بالصور: 16 نصيحة سهلة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعاني الجميع في مرحلة ما من أعراض هضمية مثل اضطراب المعدة أو الغازات أو حرقة المعدة أو الغثيان أو الإمساك أو الإسهال. لحسن الحظ يمكن أن يكون للتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي. فيما يلي 16 نصيحة سهلة يمكنك القيام بها في المنزل لتعزيز صحة جهازك الهضمي.

تناول الكثير من الألياف

تناول الكثير من الألياف

1/16

امنح جسمك 20-35 جراماً من الألياف التي يحتاجها يومياً، يمكنك الحصول عليها من الأطعمة النباتية مثل الكرز والعنب والفلفل الحلو والفاصوليا والحبوب الكاملة والمكسرات. ستساعدك هذه الأطعمة على الهضم والإمساك، كما أنها مفيدة للقلب والسكر في الدم. وإذا كنت تراقب وزنك فهي مثالية لأنها ستملأ معدتك بالتالي ستأكل أقل.

امضغ علكة لتهدئة الحموضة المعوية

امضغ علكة لتهدئة الحموضة المعوية

2/16

المضغ هو رسالة لجسمك بأن يصنع اللعاب، مما يوازن الحمض المرتبط بالحموضة المعوية. يمكن أن يتسبب النعناع في حدوث تهيج، لذا اختر نكهة أخرى. لا تقم بهذا العلاج إذا تسبب في ابتلاع الهواء الذي قد يجعلك تتجشأ وتشعر بالانتفاخ.

لا تقلل من شأن خسارة بعض الكيلوجرامات

لا تقلل من شأن خسارة بعض الكيلوجرامات

3/16

فقدان القليل من الوزن الزائد - خاصة حول بطنك – بإمكانه إراحتك من حرقة المعدة والغازات والتجشؤ. ناقش مع طبيبك لمساعدتك في وضع ونظام غذائي وبرنامج رياضي للوصول إلى هدفك وإنقاص الوزن.

تناول وجبة أصغر

تناول وجبة أصغر

4/16

من الطرق الرائعة لمنع عسر الهضم والانتفاخ وحرقة المعدة وغيرها هي أن تتناول وجبات أصغر. لا تنسى أن تتمهل أيضًا. يستغرق الأمر وقتًا حتى تشعر بالشبع، وستقل احتمالية أن تأكل أكثر مما كنت تخطط له.

حافظ على رطوبة جسمك

حافظ على رطوبة جسمك

5/16

تخلص السوائل جسمك من الفضلات وتحافظ على انتظامه. يمكنك الحصول عليها من شرب الماء والعصائر والشاي والمشروبات الأخرى والأطعمة. لذا قد لا يقتصر الأمر يوميًا على 8 أكواب من الماء فقط. استشر طبيبك في المقدار الذي يجب أن تشربه يوميًا.

تحرك ومارس الرياضة للتغلب على الانتفاخ

تحرك ومارس الرياضة للتغلب على الانتفاخ

6/16

تساعدك التمارين في علاج معظم مشاكل الجهاز الهضمي الطفيفة من الانتفاخ إلى الإمساك. يساعد النشاط البدني في عملية الهضم والتخلص من الفضلات. كما أنه يحد من الاجهاد الذي يمكن أن يؤدي إلى العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

جرب البروبيوتيك

جرب البروبيوتيك

7/16

البروبيوتيك هي بكتيريا جيدة. توجد في بعض أنواع الزبادي والعصائر والوجبات الخفيفة والمكملات الغذائية. تشير الأبحاث إلى أنها قد تساعد إذا كنت تعاني من الإسهال أو متلازمة القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء. لكن العلماء لا يعرفون حتى الآن ما هي البروبيوتيك التي تساعد في تحديد الظروف والمقدار الذي تحتاجه. لذا تحدث مع الطبيب المختص لمعرفة المزيد.

قلل من التوتر العصبي

قلل من التوتر العصبي

8/16

هل سبق وشعرت باضطراب المعدة بسبب التوتر العصبي؟ هذا لأن دماغك وجهازك الهضمي متصلان ببعضهما البعض. يمكن أن يؤدي الضغط والتوتر العصبي إلى تفاقم مشاكل مثل القولون العصبي وقرحة المعدة. اجعل من أولوياتك أن تكون نشطًا، وأن تحصل على قسطٍ كافٍ من النوم والتأمل والاسترخاء.

راقب حميتك الغذائية

راقب حميتك الغذائية

9/16

تجنب الأطعمة التي تزعجك أو قلل منها. يعاني بعض الأشخاص من مشاكل مع الأطعمة الغازية مثل الفول والمشروبات الغازية أو المواد الدهنية مثل الأطعمة المقلية والجبن. بالنسبة للآخرين، يمكن أن تسبب الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والقهوة والشاي والطماطم مشكلة.

اقلع عن عادة التدخين

اقلع عن عادة التدخين

10/16

يضعف التدخين الصمام الموجود في نهاية المريء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتجاع المريء وحموضة المعدة. كما أنه يزيد من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان. ومن الشائع أن يصاب المدخنون بالقرحة ومرض كرون أكثر من غيرهم. غالبًا ما يستغرق الإقلاع عن التدخين عدة محاولات، لذا عليك بالصبر واستمر في المحاولة. كما يمكنك سؤال طبيبك للحصول على المساعدة.

تجنب الكحوليات

تجنب الكحوليات

11/16

الإفراط في شرب الكحوليات يمكن أن يساهم في في الإصابة بحرقة المعدة والإسهال ومشاكل الكبد وسرطان المريء.

تناول الطعاب ببطء لمنع التجشؤ والغازات

تناول الطعاب ببطء لمنع التجشؤ والغازات

12/16

التناول ببطء يساعدك في إبقاء الهواء خارج معدتك. لذا لا تقم ببلع الطعام والمشروبات، امضغ كل قطمة جيدًا. كما تجنب الحلوى الصلبة والعلكة إذا كانت تجعلك تبتلع الهواء.

حِد من الملح

حِد من الملح

13/16

يمكن للقليل من الإضافات على نظامك الغذائي أن يسبب الانتفاخ، قد يأتي ذلك من ملح الطعام الخاص بك، أو الوجبات الخفيفة المعبأة والحبوب. قلل منها وتفحص الملصقات الغذائية على العبوات لمعرفة كمية الصوديوم في الوجبة.

نظف الأطعمة جيدًا

نظف الأطعمة جيدًا

14/16

فلا أحد يرغب في أن يتسمم أو أن يصاب بالإسهال والغثيان والقيء. حافظ على الطعام البارد باردًا والطعام الساخن ساخنًا. استخدم أواني وألواح تقطيع مختلفة عند تحضير الفواكه أو الخضار واللحوم النيئة وتأكد من أن جميع منتجات الألبان الخاصة بك مبسترة.

إذا كانت منتجات الحليب تسبب لك مشكلة

إذا كانت منتجات الحليب تسبب لك مشكلة

15/16

يجد بعض الناس أن أجسامهم لا تستطيع هضم اللاكتوز (السكر الطبيعي في الحليب) حيث يجعلهم يشعرون بالغازات، إذا كنت كذلك فهناك منتجات خالية من اللاكتوز للاختيار من بينها.

متى عليك أن تزور الطبيب؟

متى عليك أن تزور الطبيب؟

16/16

حدد موعدًا للفحص إذا لم تختفِ الأعراض أو إذا عادت مجددًا أو إذا كانت تزعجك. إذا كنتِ حاملًا أو يمكن أن تكوني حاملَا راجعي طبيبك في الحال. أيضًا قم بمراجعة الطبيب عاجلًا إذا كانت الأعراض شديدة أو تعاني من حمى أو مشاكل في البلع أو استخدام دورات المياه، أو إذا كنت تشعر بالاختناق أو إذا وُجد دم في البراز أو القيء، أو إذا كنت تشعر بألم في البطن، أو إذا فقدت وزنًا بغير قصد. هذه الحالات تستوجب زيارة الطبيب من أجل أن تتحسن في أقرب وقت ممكن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد عامر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد