ADVERTISEMENT

بالصور: دليل طعام الرضيع في السنة الأولى

إدخال الأطعمة الصلبة ضمن النظام الغذائي لطفلك المعتمد على الرضاعة الطبيعية ليس أمر صعب، لكنه يحتاج إلى تركيز واتباع بعض الخطوات التي ستعرفينها خلال عرض الصور الآتي، فهو بمثابة دليلك لطعام الرضيع في سنته الأولى.

الأطعمة الصلبة

1/10

إنه التوقيت المناسب لتقديم الأطعمة الصلبة للأطفال، لكن الأمر لا يتعلق فقط بعمر الطفل قبل البدء في إعطاء طفلك الأطعمة الصلبة، يجب أن يكون طفلك قادرًا على الجلوس (بدعم)، وتحريك رأسه بمفرده، والقيام بحركات المضغ، وأيضًا يجب أن يكون قد تجاوز مرحلة بصق أي شيء بما في ذلك السوائل.

استمري في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية التي تعود عليها الطفل

استمري في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية التي تعود عليها الطفل

2/10

عادة لا يأكل الأطفال الكثير من الأطعمة الصلبة على الفور، لذا فكري في الأطعمة الصلبة على أنها شيء تضيفه إلى نظام طفلك الغذائي، وليس كبديل لحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، لكن قومي بذلك بشكل تدريجي.

لماذا تفضل حبوب الأرز كبداية؟

لماذا تفضل حبوب الأرز كبداية؟

3/10

لا توجد قاعدة ثابتة بشأن نوع الأطعمة الصلبة التي يجب أن تجعلي طفلك يتناولها، فليس عليك أن تبدأي بحبوب الأرز على الإطلاق، ولكن إذا كنت تفعلين ذلك جربي حبوب الأطفال ذات الحبة الواحدة والمدعومة بالحديد مع نكهة محايدة أو بدون نكهة، كما سيكون من الأسهل عليك ملاحظة أي حساسية تجاه الطعام مقارنةً بالحبوب المصنوعة من عدة أنواع من الحبوب، وقد ترغبين في مزجها مع الحليب الصناعي أو حليب الثدي للحصول على قوام سائل في البداية، لذلك لا يعد تغييرًا جذريًا لطفلك، قومي بتثخينه تدريجيًا حتى يعتاد طفلك على النسيج الجديد.

التدريب على تناول تلك الأطعمة

التدريب على تناول تلك الأطعمة

4/10

إطعام طفلك بالملعقة يعد أمرًا جديدًا بالنسبة له، لذا سيحتاج إلى التدريب حتى يعتاد على الملعقة ويشعر بوجود طعام صلب في فمه، لذلك لا تتوقعي منهم أن يأكلوا الكثير - ربما ملعقة صغيرة أو اثنتين في كل مرة - عند البدء، فبدلاً من محاولة إجبارهم على تناول كمية معينة، ركزي في البداية على السماح لهم بالتعود على التجربة.

قدمي الفواكه والخضروات في نفس الوقت

قدمي الفواكه والخضروات في نفس الوقت

5/10

الفواكه والخضروات والحبوب وحتى اللحوم المهروسة في قائمة طعام طفلك، لذا قد ترغبين في تقديمهم واحدًا تلو الآخر لترى كيف يتفاعل طفلك مع النكهة والملمس وللتأكد من عدم ظهور الحساسية لديه، إذا لم يأكلها طفلك في البداية، فحاولي مرة أخرى لاحقًا، على الطفل أن يرفض الطعام من 5 إلى 10 مرات على الأقل في مناسبات مختلفة حتى تقولين إنه لا يحب هذا النوع الطعام، أخبري طبيب الأطفال الخاص بك إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من أي حساسية تجاه أي أطعمة جديدة قام بتجربتها، استخدمي طعام الأطفال الطري من البرطمان، أو قومي بتليين الأطعمة عن طريق تسخينها أو هرسها، ضعي ما يكفي فقط على الملعقة حتى يبتلع طفلك بسهولة، لا تجبري طفلك على تناول الطعام.

تجنبي اللبن والعسل

تجنبي اللبن والعسل

6/10

يقول معظم أطباء الأطفال إنه يجب عليك الانتظار حتى ما بعد عيد ميلاد طفلك الأول لبدء تقديم حليب البقر إليه، هذا لأنه من الناحية التغذوية لا يرقى إلى مستوى حليب الأم أو يحتوي على القيمة الغذائية للتركيبات المطورة خصيصًا، ولا تعطي العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، هذا بسبب خطر التسمم الغذائي المحتمل الذي لا يستطيع الجهاز المناعي النامي للطفل التصدي له.

توقفي عندما يريد طفلك ذلك

توقفي عندما يريد طفلك ذلك

7/10

سيخبرك طفلك عندما ينتهي من تناول الطعام، عن طريق الضرب بالملعقة، أو تدوير رأسه بعيدًا، أو غلق شفاه بإحكام، أو بصق كل ما تضعيه في فمه، أو قد يصل الأمر حد البكاء، لذا لا تجبري طفلك على تناول أكثر مما يريد، فإنه سيأكل عندما يشعر بالجوع ويتوقف عن الأكل عندما يشبع.

لا تنزعجي.. إذا لم يعجبه الطعام

لا تنزعجي.. إذا لم يعجبه الطعام

8/10

رفض طفلك للطعام الجديد على الفور لا يعني أنه لن يتناوله مرة أخرى للأبد، انتظري بضعة أيام وحاولي مرة أخرى، ومره اخرى، ومرة أخرى.

فوضى

فوضى

9/10

سيحاول طفلك إطعام نفسه حيث يبدأ الطعام في التناثر على وجهه ويديه وشعره ومريلته أو ملابسه - ناهيك عنك أو أي أسطح ضمن نطاق تناول الطعام - لذا إن تعلم تناول الطعام الصلب هو تجربة لمسية لكامل الجسم لطفلك، ضعي بساطًا أسفل المقعد المرتفع للتخلص من بعض الفوضى وارتداء الملابس وفقًا لذلك وتحلي بالصبر، لن تستمر هذه المرحلة إلى الأبد.

قدمي الأطعمة التي يمكن أن يتناولها باليد عندما يستعد

قدمي الأطعمة التي يمكن أن يتناولها باليد عندما يستعد

10/10

عندما يبلغ طفلك 9 أشهر سيتمكن من إمساك قطع صغيرة من طعام المائدة الطري ليأكلها بمفرده، ولكن ستظلين بحاجة إلى إطعامه بالملعقة لفترة من الوقت، والاستمرار في الحليب الصناعي أو حليب الثدي حتى يعتاد الأمر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد