ADVERTISEMENT

بالصور: 13 طريقة من أجل التخلص من آلام الظهر

هناك بعض الأخطاء التي تفعلها أثناء عملك وأنت جالس أمام جهاز الحاسوب أو أثناء تأديتك لبعض الأعمال الروتينية اليومية تتسبب في إصابتك بآلام الظهر، لذا يمكنك التخلص من آلام الظهر بأكثر من طريقة ووسيلة وهم كالآتي:

النوم بشكل أفضل

النوم بشكل أفضل

1/13

عندما تعاني من آلام الظهر، قد يكون النوم صعبًا، يمكن أن تكون حلقة مفرغة لأنه عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، قد يزداد ألم ظهرك سوءًا، يمكن أن تؤدي وضعية النوم السيئة أيضًا إلى تفاقم آلام الظهر، جرب الاستلقاء على جانبك، ضع وسادة بين ركبتيك للحفاظ على عمودك الفقري في وضع محايد وتخفيف الضغط على ظهرك، إذا كنت بحاجة للنوم على ظهرك، ضع وسادة تحت ركبتيك، تأكد من النوم على مرتبة صلبة بشكل مريح.

وضعية الجلوس

وضعية الجلوس

2/13

يمكن أن تؤدي الوضعية السيئة إلى تفاقم آلام الظهر، خاصة إذا جلست لفترات طويلة، لا تسقط فوق لوحة المفاتيح، اجلس مستقيماً مع استرخاء كتفيك ووضع جسمك على ظهر الكرسي، جرب وضع وسادة أو منشفة ملفوفة بين أسفل ظهرك ومقعدك، حافظ على قدميك منبسطة على الأرض.

أدوية علاجية

أدوية علاجية

3/13

هناك نوعان من مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية والتي كثيرًا ما تساعد في علاج آلام الظهر مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) والأسيتامينوفين، فكلاهما له بعض الآثار الجانبية، لذا عليك التحدث إلى طبيبك قبل تناول مسكنات الألم، ولا تتوقع أن يحل الدواء وحده مشكلة الألم.

مسكنات الألم المقررة بوصفة طبية

مسكنات الألم المقررة بوصفة طبية

4/13

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية القوية أو الأدوية الأفيونية للمساعدة في تسكين الألم، ولكن من المهم التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى - بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية - لأنه قد يصف لك مرخيات العضلات للمساعدة في تخفيف التشنجات العضلية المؤلمة.

الأدوية المضادة للاكتئاب

الأدوية المضادة للاكتئاب

5/13

حتى لو لم تكن مكتئبًا فقد يصف لك طبيبك الأدوية المضادة للاكتئاب كجزء من علاج آلام أسفل الظهر المزمنة، حيث يُعتقد أن تأثير مضادات الاكتئاب على الناقلات الكيميائية قد يؤثر على إشارات الألم في الجسم.

العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي

6/13

يمكن أن يعلمك المعالجون الفيزيائيون كيفية الجلوس والوقوف والتحرك بطريقة تحافظ على عمودك الفقري في محاذاة مناسبة وتخفيف الضغط على ظهرك، يمكنهم أيضًا تعليمك تمارين متخصصة تقوي العضلات الأساسية التي تدعم ظهرك، تشير الدراسات إلى أنه عندما تزيد من قوتك ومرونتك وتحملك تقل آلام الظهر.

لا ترتاح لأكثر من يومين

لا ترتاح لأكثر من يومين

7/13

لا ترتاح لأكثر من يوم أو يومين فالراحة يمكن أن تؤثر بالسلب عليك، من المهم النهوض والبدء في التحرك ببطء مرة أخرى، جرب السباحة أو المشي أو اليوجا يمكنها أن تخفف وتعالج من آلام ظهرك.

الثلج والحرارة

الثلج والحرارة

8/13

قد يساعد وضع الثلج على المناطق التي تؤلمك في ظهرك في تقليل الألم والالتهاب، جرب هذا عدة مرات في اليوم لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل مرة، قم بلف كيس الثلج في منشفة رقيقة لحماية بشرتك، أو يمكنك وضع ضمادة دافئة أو كمادة دافئة لكي تسترخي عضلاتك وليزيد تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، يمكنك أيضًا تجربة الحمامات الدافئة للاسترخاء.

التدليك

التدليك

9/13

أثبتت دراسة حديثة أن التدليك مرة أسبوعيًا لمدة 10 أسابيع يحسن الألم، حيث يمكن أن يساعد هذا العلاج الذي يتم بواسطة متخصص في تخفيف المشاكل الهيكلية للعمود الفقري واستعادة القدرة على الحركة.

تحفيز الأعصاب

تحفيز الأعصاب

10/13

هناك علاجات تحفز الأعصاب لتقليل آلام الظهر المزمنة، مثل التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS)، والتي يتم خلالها توصيل نبضات كهربائية خفيفة إلى الأعصاب لمنع إشارات الألم الواردة.

العلاج بالكلام

العلاج بالكلام

11/13

أثبتت الدراسات أن الذهاب إلى طبيب نفسي والتحدث معه يمكن أن يساعد في علاج آلام الظهر، حيث يستهدف العلاج السلوكي كيف يفكر الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر في النشاط البدني، وذلك للمساعدة في تغيير الطريقة التي يستجيبون بها للنشاط، حيث أقر بعض الأشخاص الذين يمارسون العلاج بالكلام عن انخفاض كبير في الألم والعجز الذي كانوا يعانون منه.

حقن العمود الفقري

حقن العمود الفقري

12/13

حقن العمود الفقري هي أحد الطرق التي قد يوصي به الطبيب للمساعدة في تقليل آلام الظهر الخاصة بك، وهناك أنواع مختلفة من الحقن التي يستخدمها الأطباء المتخصصون في تسكين الآلام، حيث يحدد طبيبك عدد الجرعات لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

جراحة العمود الفقري

جراحة العمود الفقري

13/13

قد يصل الأمر إلى الجراحة إذا كان الألم مستمر على الرغم من محاولة التخفيف منه ومعالجته بالطرق السابقة، لذا جراحة الظهر والعمود الفقري هي الملاذ الأخير التي قد يقررها طبيبك الشخصي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد