ADVERTISEMENT

بالصور: عادات خاطئة تسبب الشعور بالألم

لا يزال الأطباء يدرسون حقيقة الشعور بالألم وكيفية تخفيف هذا الشعور على الإنسان، وتوصلت الأبحاث إلى أن هناك بعض العادات والتصرفات نقع فيها يوميًا دون أن ندري أنها السبب الرئيسي وراء شعورنا بالألم، لذا ستتعرف في عرض الصور الآتي على مجموعة عادات خاطئة تؤدي الشعور بالألم وأنت لا تدري.

الأحذية ذات النعل مختلف الكثافة

الأحذية ذات النعل مختلف الكثافة

1/24

في كثير من الأحيان، يقع اللوم في شعورنا بالألم على الخيارات البسيطة التي نتخذها كل يوم. في عيادة كليفلاند بولاية فلوريدا ساهم الدكتور ديفيد ويستردهال ببعض الأمثلة، وبدءها بالأحذية ذات الوجه المحقوف والصنادل ذات النعل الرغوي، ذلك لأنها دعم ضعيف لتقوس القدمين؛ مما يؤدي إلى آلام في القدمين والكاحلين، والركبتين.
الحل: ارتداء الأحذية التي تدعم تقوس القدمين، عندما تنوي السير لمسافات كبيرة قم باختيار الأحذية الرياضية.

الهواتف الذكية

الهواتف الذكية

2/24

هل لديك هاتف يتيح لك إرسال رسائل نصية، وتصفح شبكة الإنترنت، ولعب الألعاب؟ هنا توجد الكثير من المهام التي يقوم بها إصبع الابهام الخاص بك. وقد بدأ الأطباء تلقي شكاوي عن حالات التهاب المفاصل عند قاعدة الإبهام في الشباب، والذي له صلة وثيقة بإرسال الرسائل النصية.

الحل: عندما يبدأ الإبهام الخاص بك في الشعور بالألم، توقف عن إرسال الرسائل النصية واعط نفسك قسطًا من الراحة. إذا استمر الألم، استخدم الهاتف لإجراء مكالمة لطبيبك بدلاً من إرسال الرسائل، كذلك فإنه توجد هنالك علاجات فعالة لالتهاب المفاصل.

محفظتك

محفظتك

3/24

يمكن لمحفظتك أن تسبب ألماً حقيقياً للظهر والأرداف، ويمكن أن تؤدي إلى آلام شديدة في كامل الساق حتى الأسفل. فبوضع المحفظة في الجيب الخلفي، فإنها قد تؤدي إلى ضغط وتهيج في العصب الوركي يوماً بعد يوم، ويجوز للمحفظة الممتلئة أيضًا وضع العمود الفقري قليلا في وضع غير مستقيم، مما يتسبب في إجهاد العضلات.

الحل: إزالة محفظتك قبل الجلوس، وخاصة في السيارة.

قيادة السيارة

قيادة السيارة

4/24

يضع كثير من الناس مقاعد سيارتهم في أوضاع خاطئة، إذا كان المقعد مائلاً للأمام، قد تنحني للأمام حتى تقبض على قبضة المقود، وهذا بدوره يسحب رأسك بعيدًا عن مسند الرأس ويمكن أن يسبب آلام الرقبة.

الحل: ضع مقعد السيارة في وضع رأسي يدعم رأسك وأسفل الظهر. يجب أن تكون عجلة القيادة في متناول اليد بسهولة، بحيث يصبح ذراعيك في حالة شبه الإنثناء و الاسترخاء.

ألعاب الفيديو التي تحتاج لمجهود عضلي

ألعاب الفيديو التي تحتاج لمجهود عضلي

5/24

ألعاب الفيديو التي تحاكي حركات الرياضات الشعبية قد تؤدي إلى الإصابات الرياضية الحقيقية، يقول الأطباء أن الإفراط في ألعاب الفيديو من هذا النوع يمكن أن يسبب كل شيء من التواء إلى تمزق الأربطة، وإلى كسور في العظام.

الحل: القيام ببعض تمارين التمدد قبل البدء في أي لعبة فيديو نشطة، وتأكد أن لديك مساحة فارغة كبيرة من حولك، بحيث أنك لا ترتطم أو تصطدم بأي شيء من حولك. ولا تلعب لفترة أطول من فترة الرياضة الحقيقية.

الجبن

الجبن

6/24

اعلموا يا عشاق الجبنة أن طعامكم المفضل قد يكون السبب وراء كل تلك الآلام، فالأجبان القديمة، مثل الجبن الأزرق، والجبن الشيدر، والجبن البارميزان، والجبن السويسرية تحتوي على كميات عالية من مادة تسمى التيرامين، وقد تم العثور أيضًا على هذه المادة جالبة الآلام في بعض اللحوم المصنعة والمشروبات.
الحل: الحفاظ على مذكرة غذائية تساعدك على الربط بين أنواع الطعام وحدوث الآلام حتى تعرف ما يجب عليك تجنبه.

متلازمة الأريكة المسطحة

متلازمة الأريكة المسطحة

7/24

مع مرور الوقت قد تكون هذه الأريكة مصدرًا للأوجاع والآلام. هل تضع نفسك غالبًا في وضع مائل على الأريكة مع إدارة رأسك نحو التلفزيون؟ انتبه فأنت تضع نفسك في وضع جالب للآلام بصورة كبيرة، خاصة إذا كنت غرقت في النوم في هذا الوضع.
الحل: حافظ على وضع جيد حتى وأنت مسترخي، اجلس بشكل مستقيم على الأريكة الخاصة بك وتأكد من عدم وضع جهاز التلفزيون عالياً جداً.

طفلك

طفلك

8/24

فقيامك بحركة رفع طفلك من السرير كل يوم رغماً أنها حركة بسيطة إلا أنها قد تؤدي إلى متلازمة دي كيرفان (و هو التهاب في الأوتار الخاصة بإصبع الإبهام الخاص بك)، وهو عبارة عن إصابة إجهاد متكررة تتسبب في حدوث ألم وتورم في الرسغ والإبهام.
الحل: تعلم أن ترفع طفلك دون إجهاد المعصمين، ضع يديك تحت الظهر والأرداف، وارفع باستخدام أكبر عضلات ذراعيك حتى تخفف الضغط من على معصمك وإصبع الإبهام الخاص بك.

حقيبة الكمبيوتر المحمول "اللاب توب"

حقيبة الكمبيوتر المحمول "اللاب توب"

9/24

إذا كنت تحمل جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك وكأنها ذراع إضافي، فهذا من المحتمل أن يجهد بعض أجزاء جسمك. كذلك فإن حقائب الكمبيوتر المحمول المخصص حملها بالأيدي تضع الضغط كله على الساعد، وكما يقول دكتور ويستردهال فإن هذا يمكن أن يصيبك بمتلازمة مرفق التنس (وتعني التهاب في النهايات العظمية لعظام الذراع والتي تشارك في تكوين مفصل المرفق)، كذلك فإن الحقائب التي ترتديها على كتف واحد يمكن أن تسهم في آلام الظهر والكتف.
الحل: حاول تجربة حقيبة الكمبيوتر المحمول التي يتم تداولها على الذراعين أو التحول إلى نموذج أخف من الحقائب.

تسريحة الشعر الخاصة بك

تسريحة الشعر الخاصة بك

10/24

قد تؤدي تسريح ذيل الحصان المربوطة بقوة إلى حدوث أو تفاقم الصداع، فبعض المصابين بالصداع النصفي يكونون أكثر حساسية للمستثيرات الحسية التي لا تزعج الآخرين، مثل القبعات الضيقة، والعقال، وبعض تسريحات الشعر كالكعكة، أو الجدائل.
الحل: اجعلي شعرك ينساب للأسفل دائماً، وانزعي القبعة عندما لا تحتاجين لها.

الروائح العطرية القوية

الروائح العطرية القوية

11/24

الأطباء ليسوا متأكدين من السبب، ولكن الروائح القوية هي مسبب آخر مشهور لحدوث الصداع النصفي، وهذا يمكن أن يشمل الروائح الكريهة، مثل الطلاء والدخان، ولكن يمكن أيضاً أن تكون الروائح لطيفة، بما في ذلك العطور والزهور الطازجة وكلها يمكن أن تسبب المشاكل.
الحل: تحديد الروائح التي تثير الصداع ومحاولة تجنبها.

عادات النوم

عادات النوم

12/24

إذا كنت تشعر بالألم عند استيقاظك صباحاً معظم الأيام، قم بإلقاء نظرة فاحصة على وضعية نومك. فالمعتادين النوم على البطن قد يتسببون في التواء أعناقهم وصولاً إلى درجة التمدد المفرط، أما الأشخاص الآخرين الذين ينامون على جنوبهم مع وضع ذراع واحد فوق الرأس، بعد عدة ساعات، يمكن أن يتسبب في توتر أعصاب الكتف.
الحل: أفضل الطرق للنوم هي على ظهرك أو على جانبك مع وضع ذراعيك تحت مستوى الكتف، ويمكن لمن ينامون على جنوبهم أن يضعوا وسادة بين الركبتين لدعم أسفل الظهر، أما من ينامون على ظهورهم يمكن لهم أن يضعوا وسادة تحت الرقبة وتحت ركبهم.

المشروبات

المشروبات

13/24

عندما يتعلق الأمر المشروبات، يكون الكحول هو ملك الألم. النبيذ الاحمر، الويسكي، البيرة، والشمبانيا هي المشروبات الأكثر شيوعاً في معظم الأحيان لحدوث الصداع الخافق.
الحل: عليك الحد من تناول الكحول.

إضاعة الوجبات الرئيسية

إضاعة الوجبات الرئيسية

14/24

إضاعة الوجبات الرئيسية يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم عند بعض الناس، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الصداع الشديد قبل أن تدرك حتى أنك جائع.
الحل: تناول الأطعمة المغذية بانتظام طوال اليوم، قم باختيار الوجبات الخفيفة التي تجمع بين البروتين والحبوب الكاملة، مثل زبدة الفول السوداني على المخبوزات الغنية بالقمح.

حمل الأوزان على الظهر

حمل الأوزان على الظهر

15/24

يعد رفع الأثقال بطريقة خاطئة سبب رئيسي للآلام الظهر، وهناك خطأ شائع حدوثه عند محاولة التقاط الأشياء وهو تقويس الظهر إلى الأمام، ثم استقامة الظهر أثناء رفعها؛ لأن هذا يفرض على عضلات الظهر تحمل هذا العبء الثقيل. وكذلك يعد الالتواء أثناء حمل الأثقال مشكلة أخرى.
الحل: لحمل الأشياء بشكل صحيح، اثني الركبتين والوركين حتى تأخذ وضع القرفصاء. حافظ على وضعك مستقيم. الاستيلاء التقط الشيء وارفعه باستخدام عضلات الساق الخاصة بك عن طريق استقامة الركبتين والوركين.

مكان العمل الخاص بك (المكتب)

مكان العمل الخاص بك (المكتب)

16/24

إذا كنت تقضي ساعات طويلة يوميًا في مكتبك أو مكان العمل، فكر في إعداد هذا المكان بصورة صحيحة، ويمكن لكرسي موضوع بطريقة خاطئة أن يجعلك تنحني للأمام، مما يعمل على إجهاد الظهر والرقبة. ويمكن كذلك لشاشة كمبيوتر منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا أن تؤدي أيضًا إلى إجهاد الرقبة.
الحل: ضع شاشة الحاسب في مستوى العين. وضع مقعدك بحيث تصبح جالساً مستقيماً مع وضع قدميك على الأرض، استخدم وسادة لدعم أسفل الظهر إذا لزم الأمر.

إجهاد العين

إجهاد العين

17/24

إن الصداع الذي يتركز خلف الحاجبين في الغالب يكون بسبب إجهاد العين، قد يحدث إجهاد العين عندما يكون لديك مشاكل غير مصححة في الرؤية، مثل قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم.
tالحل: اجعل فحص العين في جدولك لمعرفة ما إذا كنت في حاجة لعدسات تصحيحية، وإذا كنت ترتدي النظارات بالفعل، قد يكون هنالك ضرورة لطلب استشارة طبية جديدة.

التقلبات الجوية

التقلبات الجوية

18/24

زعم الكثير من الناس منذ وقت طويل أن التغيرات في الطقس يمكن أن تؤدي إلى الصداع، وعلى وجه الخصوص عندما ترتفع درجة الحرارة، بعض الناس قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي والأنواع الأخرى من الصداع الشديد.
الحل: بما أنك لا تستطيع السيطرة على الطقس، فقط كُن حذراً من التغييرات الجوية التي تجلب لك الصداع، وبهذه الطريقة، يمكنك أن تكون على استعداد لذلك.

متلازمة عطلة نهاية الأسبوع

متلازمة عطلة نهاية الأسبوع

19/24

في عطلة نهاية الأسبوع، تكون أشبه ما يكون بالمحارب خاصة وإن كنت قليل النشاط طوال الأسبوع وقمت بالغوص في الرياضة والتمارين الرياضية يومي السبت والأحد، وموجة مفاجئة من النشاط توتر العضلات الغير مستعدة، مما يجعلها عرضة للإجهاد.
الحل: ابدأ بــ 5-10 دقائق من المشي أو ممارسة الرياضة الخفيفة، وقم بتمارين التمدد بعد تجارب الاستعداد الخاصة بك عندما تكون عضلاتك دافئة. وخلال الأسبوع، استغل بضع دقائق لتدريب عضلاتك التي ستستخدم أثناء أنشطة نهاية الأسبوع الخاصة بك.

ركوب الأطفال على كتف الوالد

ركوب الأطفال على كتف الوالد

20/24

إنها متعة الأسرة الكلاسيكية، يمشي الوالد مع طفل سعيد متمتع بركوب كتف والده، ولكن رفع الأطفال على الأكتاف هو مصدر شائع لآلام الرقبة والكتف.
الحل: بدلاً من رفع طفلك من الأرض، اجلس على أريكة أو مقعد، شجع طفلك على تسلق كتفيك بعناية.

طحن الأسنان

طحن الأسنان

21/24

إن وجود فك ملتهب جنباً إلى جنب مع الصداع الشديد يعني أنك تقوم بطحن أو قبض أسنانك أثناء نومك، إذا كنت تطحن أسنانك بصورة مزمنة، فإن الألم لا يكون هو مصدر القلق الوحيد. ولكن قد ينتهي بك المطاف إلى تلف الأسنان، والفك، وحتى السمع الخاص بك.
الحل: قم بزيارة طبيب الأسنان، فهو قادر على تقديم العناية اللازمة لفمك والتي من شأنها حماية أسنانك أثناء النوم.

العلاقة الجنسية

العلاقة الجنسية

22/24

إن الصداع الناتج من الجنس ليس مجرد حكاية قديمة للزوجات، فيمكن للجنس أن يزيد ضغط الدم ويضغط العضلات في الرأس والرقبة، مما تسبب في صداع خفيف أو شديد. ولكن احتمالية حصول الرجال عليه أكثر من النساء.
الحل: هذا الصداع يستجيب عادة بشكل جيد لمسكنات الألم، ولكن قم بمراجعة الطبيب للتأكد من أن الصداع الخاص بك ليست علامة على وجود حالة أكثر خطورة.

التوتر العصبي

التوتر العصبي

23/24

يساهم الإجهاد والتوتر العصبي في مجموعة واسعة من الأوجاع والآلام، فكثير من الناس يقومون بشد عضلات الظهر عند التوتر، مما يؤدي إلى آلام الظهر المزمنة. وكذلك فإن معظم حالات الصداع الناتج عن التوتر العصبي ينبع من الإجهاد، وربما يلعب التوتر العصبي دوراً في تحفيز طحن الأسنان، مما يؤدي إلى آلام الفك.
الحل: ممارسة تمرينات الاسترخاء، مثل التأمل أو اليوغا.

متى تقوم بزيارة طبيبك؟

متى تقوم بزيارة طبيبك؟

24/24

اطلب العناية الطبية على الفور إذا كان لديك:
•tألم في الصدر
•tصداع شديد أو تيبس الرقبة
•tألم المتعلقة بالإصابات
•tألم مصاحب بضعف أو تنميل في الأطراف
وينبغي أيضاً أن يتم تقييم أي ألم مزمن من قبل طبيب، خاصة إذا كانت يتعارض مع الأنشطة اليومية مثل العمل أو النوم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد