقلد فعلك وليس كلامك ، و بالطبع سيحاول طفلك تقليدك و الصوم مثلك .

اشرح لطفلك مفهوم الصيام

اشرح لطفلك مفهوم الصيام

2/7

الأطفال في سن صغير لا يكونوا مدركين بشكل كامل للسياق الديني والتاريخي لفرض الصيام، وكثيرًا ما يكون الأمر بالنسبة لهم أشبه بمهرجان سنوي يصوم فيه جميع الأشخاص الكبار.
لذا ينبغي أن تشرح لطفلك معنى الصيام و كيف أنه يتجاوز كثيرًا مجرد الامتناع عن الطعام والشراب إلى كونه تدريبًا للإنسان المسلم على الرقي الإنساني.

تقبل تساؤلات طفلك

تقبل تساؤلات طفلك

3/7

عندما نشرح لأطفالنا مسألة الصيام ينبغي أن يتسع صدرنا لتساؤلاتهم أيًا كانت، وتأكد أن تعاملك السلبي مع أي تساؤل للطفل لا يعني ببساطة أن هذا التساؤل سوف ينمحي من عقله، ولكن كل ما في الأمر هو أنه سيبحث عن إجابته في مصادر أخرى الله وحده يعلم ما هي.

لذا أظهر دومًا تفهمًا لتساؤلات طفلك بشأن الصيام ولا ترد على الأسئلة المفاجئة بشكل سلبي ولكن حاول أن تخبر طفلك أن هذه المسالة لها شرح طويل وتؤجل إجابة السؤال لفترة بسيطة تكون خلالها قد تمكنت من بناء إجابة مناسبة لسنه.

مرّن طفلك على الصيام تدريجيا

مرّن طفلك على الصيام تدريجيا

4/7

أعفى الله الأطفال الصغار من الصيام لحين بلوغهم؛ لذا حاول استغلال هذه الرخصة في أن تجعل صيام طفلك مسألة متدرجة فيما يخص فترة الصيام ، فيمكنه البدء بساعات قليلة الى فترة الظهر و بعدها الى العصر و بعدها يصوم اليوم كاملا ، و لا مانع في تبسيط الأمور فان زاد العطش عليه يمكنه الشرب بدون الاكل فهم أطفال غير مكلفون و لكن تدريبهم يسعدهم قبل ان يسعد الكبار .

اعط طفلك نصائح عملية

اعط طفلك نصائح عملية

5/7

من العوامل التي تساعد الأطفال على تقبل الصيام بشكل جيد، هو معرفتهم بعض النصائح العملية التي تساعدهم على تخطي وقت الصيام دون معاناة، على سبيل المثال نبه طفلك إلى أهمية تجنب الوقوف في الشمس لفترات طويلة خلال النهار حتى لا يشعر بعطش أشد و تأجيل اللعب المرهق الى ما بعد الافطار و يمكنك جلب بعض الالعاب البسيطة لتسليتهم في المنزل .

حفز طفلك وشجعه

حفز طفلك وشجعه

6/7

احرص دومًا على تشجيع طفلك كلما حقق تقدمًا في سعيه نحو الصيام بشكل صحيح ، و تحدث عن انجازه أمام باقي الأهل و ان كان هناك أكثر من طفل فيمكن تقوية روح المنافسة بينهم في الصيام ، و على العكس فلا يجب تأنيب الطفل ان لم يستطع الصوم كل يوم أو طوال اليوم لحين الافطار .

اجعل الأمر بدافع الحب وليس الخوف

اجعل الأمر بدافع الحب وليس الخوف

7/7

تخويف الأطفال ربما تكون استراتيجية ناجحة ظاهريًا في إجبار الطفل على عمل شيء معين، لكن هذه الاستراتيجية لا تفيد مع الصيام بالذات؛ لكونه نشاطًا شخصيًا للغاية يستطيع الفرد فيه تناول الأطعمة في الخفاء .
لذا احذر من الاعتماد على التخويف والترهيب لدفع طفلك للصوم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
د.كريم عامل مكاوي فريق كل يوم معلومة طبية
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد