بالصور: طرق الوقاية من سرطان الجلد

الوقاية دائماً خير من العلاج، وسرطان الجلد يمكن علاجه بسهولة إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة من المرض، إليك طرق الوقاية من سرطان الجلد وخطوات حماية نفسك واكتشافه مبكراً.

كيف تتجنب سرطان الجلد؟

كيف تتجنب سرطان الجلد؟

1/15

هل تعلم أن آخر إحصائيات سرطان الجلد "Melanoma" أظهرت معدل وفيات هائل مقارنة بمدى تقدير الناس بشكل عام لمدى خطر المشكلة؛ مما يفرض علينا إعطاء مزيد من الاهتمام لسرطان الجلد، فالسرطان يمكن علاجه إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة من المرض، ودائماً وأبداً الوقاية خير من العلاج، والأمر الجيد أن هناك خطوات بسيطة تحميك من الإصابة بسرطان الجلد.

استخدم واقي الشمس يومياً

استخدم واقي الشمس يومياً

2/15

غالباً ما تستخدم النساء واقي الشمس في الأيام المرهقة، و لكن يجب استخدام واقي من الشمس بعامل حماية مناسب يومياً، فالأشعة فوق البنفسجية متواجدة دائماً وهي من العوامل التي تؤدي لحدوث السرطان عند التعرض لها بشكل زائد، و هذه خطر هذه الأشعة ليس مقتصر فقط على الأيام الشاقة.

الالتزام بوقت محدد للخروج

الالتزام بوقت محدد للخروج

3/15

إن كنت مضطر للخروج في الشمس، فلابد من القيام بذلك قبل الساعة 10 صباحًا أو بعد 4 عصرًا، لأن الفترات الفاصلة بين تلك الساعات الأشعة فوق البنفسجية (UV) تكون فيها أقوى وأكثر ضررًا على بشرتك.

تجنب أجهزة اكتساب السمرة أو اللون البرونزي

تجنب أجهزة اكتساب السمرة أو اللون البرونزي

4/15

بعض السيدات تلجأ إلى مراكز التجميل، لاكتساب اللون البرونزي باستخدام أسرة وماكينات مخصصة " tanning beds " .
ولكنه من مسببات سرطان الجلد، ولذلك قدمت منظمة سرطان الجلد (SCF) عدة شكاوى للمطالبة بوقف هذه الماكينات للحماية من أخطارها المدمرة.

اختيار القبعة المناسبة

اختيار القبعة المناسبة

5/15

استخدام القبعات أثناء الخروج من المنزل في وقت سطوع الشمس هو أمر هام لحماية بشرتك من الأشعة الضارة التي قد تسبب إصابتك بسرطان الجلد، فاستخدم قبعة تظلل على أذنيك ووجهك، وليس بها ثقوب تجعل الأشعة تخلل من خلالها.

ضع واقي للشمس للسيارة

ضع واقي للشمس للسيارة

6/15

إذا كنت تستخدم سيارة أثناء تجولك في الشمس، يجب أن تضع واقي للشمس على الزجاج، فالسائقين معرضون للإصابة بسرطان الجلد بالأخص على جوانبهم اليسرة بسبب تعرضهم للشمس من تلك الجهة.

الملابس ذات الاكمام الطويلة

الملابس ذات الاكمام الطويلة

7/15

الملابس الخفيفة وذات الأكمام القصيرة والتي بها فتحات يمكنها أن تسبب لك ضرر، حيث تتخلل أشعة الشمس الفوق بنفسجية من خلالها وتؤثر على بشرتك بالسلب، الذي قد يؤدي إلى إصابتك بسرطان الجلد، لذا أفضل حل للخروج في النهار هو ارتداء الملابس المحكمة ذات الأكمام الطويلة.

اختيار نظارات الشمس

اختيار نظارات الشمس

8/15

يمكن للأشعة الفوق بنفسجية أن تضر بالجلد الموجود حول عينك، ويمنكها أيضًا أن تسبب إعتام لعدسة العين، لذا تحتاج أن تستخدم نظارة مناسبة التي تحميك من الأشعة الفوق بنفسجية الطويلة والمتوسطة منها.

الأطعمة المضادة للأكسدة

الأطعمة المضادة للأكسدة

9/15

الأطعمة التي تحتوي على مضادات للأكسدة هي الأفضل لحمايتك من سرطان الجلد، ويمكنك الحصول على تلك المادة من البرتقال والفاكهة الحمضية المليئة بفيتامين سي، وكذلك الجزر والقرع مصادر جيدة للبيتا كاروتين، ويوجد اللايكوبين الذي يجعل الفاكهة حمراء كالبطيخ والطماطم والجريب فروت الوردي.

الأسماك الدهنية والمكسرات

الأسماك الدهنية والمكسرات

10/15

الأنواع الأخرى من الطعام التي تحتوي على مضادات للأكسدة أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في المأكولات البحرية مثل التونة والسلمون والماكريل، وكذلك المكسرات البرازيلية هي واحدة من أفضل مصادر السيلينيوم، التي تحميك من الأشعة التي تدمر خلاياك.

احم طفلك

احم طفلك

11/15

تعتبر بشرة الأطفال حديثي الولادة شديدة الحساسية ليس فقط للشمس، من الأفضل الحد من تعرض طفلك لأشعة الشمس حتى 6 أشهر، خاصةً في حرارة النهار، لذا ألبس طفلك ملابس قطنية خفيفة بأكمام طويلة وقبعة واسعة الحواف، وابحث عن الظل أينما ذهبت.

اشرب قهوة

اشرب قهوة

12/15

تشير الدراسات إلى أن كوب من القهوة يساعد في الوقاية من سرطان الجلد، حيث يعتقد العلماء أن القوة الوقائية تأتي من الكافيين، لذا يحاولون تحويل الكافيين إلى كريم واقي من الشمس لبشرتك، ولكن احترس من تناول الكثير من القهوة خاصة إذا كانت تشعرك بالتوتر أو القلق.

افحص نفسك كل شهر

افحص نفسك كل شهر

13/15

تحث منظمة سرطان الجلد الجميع على استخدام مرآة يد ومرآة كبيرة توضح الجسم كله بصورة واضحة لفحص الجسم كله من أعلى الرأس حتى أخمص القدم، والاستعانة بشخص آخر لفحص جلد الظهر بعناية، ابحث عن أي شيء غريب وخارج عن المألوف، و يجب على أكثر الأطباء انشغالاً وضعك على قائمة فائقي الأهمية أن ذكرت بأن هناك مجرد حسنة غريبة بجسدك، فسرطان الجلد ليس مزحة.

الذهاب إلى الطبيب

الذهاب إلى الطبيب

14/15

الفحص الطبي لظهور حسنات أو علامات جلدية غير معتادة يجب أن يتضمن استماع الطبيب للتفاصيل ذات العلاقة المرتبطة بظهور العلامة الجلدية الغير معتادة بالإضافة إلى فحصها بشكل مباشر للتأكد من تقييمه لها بشكل سليم؛ لذا إذا شعرت بأنك لم تحصل على الفحص الملائم لشكواك، اطلب من طبيبك تحويلك إلى طبيب جلدية موثوق.

قم بالفحص سنوياً

قم بالفحص سنوياً

15/15

قم بفحص سرطان الجلد على الأقل مرة كل سنة، أو أكثر طبقاً لعوامل الخطورة لديك، بعض الأطباء يفضلون التقاط بعض الصور للحسنات غير المألوفة وتغيرات الجلد لمتابعتها بشكل مستمر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد