ADVERTISEMENT

سلايد شو | التهاب الزائدة الدودية و عملية استئصالها

الزائدة الدودية جزء في نهاية المصران الأعور ، ما هي أسباب التهابها و ما هي أهم الأعراض ، و متى يتم استئصال الزائدة الدودية ، كل هذا تابعه في هذا العرض بالصور .

ما هي الزائدة الدودية؟

1/17

هي أنبوب يصل إلى عدة بوصات فى الطول و تشبه الدودة تتصل بالأعور (الجزء الأول من القولون ) وتسمى بالزائدة الدودية لأنها تشبه الدودة عند رؤيتها أثناء التشريح ويحتوى جدار هذه الزائدة على أنسجه ليمفاوية والتى هى جزء من الجهاز المناعى المصنع للأجسام المضاده.

ما هو التهاب الزائدة الدودية ؟

ما هو التهاب الزائدة الدودية ؟

2/17

التهابات الزائدة الدودية تبدأ عندما تنغلق هذه الأنبوبة بسبب المخاط السميك أو البراز والذى يدخل إلى الأعور وإذا ما ظلت الحالة كما هي عليها فإن البكتيريا الموجودة طبيعياً فيها تقوم بمهاجمة جدار الزائدة مسببة هذه الالتهابات وإذا ما لم يتم علاجها يموت جدار الزائدة الدودية مما يسبب انفجارها.

من هم المعرضون للإصابة بالزائدة الدودية ؟

من هم المعرضون للإصابة بالزائدة الدودية ؟

3/17

التهاب الزائدة الدودية هو حالة شائعة تؤثر على 6% من السكان. وهو الأكثر شيوعاً في الأشخاص من عمر (10-30) سنة ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي سن. ولكن الحذر مطلوب في التعرف على هذه الحالة عند الصغار أو الكبار في السن لأن مضاعفاتها ستكون أكبر.

ما هي مضاعفات التهاب الزائدة الدودية ؟

ما هي مضاعفات التهاب الزائدة الدودية ؟

4/17

أكثر المضاعفات شيوعاً لالتهاب الزائدة الدودية هو حدوث ثقب والذى يؤدي إلى تكون خرّاج (عبارة عن مجموعة من القيح المصابة ( أو التهاب الصفاق المنتشر (عدوى تصيب بطانة كامل من البطن والحوض) و السبب الرئيسي لثقب الزائدة هو التأخر في التشخيص والعلاج. بشكل عام، ويعد التأخير بين التشخيص والجراحة هو الأرجح والخطر فى حدوث انثقاب هو أنه خلال 36 ساعة بعد ظهور الأعراض لابد من إجراء الجراحه.

ما هي المضاعفات الأخرى لإلتهاب الزائدة الدودية ؟

ما هي المضاعفات الأخرى لإلتهاب الزائدة الدودية ؟

5/17

الانسداد ، و يحدث عندما يسبب الالتهاب المحيط بالزائدة في توقف عمل العضلات المعوية مما يعيق مرور محتويات الأمعاء ، و إذا حدث و امتلأت الأمعاء الموجودة فوق الانسداد بالسوائل و الغازات يحدث الشعور بالغثيان و القيء ، و يصبح من الضروري تفريغ محتويات الأمعاء عبر أنبوب يمر عبر الأنف والمريء وإلى المعدة والأمعاء.

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

6/17

يظهر فى البداية كآلآم في البطن لا يقتصر على منطقة واحدة وهو ألم صعب للغاية و إذا طلبت من المريض تحديد مكانه فإنه يشير إلى موقع الألم مع حركة دائرية من حول الجزء الأوسط من البطن أما العرض الثانى من أعراض التهاب الزائدة الدودية المبكر هو فقدان الشهية والذى قد يتطور إلى القيء والغثيان وحتى الغثيان والقيء قد تحدث في وقت متأخر أيضا بسبب انسداد الأمعاء.

كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟

كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟

7/17

غالبا ما يكون هناك ارتفاع فى درجه الحرارة وأثناء التشخيص يقوم الطبيب بوضع يده على الربع الأيمن السفلى من البطن فيرتاح المريض وعند رفع يديه يصرخ المريض من الألم أما الأخطر وهو الالتهاب البروتونى (غشاء محيط بالبطن) وهنا عند وضع الطبيب يده على المريض فإنه يصرخ من الألم.

كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟

كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟

8/17

متى تم تشخيص الحالة فيقوم الطبيب بإجراء عملية استئصال الزائدة الدودية و يتناول المريض المضادات الحيوية قبل الجراحة وذلك لمنع حدوث انتقال بكتيرى . وسنلقي نظرة على الخطوات الفعلية خطوة بخطوة لإجراء استئصال الزائدة الدودية بالمنظار .

الخطوة الأولى :

الخطوة الأولى

9/17

وجد أن الزائدة الدودية الطبيعية فى الأنثى قد تتسبب فى انتقال العدوى الى الاعضاء التناسلية .و بالتالي فإن الزائدة الدودية ليس لها فائدة و يمكن ازالتها لحمايه باقى الاعضاء.

الخطوة الثانية :

الخطوة الثانية

10/17

تحرير الزائدة الدودية من الأمعاء الغليظه حيث تعلق بها و هذا يتطلب تقسيم مساريق (أغشية الأمعاء) التي تحتوي على الأوعية الدموية التي تغذي الزائدة عن طريق ملقط ذو قطبين وتطبيق التيار الكهربائى على الأوعية الدموية لمنع النزيف.

الخطوة الثالثة :

الخطوة الثالثة

11/17

يتم استخدام مقص لتقسيم مساريق (أغشية الأمعاء) و تطبيق ملقط ومقص القطبين كاو كهربي بالتناوب لتسمح بحركه حرة للزائدة والوصول إلى قاعدتها واستئصالها.

الخطوة الرابعة :

الخطوة الرابعة

12/17

وهنا أصبحت قاعدة الزائدة الدودية جاهزة للبدء في الخياطة .

الخطوة الخامسة :

الخطوة الخامسة

13/17

وبعد الخياطة يقوم الجرّاح بعمل عقدة و تسمى عقدة الصياد، و هي عقدة يتم ربطها و لا تفك من تلقاء نفسها .

الخطوة السادسة :

الخطوة السادسة

14/17

وكما هو موضح بالصورة يتم قص الخيط الآن .

الخطوة السابعة :

الخطوة السابعة

15/17

يتم إزالة الزائدة الدودية خارج الجسم .

الخطوة الثامنة :

الخطوة الثامنة

16/17

الآن قد تم الانتهاء من العملية و يقوم الطبيب بفحص المنطقة كاملة للتأكد من عدم وجود أي نزيف .

هل هناك أي مضاعفات بعد استصال الزائدة الدودية ؟

17/17

أكثر المضاعفات شيوعاً من استئصال الزائدة الدودية هو تلوث الجرح، وهذا التلوث يختلف في شدته من خفيف مع احمرار فقط وربما بعض الألم على الشق إلى معتدل يتطلب المضادات الحيوية فقط.
ليس من الواضح حتى الآن إذا كان الزائدة الدودية تلعب دوراً هاماً في جسم في الأطفال والبالغين فلا توجد مشاكل رئيسية صحية على المدى الطويل الناجمة عن إزالة الزائدة الدودية، على الرغم من أنه قد لوحظ زيادة طفيفة في بعض الأمراض، على سبيل المثال، مرض كرون (مرض التهابي مزمن للأمعاء) .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
إعداد د.بسمة أيوب فريق كل يوم معلومة طبية http://www.medicinenet.com/appendicitis_appendectomy_pictures_slideshow/article.htm
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد