ADVERTISEMENT

بالصور: دليل شامل عن ورم البروستاتا

سرطان البروستاتا أحد أهم الأمراض التي تهدد الرجال كما أنها أكثرها انتشاراً بينهم، تعرف معنا على أسباب ورم البروستاتا وأعراض ظهور المرض، وطرق الكشف عنه وكذلك الوقاية منه.

سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا

1/20

يعتبر الأكثر انتشارًا في الرجال بعد سرطان الجلد، يتطور في غدة صغيرة جدًا مباشرة تحت المثانة، وظيفة هذه الغدة إنتاج بعض السوائل مع السائل المنوي،
ينمو السرطان ببطىء شديد في كثير من الأحيان، وربما لا يسبب ضررًا كبيرًا لكن بعض الأنواع هي الأكثر عدوانية ويمكن أن ينتشر بسرعة.

أعراض سرطان البروستاتا

أعراض سرطان البروستاتا

2/20

كثير من مرضى البروستاتا لا توجد لديهم أعراض أو علامات إلا في حالات متأخرة ومن هذه الأعراض كثرة التبول وخاصة بالليل، و ضعف أو تقطع البول، صعوبة بدء أو توقف البول، و الاحساس بالحرقان أثناء التبول أو القذف، دم في البول أو المني.

ما هو تضخم البروستاتا الحميد

ما هو تضخم البروستاتا الحميد

3/20

تضخم البروستاتا الحميد هو حالة تظهر عند معظم الرجال ممن تعدي عمرهم الخمسين سنة حيث تتضخم غدة البروستاتا محدثة أعراضًا مثل: ضعف سريان البول واندفاع البول وتكراره وخاصة أثناء الليل وهي حالة حميدة لم يعرف العلم سببًا لها حتى الآن وتكاد أن تكون من متلازمات الشيخوخة التي لا مفر للإنسان منها وتختلف حالة تضخم البروستاتا الحميد اختلافاً كاملاً عن سرطان البروستاتا، حيث إن الخلايا في تضخم البروستاتا الحميد لا تنقسم وإنما يزداد حجمها فقط كما لا ينتشر المرض إلى أعضاء أخرى كما هو الحال في سرطان البروستاتا.

عوامل مسببة لا يمكن السيطرة عليها

عوامل مسببة لا يمكن السيطرة عليها

4/20

تتزايد النسبة بين كبار السن وخاصة فوق الـ 50 وجود تاريخ عائلي يزيد نسبة حدوث المرض خاصة قرابة الدرجة الأولى وأعلى معدلات إصابة هم الأمريكين من أصل أفريقي.

عوامل مسببة يمكن السيطرة عليها

عوامل مسببة يمكن السيطرة عليها

5/20

النظام الغذائي يلعب دورًا أساسيًا في تطور سرطان البروستاتا خاصة في البلاد التي تعتمد بشكل أساسي على اللحوم والدهون وقلة الخضروات والفاكهة.

خرافات حول سرطان البروستاتا

خرافات حول سرطان البروستاتا

6/20

تنتشر بعض الإشاعات حول أن قطع القناة الدافقة أو الجنس أكثر من اللازم والاستمناء يسببوا سرطان البروستاتا وكذلك الإصابة بتضخم البروستاتا الحميدة لا يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان،
ومازال الباحثون يدرسون إذا كان استخدام الكحول والأمراض المنقولة جنسيًا والتهاب البروستاتا تلعب دور في سرطان البروستاتا.

هل يمكن الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا؟

هل يمكن الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا؟

7/20

تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بضرورة الكشف وعمل الفحوصات اللازمة ابتداءاً من سن 40 وخاصة للرجال ذو تاريخ عائلي أو من أصل أفريقي أمريكي.

الفحوصات

الفحوصات

8/20

الفحص الموضعي أو الشرجي عن قبل طبيب مسالك بوليه من المهم إجراء هذا الفحص بعد التأكد من عدم وجود أي التهاب في البروستاتا، فحص الدم لقياس نسبة عنصر البروستاتا المحدد النسبة الطبيعية أقل من 4 نانو جرام * أكثر من 10 نانو جرام دليل على وجود سرطان البروستاتا.

الخزعة أو العينة

الخزعة أو العينة

9/20

يوصى الأطباء بأخذ عينة للتأكد من وجود السرطان من عدمه، يتم إدخال إبرة من خلال جدار المستقيم أو الجلد بين المستقيم وكيس الصفن وتأخد عدة عينات من الأنسجة الصغيرة ويتم فحصها تحت الميكرسكوب وهو أفضل وسيلة للكشف عن السرطان.

تصوير سرطان البروستاتا

تصوير سرطان البروستاتا

10/20

هناك بعض الاختبارات الإضافية لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر خارج البروستاتا ومنها الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي في هذه الصورة يوضح الرنين المغناطيسي اللون الأخضر للورم على شكل كلية في المركز.

مراحل سرطان البروستاتا

مراحل سرطان البروستاتا

11/20

يستخدم لوصف مدى انتشار السرطان ولتحديد العلاج..
المرحلة الاولى: سرطان صغير ومازال محصور في البروستاتا،
المرحلة الثانية: سرطان أكثر تقدمًا ولكنه محصور في البروستاتا، المرحله الثالثة: انتشار السرطان إلى الحويصلات المنوية خارج البروستاتا،
المرحله الرابعة: انتشار السرطان الى الغدد الليمفاوية والمثانة والمستقيم والعظام والرئتين.

العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي

12/20

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي كعلاج مبدأي أو بعد جراحه سرطان البروستاتا أو يمكن استخدامه في تخفيف آلام العظام نتيجة انتشار السرطان لها.

الجراحة

الجراحة

13/20

استئصال البروستاتا أو جزء منها إذا كان الورم مقتصر عليها ولكن لا يعتبر الحل الجذري لأنه من الممكن أن تضعف من وظيفة المسالك البولية.

العلاج الهرموني

العلاج الهرموني

14/20

يعتمد العلاج الهرموني على انكماش السرطان أو تقليل حجمه ولكن يجب استخدامه مع علاج آخر للقضاء على السرطان، تعمل العقاقير والهرمونات على وقف إنتاج التستوستيرون والهرمونات الذكورية الأخرى من الآثار الجانبية للعلاج: العجز الجنسي وزيادة حجم الثدي وزيادة الوزن.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي

15/20

يقتل العلاج الكيميائي الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم وليس مقتصر على البروستاتا فقط لذلك يتم إعطائه إذا فشل العلاج الهرموني أو في الحالات المتقدمة من السرطان يستمر لمدة من 3 إلى 6 أشهر، بينما الآثار الجانبية للعلاج: القيء والغثيان والتعب وتساقط الشعر وربما تقرحات الفم.

العلاج بالتبريد

العلاج بالتبريد

16/20

هل سمعت عنه من قبل!
يعتمد على تجميد وقتل الخلايا السرطانية في البروستاتا ولكنه لا يستخدم على نطاق واسع نظراً للمدى الطويل للعلاج،
والآثار الجانبية للعلاج: يصاب أكثر من 80% من الرجال بالعجز الجنسي نظراً لتلف الأعصاب من التبريد، يمكن أن يحس المريض ببعض الألم المؤقت في منطقة المثانة والأمعاء.

اللقاح

اللقاح

17/20

تم تصميم لقاح للعلاج وليس لمنع سرطان البروستاتا عن طريق تحفيز النظام المناعي للجسم ضد خلايا السرطان، حيث يتم سحب الخلايا المناعية من الجسم وتفعيلها ضد سرطان البروستاتا ثم يتم حقنها مرة أخرى للجسم، وتتم هذه العملية 3 مرات في الشهر وتستخدم في علاج أنواع السرطان المتقدم التي لم تستجيب للعلاج الهرموني، أما الآثار الجانبية تتمثل في: قيء وغثيان وحمى.

التعامل مع الضعف الجنسي

التعامل مع الضعف الجنسي

18/20

كما ذكرنا من قبل أن عدم القدرة على الانتصاب هي من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لسرطان البروستاتا عمومًا، يتحسن الأداء بعد مرور عامين من الجراحة كذلك يمكن استخدام بعض أدوية الضعف الجنسي وربما بعض العلاجات الأخرى كالحقن قد تفيد ولكن تحت إشراف الطبيب.

الغذاء من أجل الوقاية

الغذاء من أجل الوقاية

19/20

اتباع الحمية الصحية هو الاختيار الأفضل لكل من يريد الاحتفاظ بصحة قوية وتقليل فرصة الإصابة بالسرطان، فالإكثار من الفاكهة والخضراوات وتقليل نسبة الدهون في الأكل وتجنب اللحوم المصنعة (البرجر _ الهوت دوغ _ غيرهم )، والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك (السبانخ _ العدس _ عصير البرتقال) والامتناع عن شرب الكحوليات.

المكملات

20/20

كن حذراً من أخذ الفيتامينات أو المكملات الغذائية وكذلك الأعشاب التي يتم الإعلان عنها إنها تقلل من فرصة الإصابة بالسرطان، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أي دواء أو مكمل غذائي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد