بالصور: فوائد وأضرار المشروبات الرمضانية

من منا لا يعشق نوعاً أو أكثر من المشروبات الرمضانية، سواء العرقسوس أو التمر الهندي أو الخروب أو غيرها، ولكننا قد نجهل فوائدها الصحية، ومخاطر شربها مما قد يؤثر على صحتنا بالسلب، لذلك اكتشف معنا في هذا العرض تفصيل لمعظم فوائد وأضرار المشروبات الرمضانية.

مشروبات رمضانية

1/12

عندما نذكر شهر رمضان يأتي على أذهاننا على الفور المشروبات الرمضانية التي تقدم باردة بعد أذان المغرب لنشربها قبل الإفطار، ولكن تلك المشروبات مثلما لها فوائد لها مخاطر على الصحة لذا تعرف عليهم معنا.

العرقسوس وفوائده الصحية

العرقسوس وفوائده الصحية

2/12

العرقسوس له فوائد صحية متعددة منها يعمل على علاج تقرحات المعدة، وذلك حبث أثبتت الدراسات الحديثة أنه يحتوي على مادة الجلسرين ﺍﻟﻤﺸﺘﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎﺩﺓ ﻛﺎﺭﺑﻦ ﺃﻭﻛﺴﺎﻟﻮﻥ Carbenoxolene، التي تساعد على التئام قرحة المعدة والأمعاء، كما يعمل كمضاد للاكتئاب لأنه يسبط من عمل ﺍﻟﻤﻮﻧﻮ ﺁﻣﻴﻦ ﺃﻭﻛﺴﻴﺪﻳﺰ (MAO)، ويعالج أمراض الجهاز التنفسي كالتهاب اللوزتين والحلق والنزلات الشعبية والبرد، كما أنه بسبب احتوائه على الماغنسيوم فهو مفيد للأسنان والعظام والمفاصل، كما يعالج قرح الجلد واللثة.

العرقسوس وأضراره الصحية

العرقسوس وأضراره الصحية

3/12

لا ينصح مرضى ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب في الإسراف في تناوله وحتى أثناء الحمل والرضاعة، لأنه يعمل على احتباس الصوديوم والبوتاسيوم في الدم مما يؤدي لشعور بالكسل والإجهاد.

التمر الهندي وفوائده الصحية

التمر الهندي وفوائده الصحية

4/12

يعتبر من أهم المشروبات الرمضانية وفقًا للأبحاث الحديثة، وذلك لأنه يعمل على التخلص من الحموضة الزائدة من الجسم، كما أنه يعالج الإمساك والكسل والإضطرابات المعوية بسبب احتوائه على مجموعة مفيدة من المعادن والأحماض، كما يخلص الجسم من الجراثيم بسبب وجود مضادات حيوية في تركيبه، كما يعالج حالات ارتفاع الدم والغثيان والقيء والصداع ويرطب الحلق ويعالج نقص الشهية والدوسنتاريا.

التمر الهندي وأضراره الصحية

التمر الهندي وأضراره الصحية

5/12

الإفراط في تناول التمر الهندي يؤدي لتآكل مينا الأسنان بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض، كما يؤدي لتكوين حصوات المرارة، والنزيف بسبب كونه يعمل على زيادة سيولة الدم، الطفح الجلدي وانخفاض سكر الدم.

التمر الهندي وتفاعله مع الأدوية

التمر الهندي وتفاعله مع الأدوية

6/12

الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم يمكن للتمر الهندي التفاعل معها والتسبب في إصابتهم بنزيف.

الخروب وفوائده الصحية

الخروب وفوائده الصحية

7/12

يعمل مشروب الخروب على ترطيب الجسم وزيادة النشاط وإدرار البول وتقوية المعدة أيضًا، كما أنه له القدرة في علاج القولون العصبي، كما أنه ينشط من إفراو المرارة، ويقلل من فقدان السؤائل من الجسم في حالات الإمساك التي تؤدي للجفاف وفقدان الأملاح، ويعمل على تهدئة حركة المعدة.

الخروب وأضراره الصحية

الخروب وأضراره الصحية

8/12

الإفراط في تناول الخروب يعمل على التسبب في مشاكل بالمعدة منها الحموضة بسبب منع وصول الأحماض إلى المعدة، وضار أثناء الرضاعة، وعلى من أنه مفيد لمرضى السكري إلا إن تم تحليته بشكل كبير قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بهم.

السوبيا وفوائدها الصحية

السوبيا وفوائدها الصحية

9/12

مشروب السوبيا مفيد للمصابين بحصوات الكلى والمرارة، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الذائبة التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن تخمير السوبيا يعمل على إعطائها نسبة جيدة من حموضة حامض اللاكتيك المرغوب فيه.

السوبيا وأضرارها الصحية

السوبيا وأضرارها الصحية

10/12

احتمال احتواء السوبيا وتلوثها ببكتيريا كولاي بسبب طريقة إعدادها، حيث تسبب تلك البكتيريا الإسهال والتسمم الغذائي، لذا يجب أن يتم غلي المشروب ثم تبريده وتغطيته لقتل البكتيريا والمكروبات الضارة.

قمر الدين وفوائده الصحية

قمر الدين وفوائده الصحية

11/12

تعمل ثمار المشمش المعد منها مشروب قمر الدين على وقاية البشرة من الأمراض الجلدية والبثور وحب الشباب وتقيها من الأمراض الجلدية، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين أ الذي يقاوم التجاعيد والانكماش، كما أنه مفيد للشعر والعينين أيضًا، ويساعد في حالات فقر الدم، وينشط الجهاز المناعي للجسم، ويقوي البصر، وينشط وظائف الكبد، كوأثبتت دراسة حديثة إنه يقلل من نسبة الكوليسترول ويقي من أمراض القلب والشرايين.

قمر الدين وأضراره الصحية

قمر الدين وأضراره الصحية

12/12

الإفراط في تناول قمر الدين لمرضى الكلى يؤدي لإصابتهم بمشكلات كبيرة بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد